مصر تطرح للاكتتاب محلياً ودولياً أسهماً من شركات حكومية

عربي
25 يوليو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
مصر تطرح للاكتتاب محلياً ودولياً أسهماً من شركات حكومية

be0930b03c9647829eab44ebba103c9dتعاقدت وزارة الاستثمار المصرية مع شركة «أن آي كابيتال» المملوكة من «بنك الاستثمار القومي» التابع للدولة، كمستشار للوزارة في إعداد برنامج طروح، سيشمل عرض جزء من رأسمال بعض الشركات الحكومية للاكتتاب في البورصة المصرية وبورصات دولية، بإشراف لجنة تضم وزيري المال عمرو الجارحي والاستثمار داليا خورشيد ونائب محافظ البنك المركزي لبنه هلال. ويهدف عمل اللجنة إلى تفعيل خطط الدولة لتنمية الاستثمارات، وتنشيط حركة سوق المال والبورصة المصرية.
وأشارت خورشيد الى أن البرنامج الذي أعلنت عنه وزارة الاستثمار «يندرج في إطار خطة الدولة لتنويع مصادر الاستثمارات والدفع بمعدلات النمو، من خلال جذب استثمارات محلية ودولية غير مباشرة». وتوقعت «جذب نحو 10 بلايين دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة».
ولفتت إلى أن البرنامج «سيساهم في توسيع قاعدة الملكية في الشركات الحكومية، ويستهدف تحسين أداء الشركات محل الاختيار وتعزيز مبادئ الشفافية ونظم الحوكمة بها وتنويع مواردها. كما يهدف إلى تنمية حركة تدفق رؤوس الأموال وإنعاشها، والتداول في البورصة المصرية ورفع رأس المال السوقي لتكون البورصة أكثر استقطاباً للمستثمرين، من خلال تخصيص شريحة للطرح العام تتيح فرصة للمواطنين والمستثمرين الأفراد والمؤسسات، للاكتتاب في ملكية الشركات المقرر إدراجها». وقالت أن «بعض شركات البترول والمصارف مدرجة على قائمة البرنامج».
وأعلن الرئيس التنفيذي لشركة «أن أي كابيتال» أشرف غزالي، أن البرنامج «يرمي إلى زيادة رأس المال السوقي للبورصة وإضافة أسهم جديدة ذات جدوى استثمارية، لتشجيع المستثمرين المحليين والدوليين». وأشار إلى «دراسة قيد الإعداد عن وضع الشركات المقترح إدراجها في البرنامج، والمتوقع أن تشمل قطاعات حيوية».
وستقدم «أن آي كابيتال» بموجب العقد خدماتها الاستشارية على مرحلتين، للإعداد الأولي وتستغرق ثلاثة أشهر يتم التعاون خلالها مع بنوك الاستثمار المحلية والدولية كمستشارين، بهدف التوصل إلى قائمة مبدئية من الشركات المقترحة. وتشمل أيضاً تحديد أولويات الطرح للشركات المدرجة في القائمة النهائية، مع درس الهيكل المقترح لكل طرح على حدة وتحديده، بما في ذلك إمكان الإدراج المزدوج في البورصات الدولية إلى جانب البورصة المصرية، فضلاً عن التوصية بالتوقيت الأمثل للطروحات. وسيُعيّن مستشارون قانونيون محليون ودوليون ومراجعو حسابات للشركات، لاتخاذ الإجراءات التنفيذية واستكمال المتطلبات والإجراءات اللازمة لإعداد الشركات المختارة للطرح.
وستنسّق «أن آي كابيتال» في المرحلة الثانية مع بنوك الاستثمار المعينين كمديري الطرح وسجل الاكتتاب، لإعداد جدول زمني للبرنامج، طبقاً لظروف السوق ومتطلبات إدراج الأسهم وطرحها، وإجراءات القيد والإفصاح، وفقاً للقواعد والإجراءات القانونية الحاكمة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.