القيمة العادلة لسهم زين

admin
مقالات
admin31 مارس 2012آخر تحديث : منذ 9 سنوات
القيمة العادلة لسهم زين

 الشمري  - مجلة مال واعمالمع قرب انعقاد الجمعيات العمومية وتوزيع الأرباح، يتم إتخاذ قرارات مهمة للأسهم مثل قرارات البيع أو الشراء. وقبل إتخاذ قرارات مهمة. يجب معرفة قيمة الأسهم ومقارنته بالسوق.

لمعرفة قيمة أي شركة يجب المقارنة بشركات أخرى شبيهه. على سبيل المثال، نستطيع معرفة قيمة اسهم شركات الاتصالات الكويتية، ومنها شركة زين التي اقتربت عموميتها (٢٩ الجاري)، بعد النظر في قيمة شركات الاتصالات الخليجية.

توجد هناك عدة نسب للمقارنة بين الشركات واكثر النسب استخداما هي مضاعف الربحية. ونستطيع حساب مضاعف الربحية بعد تقسيم سعر السهم على ربحية السهم. المثال هو إذا كان سعر سهم زين 860 فلس و ربحية السهم 73 فلس يصبح مضاعف الربحية هو 12 مرة.

ومضاعف الربحية هو مشابه لمعدل استرجاع رأس المال في العقار ويحسب معدل استرجاع رأس المال في العقار عن طريق تقسيم سعر العقار على مدخوله السنوي والناتج هو عدد السنوات المطلوبة لاسترجاع كامل رأس المال. لذلك إذا تم استثمار 10 مليون دينار لشراء مبنى مدخوله هو 700 ألف دينار سنوي فإن عدد السنوات اللازمة لاسترجاع رأس المال هي 13 سنة. ونفس الرقم يستخدم كمضاعف ربحية ويقال ان مضاعف ربحية العقار هو 13 مرة.

واذا استخدمنا مثال شركة زين نقول ان مضاعف ربحية زين هو 12 مرة أو أن المستثمر يحتاج 12 سنة لاسترجاع رأس ماله في شركة زين.

في كل دولة توجد هناك عدة شركات اتصالات. وتتداول شركة الاتصالات السعودية عند مضاعف ربحية 9 مرة وشركة الاتصالات الإماراتية تتداول عن مضاعف ربحية 6.5 مرة. في حين مضاعف ربحية شركة زين هو 12 مرات ومعدل مضاعف الوطنية الحالي هو 10 مرة. لذلك نستطيع القول بأن سعر سهم شركة زين الحالي هو اغلى سهم عند المقارنة بمضاعف ربحية الشركات الخليجية. لذلك تكون قيمة سعر سهم شركة زين العادل بين 500 فلس و 700 فلس وذلك عند المقارنة بالأسهم الخليجية.

بعض المساهمين يقول بأنه لا يستطيع شراء أسهم الشركات الخارجية لذلك هو مضطر لشراء الأسهم المحلية. ولكن يجب على المستثمر المجتهد النظر إلى الأسهم الخليجية والعالمية حتى يستطيع اتخاذ قرار افضل بالنسبة إلى الأسهم المحلية. ولذلك عندما يجد المستثمر ان الأسهم المحلية اغلى من الأسهم المشابهة الخليجية ولا يستطيع شراء اسهم خارج دولته فإنه من الأفضل عدم شراء أي أسهم في هذه الحالة. لان الأسهم المحلية سوف تنخفض قيمتها لتصبح عند مستوى مقارب للأسهم المشابهة العالمية ويخسر رأس ماله.

*هذا المقال لا يعتبر دعوة للشراء أو البيع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.