غالبية النساء العاملات في الإمارات يتمتعن بذات المساواة في الغرب

fbmjo
19 ديسمبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
غالبية النساء العاملات في الإمارات يتمتعن بذات المساواة في الغرب

14

كشف استبيان أجراه بيت. كوم، الموقع المخصص للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع يوغوف، المتخصصة بأبحاث السوق، والذي يحمل عنوان «المرأة العاملة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا»، أن أكثر من نصف النساء (65%) في الإمارات يعتقدن بأن النساء العاملات في بلادهن يتمتعن بنفس مستوى المساواة التي تتمتع بها النساء في الغرب.
يقدم هذا الاستبيان لمحة عامة حول آراء النساء في المنطقة بشأن المساواة بين الجنسين في العمل، والأسباب التي تدفعهن للبحث عن وظيفة، والتحديات التي تواجههن في العمل، إضافة إلى أهدافهن الشخصية والمهنية. وقد أظهر الاستبيان أن حوالي نصف (55%) المجيبات في الإمارات يعتقدن بأن عروض العمل تستند إلى خبرات وكفاءات المرشحين، وأن جنس المرشح لا يلعب أي دور في عملية الاختيار والتعيين. كما صرحت 4 من كل 10 مجيبات (39%) بأنه لم يُطرح عليهن أية أسئلة تمييز ضد المرأة خلال مقابلات العمل.
وبالنسبة لقوانين العمل في الإمارات، صرّحت أكثر من 9 من كل 10 مجيبات (94%) بأنهن يتمتعن ببعض المعرفة بقانون العمل في بلد إقامتهن، فيما أشارت ثلث المجيبات (44%) إلى معرفتهن الواسعة به. وتعتقد أكثر من ثلاثة أرباع المجيبات (78%) اللواتي يتمتعن بمعرفة بقانون العمل، أنه منصف بحق المرأة، إلى حد ما على الأقل.

البيئة المختلطة

وأشارت غالبية المجيبات (83%) في الإمارات إلى أنهن يعملن في بيئة مختلطة من النساء والرجال. وصرحت حوالي 9 من كل 10 مجيبات (87%) بأنهن يشعرن بالارتياح للعمل في بيئة مختلطة، فيما صرحت أكثر من نصفهن (57%) بأنهن يشعرن بالارتياح الشديد للعمل في بيئة مختلطة. من ناحية أخرى، أكدت 40% من المجيبات بأنهن لم يتعرضن للتمييز في المعاملة في أماكن عملهن.

وتجدر الإشارة إلى أن 8 من كل 10 مجيبات (80%) في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا اللواتي يعملن في بيئة عمل مختلطة، صرحن بأنهن يعملن تحت إدارة مدير ذكر. وبالنسبة لتفضيلهن لجنس المدير، صرحت حوالي ثلثي المجيبات (69%) بأنهن ليس لديهن تفضيل لجنس مديرهن في العمل.
التحديات مكان العمل

شملت أهم ثلاثة تحديات تواجه المرأة في مكان العمل عدم توّفر فرص للترقية (51%)، وبيئة العمل المرهقة والمتطلبة (39%)، ونقص فرص التدريب والتوجيه (35%).
وفي الإمارات، تعتقد 25% من النساء بأن زواجهن في المستقبل سيؤثر على وظيفتهن إلى حد ما. من ناحية أخرى، تعتقد ثلث المجيبات (33%) بأن خياراتهن الوظيفية أثرّت إيجاباً على حياتهن الزوجية.

عدالة العمل

وأظهر الاستبيان بأن 65% من النساء في الإمارات يعتقدن أن كافة الموظفين يعملون لساعات متساوية. في حين تعتقد 43% أنهم يحظون بفرص تقدم ونمو وظيفي متساوية، و26% بأنهم يحصلون على رواتب متساوية.
وأكدت غالبية المجيبات (59%) في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بأن التقدير في العمل يستند على الأداء وليس الجنس. وفي الإمارات، قالت حوالي نصف (43%) النساء بأن فرص الحصول على ترقية في العمل تستند على الأداء وليس الجنس.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.