20.1 ملياراً تجارة الإمارات مع كوريا الجنوبية في 6 أشهر

4 مارس 2015 آخر تحديث : الأربعاء 4 مارس 2015 - 12:16 مساءً

19

بلغت قيمة التجارة الخارجية للإمارات مع كوريا الجنوبية خلال النصف الأول من العام الماضي، نحو 20.1 مليار درهم بما فيها التجارة في المناطق الحرة. ووفقاً لتقرير لوزارة الاقتصاد فقد بلغ إجمالي التجارة الخارجية للدولة مع كوريا الجنوبية، من دون التجارة في المناطق الحرة، خلال الأشهر الستة الأولى من العام الماضي 3.07 مليارات دولار (تعادل 11.28 مليار درهم)..

حيث بلغ إجمالي قيمة صادرات الدولة إلى كوريا 280.4 مليون دولار (1.02 مليار درهم)، منها 711.98 مليون درهم قيمة الصادرات و317.08 مليون درهم قيمة إعادة التصدير، في حين بلغت قيمة واردات الدولة من كوريا الجنوبية 2.79 مليار دولار (10.25 مليارات ردهم)، ما يعني أن الميزان التجاري يميل بقوة لصالح كوريا الجنوبية بنحو 2.51 مليار دولار (9.22 مليارات درهم).

وتشير الإحصاءات الواردة في تقرير وزارة الاقتصاد إلى أن قيمة تجارة الدولة مع كوريا الجنوبية في المناطق الحرة خلال النصف الأول من 2014 بلغت 2.4 مليار دولار (8.82 مليارات درهم)، حيث بلغ إجمالي واردات الدولة في تجارة المناطق الحرة 2.29 مليار دولار (8.41 مليارات ردهم)، في حين بلغ إجمالي الصادرات 112.4 مليون دولار (412.5 مليون درهم).

وسجل الميزان التجاري للدولة في تجارة المناطق الحرة مع كوريا الجنوبية عجزاً بما قيمته 2.18 مليار دولار (8 مليارات درهم) خلال النصف الأول من 2014 ليصل إجمالي العجز التجاري الكلي لصالح كوريا الجنوبية إلى 17.22 مليار درهم (بما فيها العجز في تجارة المناطق الحرة).

أسباب

وأرجع التقرير أسباب العجز في الميزان التجاري لصالح كوريا الجنوبية إلى ارتفاع قيمة الواردات البالغة 2.79 مليار دولار وانخفاض قيمة الصادرات البالغة 280.4 مليون دولار خلال النصف الأول من 2014، وكذلك لانخفاض مساهمة دولة الإمارات في حجم التجارة الخارجية بنسبة 9.1% وارتفاع مساهمة كوريا الجنوبية بنسبة 90.9%.

أهمية نسبية

وجاءت كوريا الجنوبية في المستوى 16 بالنسبة للأهمية النسبية لحجم التجارة الخارجية للدولة مع العالم الخارجي بقيمة 4.77 مليارات دولار ووزن نسبي 1.6%. واحتلت كوريا الجنوبية المرتبة التاسعة بالنسبة لأهمية الدول المصدرة إلى الإمارات بقيمة 4.43 مليارات دولار وبوزن نسبي 2.4% من حجم واردات الدولة..

بينما جاءت كوريا الجنوبية في المرتبة 23 بالنسبة لأهمية الدول المستوردة من الإمارات بقيمة 270.6 مليون دولار وبوزن نسبي 0.7% من حجم صادرات الدولة، وبالنسبة لأهمية الدول المعاد التصدير إليها من الإمارات جاءت كوريا الجنوبية في المرتبة 61 بقيمة 69.8 مليون دولار وبوزن نسبي 0.1% من حجم إعادة التصدير للدولة عام 2013.

سلع مصدرة

وشملت قائمة أهم السلع المصدرة من الإمارات إلى كوريا الجنوبية بحسب تقرير وزارة الاقتصاد خلال عام 2013 الالمنيوم الخام وفضلات وخردة النحاس وخردة وفضلات الالمنيوم..

