الذكاء الوجداني

soso khawalda
fbmjo
soso khawalda3 مايو 2021آخر تحديث : منذ شهرين
الذكاء الوجداني
اخصائية نفسية شذى عبد الجليل

بقلم:الاخصائية النفسية شذى عبد الجليل

مال واعمال –  الاردن في 3 مايو 2021 – كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن نوع من انواع الذكاء من قبل الأخصائيين النفسيين المتخصصين في النفس البشرية وذلك لأهميته الكبيرة في نجاح الإنسان مع نفسه بشكل رئيسي مما يترتب عليها فوائد حياتية مهمة.

مازالت الدراسات والأبحاث تبحث في هذا النوع من الذكاء الذي بدأ انتشاره حديثا المرتبط بالانفعالات لدى الفرد حيث يركز على الوعي الذاتي والمهارات الاجتماعية بالإضافة إلى فهم الفرد إنفعالاته الخاصة بهدف التعبير عنها والتحكم بها وتنظيمها والتعامل معها بشكل سليم.

هذا النوع من الذكاء مكتسب مثله مثل بقية المهارات الحياتية الأخرى التي يجب التدرب عليها لاكتسابها بهدف زيادة الوعي الذاتي وضبط الانفعالات من خلال تمييز كل انفعال على حده والسلوكيات المرتبطة به مما يؤدي إلى فهم الخبرات بشكل إيجابي وتطوير الشخصية.

أكدت الدراسات بوجوب امتلاك الفرد هذا النوع من الذكاء بنسبة ٨٠٪ لتحقيق النجاح في كل جوانب الحياة وخاصة المشاعر الذاتية التي تزيد من الدافعية للتعلم والتطور والتقدم إلى الأمام بالإضافة إلى مواجهة الصعوبات أولا مع نفسه ثم الآخرين. أيضا الذكاء الوجداني مهم جدا في مجال المهنة والزواج.

تظهر أهمية الذكاء الوجداني في العلاقات الاجتماعية من خلال كيفية التصرف بشكل فعال مع انفعالات الآخرين والتحدث بعفوية وزيادة الثقة بالنفس والقدرة على فهم الآخرين والاستماع لحديثهم وتنمية مهارات الحوار وعدم الجدال.

يجب على الشخص عدم التصرف فورا وفهم إنفعالاته من خلال توجيه أسئلة معينة تركز على معرفة الأسباب الحقيقية لهذا الانفعال وبناء البدائل السلوكية المناسبة وهذه الخطوة الأولى في تنمية الذكاء الوجداني مع قراءة الكتب التي تتناول هذا النوع من الذكاء.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.