الخوالدة والدويري وسعيفان يضيئون على المشروع الوطني لتوثيق ونقل المعرفة الطبية التقليدية في الاردن

mall2
تعليم
mall29 أكتوبر 2022آخر تحديث : منذ 4 أشهر
الخوالدة والدويري وسعيفان يضيئون على المشروع الوطني لتوثيق ونقل المعرفة الطبية التقليدية في الاردن

قال الاستاذ الدكتور رضا الخوالدة عميد البحث العلمي وعميد كلية التكنولوجيا الزراعية في جامعة عمان الأهلية ورئيس الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع : أن الجمعية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي قد اطلقت مشروع توثيق ونقل المعرفة الطبية التقليدية في الاردن ، من خلال ورشة عمل عقدها الجانبان أمس بمشاركة ممثلين عن وزارة الصحة وجمعيات أهلية ومختصين للبدء بتنفيذ المشروع.

وأضاف : أن المشروع يهدف إلى جمع وتوثيق المعارف الطبية الأردنية التقليدية باستخدام قاعدة بيانات مناسبة ونقلها ونشرها والتشبيك مع ممتلكي المعارف والمهارات الطبية التقليدية المختلفة في الأردن ودعم وتمكين المجتمعات المحلية والمرأة في المجتمعات الريفية والبادية.

حيث أكد ان الجمعية ستقوم بتنفيذ نشاطات المشروع بالتعاون مع جمعيات أهلية وبيئيه في أقاليم المملكة (الشمال، الوسط، البادية الجنوبية، البادية الشرقية)، مشيرًا إلى إنشاء لجنة استشارية للمتابعة ولتحقيق أفضل النتائج.

مشيدا بجهود الجمعية المتميزة ونشاطاتها وفعالياتها المستمرة من خلال ورش العمل والمحاضرات والمؤتمرات مواكبة للتوجهات العالمية المعاصرة، ومذكرا بأنه يجري التحضير للمؤتمر الحادي عشر للبحث العلمي والذي سيعقد في شهر تشرين الثاني من العام القادم 2023.

بدوره، أكد رئيس اللجنة التوجيهية للمشروع وزير الزراعة الأسبق الدكتور محمود الدويري، أهمية التنوع الحيوي والاهتمام به، مشيرًا إلى أن جلالة الملك عبدالله الثاني ركز في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة على التنوع الحيوي، وقال إن الاردن مشهورة بالتنوع الحيوي ونحن سنعمل لوضع الأردن على الخارطة بهذا المجال والاستفادة من النباتات لأغراض طبية تقليدية والحفاظ عليها وتعزيز التشبيك بين جميع الجهات ذات العلاقة.

من جانبها مديرة المشروع الدكتورة صباح سعيفان رئيسة قسم التكنولوجيا الحيوية الزراعية وهندسة الجينات بكلية التكنولوجيا الزراعية بجامعة عمان الاهلية عرضت لخطة عمل المشروع الذي يستمر تنفيذه لمدة عام بمختلف انحاء المملكة، مشيرة إلى انه يوجد في الأردن 2565 نوعًا من النباتات، 35% منها اي ما يقارب 485 نوعًا يتم الاستفادة منها لاستخدامات طبية… مشيرة الى أن المشروع سيساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة كونه يعمل على دعم وتمكين المجتمعات المحلية في مواقعها الأصلية .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.