في حين شملت قائمة أهم السلع المعاد تصديرها الحلي والمجوهرات وأجزاؤها من معادن ثمينة أو من معادن عادية مكسوة بقشرة من معادن ثمينة، كما شملت القائمة الروافع ذات الأذرع بما فيها تلك التي تسير على حبال هوائية وجسور رافعة وهياكل رفع متحركة،

وشملت قائمة أهم السلع المستوردة من كوريا الجنوبية السيارات السياحية المصممة بصورة رئيسية لنقل الأشخاص والأجهزة الكهربائية للهاتف بما فيها أجهزة هاتفية وكذلك أحماض كربوكسيلية وغيرها من الأحماض.

شركات

وبلغ عدد الشركات الكورية العاملة في الإمارات 83 شركة في بداية عام 2012 وعدد الوكالات التجارية 163 وكالة وعدد العلامات التجارية 1056 علامة. وتنوعت أنشطة الشركات والوكالات التجارية لكوريا الجنوبية في الإمارات في معدات الطيران والالكترونيات والاجهزة الكهربائية والمنزلية والمركبات والآليات والمعدات الثقيلة والمعدات الهندسية ومعدات تحلية المياه ..

والصرف الصحي والأثاث والمفروشات وتجهيزات المكاتب ومواد ومعدات البناء والمنسوجات والملابس والمنتجات الجلدية والبتروكيماويات والمنتجات المعدنية ومستحضرات التجميل والعطور والتحف والهدايا.

اتفاقيات

وترتبط الإمارات باتفاقيات ومذكرات تفاهم مع كوريا الجنوبية تشمل مجالاتها التعاون الفني والجمركي والتعاون في مجال النفط والغاز في إطار توسيع الشراكة الاستراتيجية بين البلدين..

بالإضافة إلى مذكرات تفاهم لضمان التجارة بغرض توفير خدمات التمويل للتجارة والمشاريع للشركات الكورية واتفاقيات للتعاون الاقتصادي والتجاري والتقني وأخرى لتجنب الازدواج الضريبي وتشجيع وحماية الاستثمار والتعاون في مجال مشاريع الشباب.

وخلال عام 2014 وقعت وزارة الاقتصاد مذكرة تفاهم مع مكتب الملكية الفكرية في كوريا الجنوبية لتطوير نظام ملكية الحقوق الفكرية في الإمارات، كما وقع سوق دبي المالي مذكرة تفاهم مع شركة إيداع الأوراق المالية في كوريا الجنوبية في إطار سعي السوق لتعزيز أواصر التعاون مع الشركة الكورية والتوسع في جهوده الرامية إلى تطوير البنية الأساسية للعمليات اللاحقة لتداول الاوراق المالية في كل من الإمارات وكوريا.

ووقعت هيئة كهرباء ومياه دبي مذكرتي تفاهم مع الشركة الكورية للطاقة الكهربائية والجمعية الكورية لصناعة الماكينات تهدف الأولى إلى التعاون وتبادل المعلومات حول مواضيع الشبكة الذكية وإدارة الطلب والاصول وأتممة التوزيع والمحطات الفرعية والبنى التحتية والطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية، فيما تسهم الاتفاقية الثانية في تعزيز العلاقات التجارية في مجال الطاقة والمياه وقطاع صناعة الماكينات.

ناتج

يبلغ الناتج المحلي الإجمالي لكوريا الجنوبية 1.66 تريليون دولار، تشكل الزراعة 2.6% والصناعة 39.2% والخدمات 58.2%. وتشمل قائمة أهم الشركاء التجاريين الصين والولايات المتحدة واليابان والسعودية وأستراليا وهونغ كونغ وسنغافورة وقطر..

ويبلغ إجمالي الصادرات الكورية 557.3 مليار دولار والواردات 516.6 مليار دولار ومعدل التضخم 1.1% ومعدل البطالة 3.2%، في حين تبلغ قيمة الاستثمارات الأجنبية في كوريا الجنوبية 152.3 مليار دولار واستثمارات كوريا في الخارج 223.2 مليار دولار.

أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المصدر :http://wp.me/p70vFa-661