السعودية تكرر تحذيراتها بشأن التعاملات الداخلية

soso khawalda
أخبار المال و الاعمالعربي
soso khawalda12 يونيو 2021آخر تحديث : منذ 12 شهر
السعودية تكرر تحذيراتها بشأن التعاملات الداخلية

مال واعمال – الرياض في 12 يونيو 2021 – أصدرت السلطات السعودية تحذيرا متجددا ضد التداول من الداخل ، حيث قال خبير قانوني إن القمع سيعزز الثقة في أسواق رأس المال في المملكة.
وقالت النيابة العامة السعودية ، في منشور على حسابها الرسمي على تويتر ، إن اللوائح مصممة لتشجيع الشفافية في تداول الأوراق المالية ، وإن خرق القواعد يعد مسألة جنائية.
وقالت الهيئة إنه إذا حصل شخص ما على معرفة داخلية سرية من خلال عائلة أو علاقة عمل أو علاقة تعاقدية ، يُحظر على هذا الشخص التصرف بناءً على تلك المعلومات وتداول الأوراق المالية المتعلقة بالشركة المحددة.
تنطبق القاعدة أيضًا على الأطراف الثالثة ولا يُسمح للشخص بنقل المعلومات السرية إلى الآخرين أو السماح لهم بالتداول نيابةً عنهم.
قال المستشار القانوني المقيم في السعودية ربيع جودي إن القواعد المعمول بها لحماية المعلومات الخاصة المتعلقة بالشركات المتداولة.
“سيؤدي هذا إلى رفع المسؤولية الجنائية لمن يفشون عن قصد أو إهمال معلومات سرية عن شركة ، حتى لو لم يعملوا في الشركة وغير ملزمين بعقد مع الشركة ، لكنهم حصلوا على هذه المعلومات من قريب أو صديق يعمل في الشركة أو الالتزام بالسرية تجاه الشركة.
وأضاف: “المعيار الأساسي هو أن الشخص البالغ العادي يعرف ، أو يجب أن يعرف ، أهمية هذه المعلومات وأن الإفصاح عن هذه المعلومات سيؤثر على الشركة وأنشطتها وأسهمها وأوراقها المالية”.
وقال جودي إن الاتجاه الذي اتخذته النيابة العامة السعودية سيعطي دفعة لأسواق رأس المال في المملكة و “سيقمع إلى حد كبير مسألة التداول بناءً على المعلومات الداخلية”.
وأضاف: “سيرفع هذا التطور من معايير مجالس إدارة الشركات فيما يتعلق بالحوكمة”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.