البنوك السعودية تسجل أداء قويًا في الربع الثاني في إشارة إلى الانتعاش الاقتصادي

soso khawalda
بنوك
soso khawalda11 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ شهرين
البنوك السعودية تسجل أداء قويًا في الربع الثاني في إشارة إلى الانتعاش الاقتصادي

مال واعمال – الرياض في 11اغسطس 2021 –افادت البنوك السعودية بتحسن النتائج المالية في إشارة إلى التعافي الاقتصادي بعد الركود وسط جائحة COVID-19.

في الربع الثاني من عام 2021 ، أعلنت البنوك السعودية عن صافي ربح قدره 11.06 مليار ريال سعودي (2.94 مليار دولار).

شهد البنك السعودي البريطاني (ساب) أعلى معدل نمو بين تسعة بنوك سعودية سجلت ارتفاعا في الدخل ربع السنوي. ومع ذلك ، كان البنك العربي الوطني هو البنك الوحيد الذي سجل انخفاضًا في صافي دخله في الربع الثاني ، وفقًا لإيداعاته.

وتحول صافي ربح ساب إلى 919 مليون ريال سعودي في الربع الثاني من عام 2021 مقارنة بخسارة صافية قدرها 6.86 مليار ريال سعودي خلال نفس الفترة من عام 2020 بسبب انخفاض مخصص خسائر الائتمان المتوقعة وإجمالي مصاريف التشغيل.

حقق البنك الوطني السعودي (SNB) صافي ربح قدره 2.11 مليار ريال سعودي في الربع الثاني من عام 2021 ، مقابل صافي دخل قدره 2.08 مليار ريال سعودي في الربع الثاني من عام 2020 ، بسبب انخفاض مخصصات إجمالي مصروفات التشغيل ، بما في ذلك صافي رسوم انخفاض القيمة المنسوبة إلى اندماجه. مع سامبا.

أعلنت شركة الراجحي المالية عن تحقيق صافي ربح قدره 3.60 مليار ريال في الربع الثاني ، مقابل صافي دخل قدره 2.43 مليار ريال في الربع الثاني من عام 2020 ، بعد ارتفاع صافي دخل التمويل والاستثمار.

في الربع الثاني من عام 2021 ، انخفض صافي ربح البنك العربي الوطني بنسبة 3 في المائة على أساس سنوي إلى 473 مليون ريال سعودي ، متأثرا بانخفاض 6.1 في المائة على أساس سنوي في إجمالي الدخل التشغيلي ، بسبب انخفاض صافي دخل العمولات الخاصة والصرف.

وقفز صافي أرباح البنك السعودي الفرنسي بنسبة 76 في المائة ، تلاه بنك الجزيرة بنسبة 51 في المائة ، والراجحي المالية بنسبة 48 في المائة ، وبنك الرياض بنسبة 42 في المائة ، وبنك البلاد بنسبة 31 في المائة ، ومصرف الإنماء بنسبة 24 في المائة ، والبنك الوطني السويسري بنسبة 1.4 في المائة.

قال هشام أبو جامع ، الرئيس التنفيذي لشركة Mikyal Financial Technologies ، لأراب نيوز أن أداء مصرف الراجحي كان الأقوى خلال الربع الثاني من العام. كان البنك الوحيد الذي لم يخفض المخصصات لكن البنك زادها بشكل طفيف. ومع ذلك ، فقد تمكنت من تحقيق قفزة كبيرة في الأرباح بسبب الزيادة الهائلة في الإقراض وودائع العملاء “.

قال أبو جامع إنه في الربع الثاني من عام 2020 ، كان لدى معظم البنوك مخصصات هائلة بسبب الوباء والإغلاق. وأضاف: “لذلك فإن هذه الإنجازات العظيمة هي نتيجة مباشرة وطبيعية لتحسن الاقتصاد السعودي”.

وردا على سؤال حول زيادة كبيرة في الودائع أبلغ عنها البنك المركزي السعودي وارتباطها المحتمل بالقفزة في أرباح البنوك ، قال أبو جامع: الودائع تكلفة يمكن أن تكون صفرا بدون فوائد أو مع دفع فوائد في المقابل. . إذا تم استخدام الودائع للإقراض ، فإنها تحقق أرباحًا. وتتحقق هذه الأرباح من خلال محافظ البنوك الاستثمارية والقروض “.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.