رئيس موانئ دبي: لا نحتاج لإعادة هيكلة

قطاع النقل
19 مارس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
رئيس موانئ دبي: لا نحتاج لإعادة هيكلة

5060257_1024

ال سلطان بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، إن مجموعته لا تحتاج لإجراء عملية إعادة هيكلة إدارية أو مالية بعد سلسة من الاستحوذات.

وتابع “بن سليم”، في مؤتمر صحفي عبر الهاتف، “الاستحواذات التي أنجزتها المجموعة في السنوات الماضية منها المناطق الاقتصادية العالمية ودبي التجارية والعالمية للأمن جاءت في إطار نشاطها بمجال اللوجستيات والشحن”.

وتشغل المناطق الاقتصادية العالمية مجموعة من المناطق الحرة، إضافة إلى مناطق تكنولوجية وخدماتية صناعية، من ضمنها المنطقة الحرة بجبل علي الحرة في دبي.

واستثمرت موانئ دبي العالمية نحو 5.4 مليار دولار خلال 2015، منها 4 مليارات دولار في استحواذات، و1.4 مليار دولار في الإنفاق الرأسمالي.

وأوضح سلطان بن سليم، أن المجموعة تسعى لإتمام توسعات جديدة في جبل علي تتضمن التوسع الرأسي في المستودعات ومخازن للسيارات متعددة الطوابق؛ للتغلب على مشكلة نقص الأراضي، وهو ما يعتبر تحولاً استراتيجياً في منهجية التوسع، مضيفاً أن الخطة التوسعية تشمل أيضاً بناء مجمع صناعي وآخر سكني للموظفين.

وقال سلطان بن سليم: إن “موانئ دبي” مستعدة لدخول سوق الولايات المتحدة الأمريكية في حال توافر فرص مجدية اقتصادياً، لافتاً إلى أنها قامت بدراسة عدة فرص للاستثمار هناك، ولكن تكلفة التشغيل المرتفعة لا تزال عقبة دون المضي قدماً في التنفيذ.

وأضاف “بن سليم”، أن المجموعة تخدم السوق الأمريكي من خلال محطاتها في أسواق الأمريكتين بكندا وبيرو وجمهورية الدومينيكان.

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لموانئ دبي: إن المجموعة لديها السيولة الكافية لتمويل توسعاتها المستقبلية، متوقعاً أن يصل الإنفاق الرأسمالي للشركة خلال العام الحالي بين 1.2 و1.4 مليار دولار، مع إضافة طاقات استيعابية جديدة في جبل علي والمناطق الاقتصادية العالمية بالإمارات، و”لندن غيتواي” في بريطانيا.

وأضاف سلطان بن سليم، أنه رغم التوقعات بأن يكون 2016 عاماً صعباً للتجارة العالمية، إلا أن المجموعة سجلت بداية مشجعة للعام، مشيراً إلى أن محفظة الأعمال في وضع جيد لتحقيق نمو في أحجام المناولة يتفوق على أداء السوق رغم استمرار عدم الاستقرار في الاقتصاد العالمي وتزايد حدة التوترات الجيوسياسة بالشرق الأوسط.

وتوقع رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي، أن تصل الطاقة الاستيعابية الإجمالية لمحفظة أعمال المجموعة العالمية إلى 86 مليون حاوية بنهاية 2016، على أن تصل لأكثر من 100 مليون حاوية بحلول 2020 وفقاً لحاجة السوق.

وموانئ دبي العالمية التابعة لمجموعة “دبي العالمية” المملوكة للحكومة، تعد من أكبر مشغلي الموانئ فى العالم، وتضم محفظة أعمالها نحو 70 محطة بحرية موزعة على ست قارات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.