العراق يتطلع لقرض يصل إلى 4 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي

soso khawalda
أخبار المال و الاعمالعربي
soso khawalda7 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ شهرين
العراق يتطلع لقرض يصل إلى 4 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي

مال واعمال – بغداد في 7 اغسطس 2021 -قال وزير المالية العراقي علي علاوي للصحفيين إن العراق استأنف المحادثات مع صندوق النقد الدولي بعد أن أوقف سابقا جهود تأمين المساعدات.

بدأت المحادثات بين الطرفين العام الماضي وسط جائحة فيروس كورونا (COVID-19) حيث تسببت صدمة الطلب في انخفاض أسعار النفط ، لكن تم طرحها مع تعافي النفط الخام واحتياطيات البلاد من العملات الأجنبية. تهدف الحكومة الآن إلى تغطية عجز ميزانيتها بقرض بقيمة 4 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي.

وقال علاوي للصحفيين في بغداد “لا أعتقد أننا سنتوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي قبل نهاية هذا العام.”

ومن المتوقع أيضًا أن يوقع العراق اتفاقية مع شركة TotalEnergies SE ، وهي شركة فرنسية متكاملة متعددة الجنسيات للنفط والغاز ، قبل انتهاء ولاية الحكومة الحالية. على الرغم من أن إتمام العقد قد يمتد إلى الإدارة المقبلة ، قال علاوي.

تمت الموافقة على ثاني أكبر منتج في أوبك ، TotalEnergies SE ، في 25 يوليو وقرر تطوير حقل للغاز الطبيعي في العراق. سيساعد القرار على تعزيز إنتاج النفط في البلاد لأنه يعد أيضًا خطوة من جانب شركة الطاقة الفرنسية لالتقاط ومعالجة 600 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز يوميًا من حقل راتاوي ، وفقًا للحكومة.

بدأت وزارة المالية مشروع موازنة 2022 بسعر النفط عند 50 دولارًا للبرميل ، رغم أن هذا المستوى غير ثابت. وتخطط الوزارة لإصدار 1.5 تريليون دينار من الخزينة الحكومية الشهر المقبل بالتعاون مع البنك المركزي.

وقال علاوي إن مستويات أسعار النفط الحالية جيدة للمنتجين ومتوازنة للمستهلكين. المعركة القادمة في أوبك لن تكون حول الأسعار بل على من يصدر المزيد. وقال إنه إذا عزز جميع الأعضاء الصادرات ، فإن الأسعار ستعاني بالتأكيد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.