السعودية تبدأ تجربة أول توربين هوائي في الجوف

soso khawalda
تحت المجهر
soso khawalda5 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ شهرين
السعودية تبدأ تجربة أول توربين هوائي في الجوف

مال واعمال – الرياض في 5 اغسطس 2021 -بدأت المملكة العربية السعودية التجربة التشغيلية لأول توربينات رياح في مزرعة دومة الجندل لطاقة الرياح ، والتي بمجرد تشغيلها بالكامل ستقلل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو مليون طن سنويًا وتزود 72000 منزل بالطاقة النظيفة.
تتكون التوربينات من أبراج وشفرات وكنابل سيتم تجميعها في موقع المشروع على بعد 900 كيلومتر شمال الرياض في منطقة الجوف. سيشمل المشروع 99 توربينة رياح من طراز Vestas ، يبلغ ارتفاع محور كل منها 130 مترًا وقطر الدوار 150 مترًا.
يتم تطوير أول مصدر لطاقة الرياح على مستوى المرافق العامة من قبل كونسورتيوم بقيادة EDF Renewables of France بالشراكة مع مصدر ومقرها أبوظبي. منح مكتب تطوير مشروع الطاقة المتجددة التابع لوزارة الطاقة السعودية المشروع إلى كونسورتيوم EDF Renewables-Masdar في يناير 2019 بعد مناقصة تنافسية.
تم تخفيض تعريفتها البالغة 21.3 دولارًا لكل ميغاواط / ساعة ، وهو أقل عرض تم تقديمه ، إلى 19.9 دولارًا / ميجاوات ساعة عند الإغلاق المالي ، مما جعل دومة الجندل أكثر مشاريع طاقة الرياح كفاءة من حيث التكلفة في العالم. وفقًا لمجلس الأعمال الأمريكي السعودي ، فإن تطوير قطاع الطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية يمكن أن يخلق ما يصل إلى 750 ألف وظيفة على مدى العقد المقبل ، حيث تسعى المملكة إلى توليد 7 في المائة من إجمالي إنتاجها من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.
كما ستستفيد من اتفاقية شراء الطاقة لمدة 20 عامًا مع الشركة السعودية لشراء الطاقة ، وهي شركة تابعة للشركة السعودية للكهرباء ، شركة توليد وتوزيع الطاقة في المملكة. يهدف برنامج الطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية إلى المساهمة في مستقبل مستدام ، والحفاظ على موارد الوقود الأحفوري غير المتجددة ، وحماية ريادة المملكة الدولية في مجال الطاقة ، وفقًا لمدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة. وبهذه الطريقة ، يهدف البرنامج إلى ضمان استقرار أكبر في سوق الطاقة العالمي على المدى الطويل.
يتم التخطيط لمشاريع الطاقة المتجددة ، بما في ذلك طاقة الرياح والطاقة الشمسية ، عبر أكثر من 35 حديقة في المملكة العربية السعودية بحلول عام 2030.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.