ضعف ميزانية الابتكار يقلص التطور التقني للشركات

admin
أخبار المال و الاعمالدولي
admin9 فبراير 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
ضعف ميزانية الابتكار يقلص التطور التقني للشركات
GetImage

تضع معظم المؤسسات حول العالم نصب أعينها هدف تحقيق نمو أكبر، ويشكل الاستثمار في قطاع التكنولوجيا أولوية استراتيجية في هذا الإطار في حين تكتسب البيانات الرقمية والتحليلات والبيانات الضخمة أولوية في ظل التغيير الذي تحدثه التكنولوجيا من حيث طريقة عمل الشركات التي بدأت بتكييف نماذج عملياتها لتعكس مقومات الاقتصاد الرقمي.

إلاّ أنّه وبالرغم من أنّ 52 % من مديري تكنولوجيا المعلومات التنفيذيين يعتبرون الابتكار أولوية في عملهم إلا أن تمويل مثل هذه المشاريع يبقى محدوداً ويخصص نصف هؤلاء أقل من 10 % من ميزانيتهم لنشاطات ذات صلة بالابتكار.

ويشير استطلاع ديلويت الثاني لمديري تكنولوجيا المعلومات التنفيذيين إلى تباين ملحوظ بين الحماس حول موضوع التكنولوجيا والاستثمار الحقيقي في ضوء الدور الذي يضطلع به القيمون على تكنولوجيا المعلومات في هذا المضمار وقد قدّم أكثر من 900 من هؤلاء توزعوا على 49 بلداً من حول العالم وفي الشرق الأوسط. نبذة عن المفاهيم والأولويات والفرص والتحدّيات التي تواجههم في استطلاع ديلويت.

سلسلة مؤتمرات

وعقدت مؤخراً سلسلة من المؤتمرات في الشرق الأوسط وفي كل من دبي وأبوظبي والرياض والدوحة بشكل خاص بهدف الاطلاع على نتائج تقرير ديلويت للمديرين التنفيذيين في تكنولوجيا المعلومات ومن بينها ميزانيات وأولويات تكنولوجيا المعلومات وشراكات مديري تكنولوجيا المعلومات في مسائل تتعدى الأمور التكنولوجية.

وقال رجيف لالواني الشريك المسؤول عن خدمات استشارات التكنولوجيا في ديلويت: «يشير استطلاع هذه السنة إلى تحوّل فعليّ في مواقف أعضاء مجلس الإدارة إزاء الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات وأهمية التكنولوجيات الرقمية في التحولات التي تشهدها الشركات في نشاطاتها التجارية. إلاّ أنّ الميزانية المحدودة المخصصة للابتكار تطرح تساؤلات عدة بالنظر إلى ظروف السوق الإيجابية حالياً والإقرار العام بأنّ التكنولوجيا أساسية للمؤسسات لاشراك المستهلك بفاعلية أكبر. فإمّا أنّ ميزانية الابتكار ما زالت محدودة – أو ربّما هذا الأرجح قد أعطيت لمجال آخر في المؤسّسة».

القلق من المخاطر

وفقاً لمديري تكنولوجيا المعلومات التنفيذيين تشكّل مواقف مجالس إدارة الشركات تجاه المخاطر قيداً أكبر حتى من الميزانيات غير المناسبة في خوض استثمارات أكثر خطورةً في قسم المعلوماتية بهدف الابتكار والنمو.. وفي حين تشير نتائج الاستطلاع إلى استعداد مديري تكنولوجيا المعلومات للاستثمار في التكنولوجيا واتخاذ مخاطر ذكية في هذا السياق (يصنّف 71 % أنفسهم على أنّهم يتقبّلون المخاطر وهم غير رافضين لها) إلا أن هذه الشهية للاستثمار لا تنعكس في محافظ مشاريعهم الحالية.

وأضاف لالواني: «غالباً ما ترتبط مهام مديري تكنولوجيا المعلومات بعملية تشغيل وصيانة أنظمة المعلوماتية الاساسية ومواصلة تنفيذ مهامهم اليومية بفاعلية».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.