الرئيس التنفيذي لشركة سابك تدعو تكثيف جهود التحول الأخضر

soso khawalda
fbmjo
soso khawalda26 مارس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
الرئيس التنفيذي لشركة سابك تدعو تكثيف جهود التحول الأخضر

مجله مال واعمال – دبي

حذر الرئيس التنفيذي لإحدى الشركات الرائدة في الشرق الأوسط من أن شركات الكيماويات بحاجة إلى إزالة الكربون بشكل أسرع من قطاع التصنيع.
في حديثه في منتدى قادة الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات في دبي، حث رئيس الشركة السعودية للصناعات الأساسية – المعروفة باسم سابك – صناعته على تبني “تركيز حاد بالليزر” لتحسين أوراق اعتمادها الخضراء.
أقر يوسف عبد الله البنيان، وهو أيضًا رئيس مجلس إدارة الشركة، بالآثار الواسعة النطاق والإلحاح والتأثير على قيمة المساهمين لتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من خلال استخدام منصة دائرية لاقتصاد الكربون.
وقال مخاطبًا المندوبين: “بالنسبة لشركات الكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي، يعد تحقيق هدف إزالة الكربون أكثر أهمية من القطاعات الصناعية الأخرى في الاقتصاد، حيث أن الصناعة الكيماوية نفسها هي أداة لإزالة الكربون لشركات النفط الوطنية.
“علينا التفكير في هذا التحدي بشكل أكثر استراتيجية مع تركيز حاد بالليزر.”
حدد البنيان ثلاثة مجالات تحول ذات أولوية للصناعة الكيميائية: الشراكات والتعاون ؛ رشاقة. ونماذج الأعمال والتشغيل الجديدة.
وأضاف: “السؤال الرئيسي هو كيف يمكن للشركات الخليجية التعامل مع هذه الأولويات. الجواب هو التركيز على الموهبة والتكنولوجيا. يتعين علينا اتباع نهج عالمي لجذب أفضل المواهب والاحتفاظ بها، وفي الوقت نفسه، يجب علينا إنشاء مصدر مستدام للمواهب التنافسية في المنزل “.
وتابع: “فيما يتعلق بالتكنولوجيا، علينا أن نعترف بأن شركات الكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي هي إلى حد كبير من مستخدمي التكنولوجيا. للمضي قدمًا، ستخلق التكنولوجيا فجوة أكبر بين مطوري التكنولوجيا ومستخدمي التكنولوجيا حيث تتآكل ميزة الموارد “.
يأتي هذا الحدث في أعقاب منتدى قادة جيبكا الافتتاحي الذي عقد العام الماضي، والذي شهد مشاركة القادة الإقليميين لما تعلموه من الوباء، وتقديم رسالة موحدة للصمود، وإعادة الظهور على استعداد لمواجهة تحديات المستقبل.
كشفت (سابك) النقاب عن خارطة طريق الحياد الكربوني في عام 2021، حيث وضعت استراتيجية لإزالة الكربون من عملياتها بحلول عام 2050، بما يتماشى مع أهداف اتفاقية باريس. تحدد خارطة الطريق خمسة مسارات لإزالة الكربون: الموثوقية وكفاءة الطاقة والتحسينات ؛ طاقة متجددة؛ كهربة؛ احتجاز الكربون؛ والأخضر / الأزرق الهيدروجين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.