رها محرق .. اول سعودية تتسلق قمة جبل افريست

سيدات أعمال
20 فبراير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
رها محرق .. اول سعودية تتسلق قمة جبل افريست
Rhea-raise-the-Saudi-flag

ان تسلق الجبال من الرياضات التي تنتمي الى الرياضات الخطرة , وتطلب هذه الرياضة تدريب جاد وقاسي نظرا للمخاطر الجمة التي يلقيها المتسلق ,هذا وتطلب هذه الرياضة قوة وصلابة ونوع من التركيز الشديد وهي رياضة صعبة وقاسية على الرجال , وفي مقالنا هذا نستعرض احد المتسلقين لاعلى قمة في العالم هي قمة جبال افريست الجليدية , وسبب كتابة هذا المقال هو انه المتسلق ما هو الا سيدة بل هي اول سيدة عربية وسعودية تتمكن من التسلق والوصول لقمة افرست , انها الشابة السعودية ذات ال 28 عاما رها حسن محرق .
نشأتها :
رها حسن محرق ابنت مركز وقرية العالية , جازان , المملكة العربية السعودية , والدها هو رجل الاعمال حسن يحي محرق , والدتها هي السيدة ياسمين انور الالفي من مدينة مكة المكرمة وهي الاخت الصغرى لثلاث لشيقاتها ايمان واخوها محمد , تربت ونشأت في ظل اسرتها على على حب الوطن ودعما وثقة بالنفس , وزرعت تربية اسرتها لها التحدي والمغامرة للوصول للاهدف النبيلة والخلاقة .

تعليمها وهوايتها :
– اتمت المراحل الدراسية الثلاث في مدرسة بيتي الصغير بمدينة جدة حيث تقيم اسرتها وبعد انتهاء المرحلة الدراسية انتقلت لتلحق باخوتها وبالتحديد الى مدينة الشارق بدولة الامارات العربية المتحدة , حيث درست بالجامعة الامريكية بالشارقة وتخرجت من قسم جرافيك .
– هوايات رها محرق هي حبها الشغوف لممارسة رياضة ركوب الخيل التى تعلمته منذ الصغر , ومن هوايتها هي رياضة الغوص في الاعمق التي تصل الى 30 متر تحت الماء , وافضل هوايتها التى تقضي اوقات كثيرة في ممارستها هي الفن التشكيلي , اضافة الى هواية تربية الحيوانات , والهواية الاهم والاكثر شجاعة في حياتها هي تسلق ققم الجبال .
قمم تسلقتها :
تمكنت رها محرق من تسلق واعتلاء ققم جبال كثيرة في العالم حيث كان التحدي الاول لها ففي قمة جبل كلمنجارو بتنزانيا والتي تصل قمتها الي 5895 مترا عن سطح البحر , وبعدها توالت النجاحات فتمكنت من تسلق ققم اخرى في اوربا واميركا الجنوبية وروسيا والقطب الجنوبي , حتي وصلت لمرادها وهي اعلى قمة جبال في العالم قمة تصل ارتفاعها الى 8848 مترا فوق سطح البحر قمة جبال افريست .

وصول رها الى قمة افرست :
– رها محرق هي اول سيدة سعودية تمكنت من التسلق والوصول لقمة افريست حيث كان هناك محاولات لخمس سيدات سعوديات حوالن تسلق قمة جبال الهملايا ولم يتمكن من الوصول سوى الى ارتفاع 5000 الف متر فقط , ورها محرق هي اصغر سيدة على مستوى العالم العربي تصل لقمة افريست .

هدف تسلقا لقمة افريست :
ان تسلق رهف محرق لقمة افريست والمخاطرة الكبيرة ما كان الا من اجل هدفا سامي ونبيل وكان هذا الهدف هو جمع مليون دولار دعما للتعليم في نيبال ولفت انتباه العالم للتعليم في نيبال , وكانت رها محرق ضمن مجموعة من المتسلقين تضم اول رجل قطري واول رجل فلسطيني حاول التسلق والوصول من قمة جبال افريست الجيلدية .

اول سعودية فوق قمة افريستn Everest
متسلقي قمة افرست :
– الاشخاص الذين حاولو التسلق للوصول الى قمة افريست هم اشخاص كثر ولكن من نجاح في التسلق والوصول الى اعلى قمة افريست هم 300 الف شخص فقط , وهناك المئات من لقو حتفهم سقوطا اثناء المحاولة , وكان اول مرة يسمح فيها بتسلق قمة افريست التي ترتفع عن سطح البحر 8848 مترا كان في عام 1953 .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.