«محمد بن راشد للفضاء» يزوّد «موانئ دبي» بالصور

أخبار الإمارات
31 مارس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
«محمد بن راشد للفضاء» يزوّد «موانئ دبي» بالصور
355

وقّع «مركز محمد بن راشد للفضاء» مذكرة تفاهم مع «موانىء دبي العالمية» بهدف وضع إطار تنظيمي لسبل التعاون والتنسيق وتبادل المعلومات والبيانات والخبرات العلمية والموارد البشرية بين الجانبين بما يخدم استراتيجية الدولة ويحقق المصلحة العامة.
سيعمل «مركز محمد بن راشد للفضاء» وفقاً لمذكرة التفاهم على دراسة واعتماد وتوفير المتطلبات الحالية والمستقبلية المرتبطة بتطبيقات الاستشعار عن بعد والصور الفضائية لـ «موانىء دبي العالمية» باعتبارها الجهة المختصة باعتماد وتنفيذ المواصفات والمقاييس والمتطلبات الفنية المرتبطة بالأقمار الصناعية التابعة للمركز إذ سيأخذ المركز في عين الاعتبار احتياجات الموانىء من التطبيقات في التصاميم الهندسية للأقمار الصناعية التي يتم بناؤها حالياً ومستقبلياً.
كما سيجري المركز دراسة لتحديد احتياجات «موانىء دبي العالمية» من الصور الفضائية للقمرين الصناعيين «دبي سات-1» و«دبي سات-2» وكذلك الأقمار المستقبيلة لاستخدامها في مجال تطبيقات الاستشعار عن بعد ومجال التصميم والتحليل الجغرافي التي تحتاجها الموانىء في مجالات مختلفة مثل مراقبة التطور العمراني توزيع وتصنيف الغطاء النباتي والموارد المائية والتطبيقات البيئية ومراقبة الشواطئ والتلوث وغيرها.
وسيقوم المركز بتزويد الموانىء عند الحاجة أو الطلب بصور فضائية «متعددة الأطياف – Multi-Spectral» وصور «بانكروماتية – Panchromatic» مصححة وعالية الجودة والدقة «Pixel Resolution» وبنظام إحداثيات المعتمد لديها.. حيث ستزود «موانىء دبي العالمية» المركز ببيانات مساحية وجغرافية على أن يساعد الأخير على استكمال قاعدة بيانات نظام المعلومات الجغرافية.
كما اتفق الطرفان على تبادل المعرفة والبيانات بينهما وإتمامها بالإضافة إلى تبادل الخبرات العملية وتطوير الموارد البشرية في المجالات الفضائية والعلمية والتي تتضمن علوم الفضاء والاستشعار عن بعد وتطبيقاتها والاتصالات الفضائية وأنظمة الملاحة العالمية باستخدام الأقمار الصناعية.. بالإضافة إلى ذلك يلتزم المركز تطوير الموارد البشرية لدى فريق عمل الموانىء وصقل مهارتهم وتعزيز قدراتهم الفنية من خلال التعاون في مجالات البحث والتدريب وتبادل المعلومات والمعرفة إلى جانب تنظيم المؤتمرات وورش العمل والمعارض ذات الصلة بتطبيقات الصور الفضائية في مجال الاستشعار عن بعد وفي مجال نظم المعلومات الجغرافية.
وقال سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية: «يعزز هذا التعاون من دورنا كمؤسسات وطنية في تحفيزالابتكار والتطور العلمي في الدولة بما يدعم توجهات الدولة ويتماشى مع رؤية الإمارات 2021 ورؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بأن تكون دولة الإمارات من الدول الرائدة عالمياً في مجال علوم الفضاء.. يسعدنا في موانئ دبي العالمية العمل عن كثب مع المركز في جميع المجالات والأنشطة والأنظمة لربط البيانات وتبادل الخبرات والمعلومات بما يخدم المصلحة العامة للدولة».
وأكد سلطان أحمد بن سليم أهمية مذكرة التفاهم في تمكين موانئ دبي العالمية من بلوغ أهدافها الرامية إلى تطوير وصقل مهارات الكوادر البشرية الإماراتية وتعزيز قدراتهم الفنية وإعدادهم للمساهمة بفعالية في تطور اقتصاد وطني مستدام قائم على المعرفة والابتكار.
وقال يوسف حمد الشيباني مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاءإن توقيع مذكرة التفاهم مع مؤسسة عريقة مثل موانئ دبي العالمية يعد ترجمة حقيقية للجهود الذي يبذلها المركز في مد جسور التعاون مع جميع الجهات المحلية بغية خلق بيئة تضمن دفع عجلة التنمية الاقتصادية المستدامة.. لافتاً إلى أن القطاع البحري يشهد نمواً مطرداً وآليات عمل عالمية المستوى تؤكد تنافسية دبي على الصعيد البحري عالمياً وإقليمياً على مختلف الصعد المتمثلة في البيئة الاستثمارية الجاذبة والمستقطبة لرواد الصناعات البحرية المتعددة وريادة قطاع النقل البحري.
وأضاف الشيباني: «نحن نؤمن أن الشراكات الاستراتيجية التي تصبو إلى تبادل المعلومات والبيانات والخبرات العلمية والتقنية وتطوير الموارد البشرية تسهم في خدمة القطاعات الحيوية والتنموية وهذا التوجه هو عماد وركيزة استراتيجية «مركز محمد بن راشد للفضاء» وذلك من خلال تسخير التطبيقات والممارسات التي توفرها الأقمار الصناعية لخدمة كافة المشاريع التنموية تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس «مركز محمد بن راشد للفضاء» المشرف العام على كل مشاريعه وخططه الاستراتيجية والتطويرية».
– See more at: http://www.alkhaleej.ae/economics/page/b73f1751-0da0-426f-aa18-94f5a4443128#sthash.TGA8auvZ.dpuf

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.