محادين : ميناء العقبة يعمل بطاقته القصوى

admin
2012-09-20T09:11:02+02:00
fbmjo
admin20 سبتمبر 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
محادين : ميناء العقبة يعمل بطاقته القصوى
د.كامل محادين
العقبة- بترا
drkamel3 - مجلة مال واعمال
د.كامل محادين

أكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور كامل محادين تنامي العمل بشكل كبير في ميناء العقبة خلال الأيام الثلاثة الماضية بعد التوقف الذي طال مرافقه إبان الإضراب الذي استمر بضعة أيام.

وقال الدكتور محادين لوكالة الانباء الاردنية (بترا) امس، إن الميناء بدأ يعمل بطاقته القصوى حيث يقوم حاليا بمناولة البضائع من على متن عشرين باخرة راسية منوعة الحمولات، متوقعا انجاز تفريغها قريبا لإتاحة المجال للبواخر الأخرى الراسية في المياه الإقليمية لتفريغ حمولاتها إذ بلغ حجم التفريغ من البضائع المخزنة حوالي40 بالمئة والانتهاء من تحميل ومناولة مختلف البضائع المخزنة بحلول يوم السبت المقبل.

وأشار إلى أن كلفة الإضراب على الميناء والاقتصاد الوطني كانت عالية حيث تشير التقديرات الإحصائية إلى أن كلفة اليوم الواحد من الإضراب بلغت حوالي مليون دولار بشكل مباشر فيما وصلت الكلفة على مجمل الاقتصاد الوطني حوالي مليوني دولار يوميا جراء توقف منظومة النقل كاملة عن العمل.

وأوضح محادين أن الأهمية الاستراتيجية لميناء العقبة جعلته احد أهم موانئ البحر الأحمر في الوقت الحالي حيث توجهت اليه اغلب الخطوط الملاحية العالمية التي تسير بواخرها الى دول الجوار لأسباب عدة أهمها الاضطرابات التي يعصف بالإقليم ومنافسة وأفضلية أسعاره في مجال المناولة والسحب والقطر وسرعة مرور البضائع تصديرا واستيرادا.

ودعامحادين جميع القائمين على أعمال الميناء إلى استغلال هذه الفرص والمزايا النسبية المتوفرة لميناء العقبة لتعزيز موقعه التنافسي، ورفد الاقتصاد الوطني الذي هو بحاجة ماسة حاليا للدعم عبر مختلف وسائل الإنتاج المتاحة للمساهمة بشكل أفضل في تعزيز التنمية المستدامة وتنفيذ الخطط التنموية التي تقوم عليها الدولة حاليا لمواجهة أهم مشكلات الوطن المتمثلة بارتفاع كلفة توريد وإنتاج الطاقة.

aqaba1 - مجلة مال واعمالمن جهته، أكد مدير عام مؤسسة الموانئ المهندس محمد المبيضين أن جميع أرصفة الميناء البالغ عددها21 رصيفا، تعمل بطاقتها القصوى وعلى مدار الساعة لتفريغ البضائع المختلفة، مبينا أن هناك سبعَ بواخر بالانتظار منها باخرة حديد، وباخرة أخشاب، ستدخلان للتفريغ مساء اليوم، مثلما أن هناك خمسَ بواخر فوسفات تنتظر التحميل حاليا.

وقال ان جميع مرافق الميناء تعمل حاليا على مدار الساعة للتسريع في عملية المناولة، مشيدا بتعاون مختلف الأجهزة في الميناء من جمارك وقطاع نقل وعمال الميناء الذين يقومون بإنتاجية عالية لإنجاز أعمالهم.

بدوره، قال مدير جمارك العقبة العميد الجمركي محمد بني عيسى إن كوادر الجمارك عملت كالمعتاد على مدار الساعة وبالسرعة القصوى الممكنة لتسريع انجاز المعاملات الخاصة بالمستوردين والتجار، معتبرا دور الجمارك الأردنية مميزا لخدمة الاقتصاد الوطني وتوفير بيئة امنة وسريعة لإنجاز كل ما يتعلق بعمليات المعاينة والتخليص والتخمين وفق أفضل الممارسات العالمي.

التاريخ : 19-09-2012

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.