ارتفاع مؤشر بورصة عمان في التداول الاسبوعي

admin
البورصات الاردنية
admin11 فبراير 2012آخر تحديث : منذ 9 سنوات
ارتفاع مؤشر بورصة عمان في التداول الاسبوعي

 عمان4  - مجلة مال واعمالارتفع الرقم القياسي لبورصة عمان بنسبة 2ر1 بالمئة في التداول الأسبوعي، مستفيدا من أجواء التفاؤل التي رافقت نتائج الشركات الإيجابية التي أعلنت غالبيتها عن توزيعات نقدية مجزية.

واستأنفت البنوك الإفصاح عن بياناتها المالية لعام 2011 معلنة عن توزيعات نقدية تراوحت بين 10 الى 25 بالمئة من رأسمال كل بنك ،ويتوقع ان تواصل الشركات القيادية الافصاح عن بياناتها ضمن المهلة القانونية التي تنتهي يوم 15 شباط، حسب تعليمات بورصة عمان.

وبلغ المؤشر القياسي المرجح بالاسهم الحرة المتاحة للتداول الى 1968 نقطة مقابل 1945 نقطة للأسبوع السابق ، وعلى الصعيد القطاعي فقد إرتفع الرقم القياسي للقطاع المالي بنسبة 5ر1 بالمئة وإرتفع للقطاع الصناعي 9ر0 بالمئة ولقطاع الخدمات 6ر0 بالمئة.

وبلغ المعدل اليومي لحجم التداول في الفترة من5 الى 9 شباط حوالي 2ر7 مليون دينار مقارنة مع 4ر8 مليون دينار للأسبوع السابق بنسبة إنخفاض 2ر14 بالمئة ، كما بلغ حجم التداول الإجمالي لهذا الأسبوع حوالي 8ر35 مليون دينار مقارنة مع 8ر41 مليون دينار للاسبوع السابق ، أما عدد الأسهم المتداولة التي سجلتها البورصة فقد بلغ 5ر50 مليون سهم، تم تنفيذها من خلال 21965 عقدا.

وعلى صعيد المساهمة القطاعية في حجم التداول، فقد احتل القطاع المالي المرتبة الأولى بنسبة 8ر59 بالمئة من حجم التداول الإجمالي، وجاء في المرتبـة الثانيـة قطاع الصناعة بنسبـة 7ر21 بالمئة وأخيرا قطاع الخدمات بنسبة 5ر18 بالمئة. ولدى مقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أسهمها لهذا الأسبوع والبالغ عددها 185 شركة مع إغلاقاتها السابقة، تبين أن 91 شركة قد أظهرت ارتفاعا في أسعار أسهمها، وفيما انخفضت أسعار أسهم 54 شركة، استقرت اسعار اسهم 40 شركة اخرى. وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعا في أسعار أسهمها، فهي سنيورة للصناعات الغذائية وتطوير العقارات والانماء العربية للتجارة والاستثمارات العالمية والتحديت للاستثمارات العقارية والعرب للتنمية العقارية. أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضا في أسعار أسهمها فهي المنارة للتأمين والأردن الدولية للاستثمار ودرويش الخليلي واولاده وأمانة للاستثمارات الزراعية والصناعية وداركم للاستثمار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.