الذهب ينخفض الى ادنى مستوى له منذ عام

admin
اسواق الفوركس
admin17 مايو 2012آخر تحديث : منذ 9 سنوات
الذهب ينخفض الى ادنى مستوى له منذ عام

5  - مجلة مال واعمالمال و اعمال

شهد المعدن الاصفر انخفاضا ملموسا إذ سجلت أونصة الذهب 1640 دولارا بحيث يكون الذهب سجل امس اقل سعر منذ عام بعد ان شهد الذهب اسعارا قياسية خلال العام الماضي وصلت الى ما يقارب 2000 دولار للاونصة، وبانخفاض اسعار الذهب في السوق العالمية انخفض سعر الغرام المحلي حوالي 3 دنانير خلال الشهرين الماضيين، ويعزو مراقبون انخفاض الذهب الى حركة بيع الذهب في دول منطقة اليورو بسبب خسائر الاسهم الاوروبية بالاضافة الى الاسهم الامريكية. وبلغت اسعار الذهب في السوق المحلية نحو 35.1 دينار للغرام من عيار 24 قيراطا، فيما سجل غرام عيار 21 نحو 30.7 دينار وسجل عيار 18 نحو 26.3 دينار وعيار 14 نحو 20 دينارا، وبلغ سعر الليرة الرشادي 225 دينارا وسعر الليرة الانجليزية 260 دينارا.

وقال امين سر نقابة تجار الحلي والمجوهرات ربحي علان لـ»الدستور» ان اسعار الذهب انخفضت في الاسواق العالمية خلال تعاملات الاسبوع الماضي، متوقعا استمرار انخفاض اسعار الذهب الى حوالي 1500 دولار للاونصة حتى نهاية الشهر الحالي، وعزا انخفاض اسعار الذهب في الاسواق العالمية الى حركة البيع في منطقة اليورو بسبب خسائر الاسهم الاوروبية والامريكية بالاضافة الى ازمة اليونان ومدى تأثيرها على منطقة اليورو والاتحاد الاوروبي ككل.

وكانت العديد من المعادن شهدت ارتفاعات قياسية، غير مسبوقة الامر الذي دفع ببعض المستثمرين الى التحوط بشراء المعادن النفيسة خصوصا الذهب في ظل تذبذب الاوضاع الاقتصادية او ضبابيتها عالميا، الا انه وبعد خسائر الاسهم بدأت مجموعة من المستثمرين ببيع الذهب بكميات كبيرة الامر الذي ادى الى انخفاض اسعاره.

يذكر أن قيمة الذهب الذي اشتراه الأردنيون بلغت 147 مليون دينار خلال العام الماضي مقارنة مع 135 مليون دينار في العام الذي سبقه. وبلغ حجم الشراء من الذهب المصوغ محليا خلال العام الماضي 1900 كيلو فيما بلغ حجم الاستهلاك من المصوغات المستوردة نحو 1400 كيلوغرام غالبيتها مستوردة من إيطاليا التي تعتبر من أهم دول العالم في تصدير الذهب وبلغ حجم شراء السبائك حوالي 391 كيلوغراما.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.