الأسواق الناشئة تقفز نحو الطاقة الخضراء

soso khawalda
تحليل اقتصادي
soso khawalda15 يوليو 2021آخر تحديث : منذ سنة واحدة
الأسواق الناشئة تقفز نحو الطاقة الخضراء
الأسواق الناشئة تقفز نحو الطاقة الخضراء

مال واعمال – الاردن في 15 يوليو 2021-أظهر تحليل يوم امس الأربعاء أن توليد الكهرباء من الوقود الأحفوري بلغ ذروته في جميع أنحاء العالم مع اختيار الأسواق الناشئة لتقنيات متجددة أرخص كجزء من تحول عالمي إلى طاقة أنظف.

تعد الخيارات المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح أرخص مصدر لتوليد الطاقة الجديدة في 90٪ من أسواق العالم ، مما يعني أن الدول النامية يمكنها تجنب النفط والغاز في سعيها لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء.

أظهر بحث جديد أجراه المجلس الهندي للطاقة والبيئة والمياه (CEEW) والمركز البحثي المالي Carbon Tracker كيف أن الأسواق الناشئة “تقفز بالفعل” البنية التحتية للوقود الأحفوري وتتجه مباشرة نحو توليد الطاقة الخضراء.

ووجد التحليل أن هذه الأسواق نفسها تمثل ما يقرب من 90 في المائة من الطلب على الكهرباء في المستقبل.

كما أظهر أن الطلب على الوقود الأحفوري قد بلغ ذروته بالفعل في جميع الأسواق الناشئة تقريبًا ، باستثناء الصين.

ولكن مع النمو السريع لقدرات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في أكثر دول العالم تلوثًا ، فمن المتوقع أن يبلغ الطلب على الوقود الأحفوري ذروته في غضون خمس سنوات.

ووجدت الدراسة ، مع استقرار الطلب ، أن الاستمرار في بناء البنية التحتية التي تعمل بالوقود الأحفوري قد يكلف الحكومات مليارات من الأصول العالقة.

من المتوقع أن تخسر الصين ما يصل إلى 16 مليار دولار بحلول عام 2030 إذا مضت قدمًا في إنشاء محطات الفحم الجديدة المخطط لها ، على سبيل المثال.

“الأسواق الناشئة على وشك تحقيق كل النمو في إمدادات الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة ،” قال Kingsmill Bond ، استراتيجي الطاقة في Carbon Tracker والمؤلف المشارك للتقرير.

“ستعمل هذه الخطوة على خفض تكاليف وارداتهم من الوقود الأحفوري ، وخلق فرص عمل في صناعات الطاقة النظيفة المحلية ، وإنقاذ ملايين الأرواح التي فقدت بسبب ملوثات الوقود الأحفوري.”

استخدم التحليل مثال الهند لإظهار كيف يمكن إزالة الكربون بسرعة من أنظمة الطاقة مع الظروف الاقتصادية المناسبة.

منذ عام 2010 ، زادت الطاقة الشمسية في الهند خمسة أضعاف تقريبًا من 20 إلى 96 جيجاوات.

وقال التحليل ، بما في ذلك التوليد من مشاريع الطاقة الكهرومائية الكبيرة ، فإن مصادر الطاقة المتجددة تمثل الآن 37 في المائة من إنتاج الطاقة في الهند.

الطلب على توليد الوقود الأحفوري “وصل إلى مستوى ثابت في عام 2018 ، وانخفض في عامي 2019 و 2020”.

قال أرونابها غوش، الرئيس التنفيذي لـ CEEW والمؤلف المشارك للتقرير ، إن المجتمع الدولي لديه “التزام أخلاقي” لمساعدة الدول النامية على الحفاظ على شبكاتها الخضراء.

قال غوش: “لا يزال حوالي 770 مليون شخص يفتقرون إلى الكهرباء”.

أقر مؤلفو التقرير أن هناك “مصالح خاصة” تبطئ تحول الطاقة الخضراء في جميع أنحاء العالم.

وتشمل هذه إعانات الوقود الأحفوري ، والتي تصل إلى تريليونات الدولارات كل عام ، حسب بعض التقديرات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.