عصمت مدانات: ريادية تتحدى الإعاقة وتؤسس مشروعها الخاص بالفسيفساء

admin2 مايو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
عصمت مدانات: ريادية تتحدى الإعاقة وتؤسس مشروعها الخاص بالفسيفساء
118

قبل 13 عاما تركاها وحيدة، وهي بالكاد تقوى على خدمة نفسها بسبب شلل أطفال أصابها، فقد رحل الابوان إلى رحمة الله، وبقيت عصمت مدانات مستعينة بأخيها الذي ساندها ومايزال، بعد الله.
لكن إرادة الحياة والاصرار على التحدي كان ابرز ما يميز عصمت عن سواها، فلا وهن الجسد ولا قلة المال تحول دون تحقيق الطموحات والاحلام إذا ما توفرت الإرادة.
فرغم إصابتها وحزنها إلا انها استطاعت إثبات مقولة أن “لاحياة مع اليأس ولا يأس مع الحياة”، فكان التفكير بمشروع صغير يحقق لها ذاتها، وهنا ولدت فكرة المشروع القائم على الرسم على الفسيفساء عن طريق النادي الأردني للرياضة الخاصة في مادبا، بعد انخراطها في العمل التطوعي.
وبدأت عصمت مشروعها بقرض صغير من تمويلكم، متجاوزة كل الصعوبات التي تحول دون حصولها على القرض كونها من ذوي الاحتياجات الخاصة، سيما وان حركتها صعبة لاحضار وتوفير المواد الاولية لمشروعها، فضلا عن ضعف التسويق لمنتجاتها، وكل ذلك لم يثنها عن تحقيق ما تصبو إليه.
فقد استطاعت عصمت، خلال فترة وجيزة من انطلاق مشروعها ان تروج منتجاتها عبر صفحة الفيسبوك، وهو ما انعكس على مشروعها إيجابا سواء معنويا أو ماديا.
وها هي عصمت اليوم تدير مشروعها بكل اقتدار كإنسانة منتجة تحقق ذاتها وتساعد في دخل الأسرة التي تقيم معها، رافضة الشعور بأنها عالة حتى على أقرب الناس.
وتقول عصمت بنبرة حزينة “المجتمع يظلم ذوي الاحتياجات الخاصة فهناك استغلال لهم من قبل أرباب العمل”.
لكن عصمت تتابع “استطعت تغيير تلك الفكرة بعد تطوعي لعدة سنوات في أحد الأندية الرياضية في مادبا؛ حيث تمكنا من تأهيل الفتيات والشبان ليصبحوا قادرين على الانخراط في سوق العمل”.
وتشير إلى أن عملها بالرسم الفسيفسائي انعكس على شخصيتها لتصبح قادرة على مواجهة الآخرين دون شعورها بنقص كما أنها انتفعت من الدخل الشهري لتصبح مستقلة ماديا.
وكان أول عمل لعصمت بالفسيفساء في محل سياحي في مدينة مادبا، لكنها عملت بعد ذلك في منزل أخيها، الذي تقطنه معه، بعد اقتراضها من شركة تمويلكم وشراء الأدوات اللازمة للفسيفساء.
يذكر أن الشركة الأردنية لتمويل المشاريع الصغيرة ” تمويلكم” تأسست  في العام 1999، كشركة غير ربحية رائدة في مجال دعم وتطوير المشاريع الصغيرة حيث بدأت فور تسجيلها لدى وزارة الصناعة والتجارة بتاريخ 20/6/1999 العمل كشركة ذات مسؤولية محدودة مملوكة بالكامل لمؤسسة نور الحسين، والتي تعمل بشكل مستقل تحت مظلة مؤسسة الملك الحسين وبدأت “تمويلكم” العمل برأسمال مسجل بلغ 30.000 دينار أردني، تم دفعه بالكامل من قبل المؤسسة الأم، مؤسسة نور الحسين. واستطاعت “تمويلكم” توقيع اتفاقية للحصول على منحة من الوكالة الأميركية للإنماء الدولي (USAID)، من خلال برنامج أمير (AMIR) لدعم بيئة الأعمال في الأردن.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.