حميدان: هدفنا جعل دبي الأذكى عالميا

admin
2014-05-20T15:10:50+02:00
fbmjo
admin20 مايو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
حميدان: هدفنا جعل دبي الأذكى عالميا

دبي مدينة ذكية خلال 3 سنوات

Local

 اكد أحمد بن حميدان مدير عام دائرة حكومة دبي الذكية أن الهدف الاسمى لمشروع “دبي مدينة ذكية” خلال 3 سنوات، هو جعل دبي المدينة الأذكى عالمياً، من خلال تحويل كامل خدماتها ومرافقها عبر الهواتف الذكية وأقرب ما تكون إلى الناس، ومصممة بطريقة ذكية تتفهم احتياجات المتعاملين من المواطنين والمقيمين وقطاع الأعمال والزوار.

 وأوضح بن حميدان في كلمة ألقاها خلال مؤتمر إطلاق “التقرير الإقليمي حول العالم العربي على الإنترنت 2014” في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية أول أمس، أن حكومة دبي الذكية على أتم الاستعداد والجهوزية لدعم هذا التوجه وفق الاستراتيجية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بما تمتلكه من خبرة طويلة في مسيرة التحول الإلكتروني والذكي.

وبما لديها الآن من بنى تحتية وإمكانات متطورة، تعززهما شبكة معلومات حكومية موحدة وآمنة ومنصات متطورة ونظم تخطيط للموارد الحكومية وفق إجراءات موحدة تعتمدها 50 جهة حكومية بدبي لإدارة مواردها الداخلية بكفاءة عالية. إضافة إلى خدمات مشتركة تستفيد منها تلك الجهات في تقديم خدماتها للجمهور بصورة متكاملة، وتطبيقات رائدة عبر الهواتف الذكية؛ وهي ممكّنات تتكامل حتماً مع متطلبات الوصول إلى مدينة دبي الأذكى في العالم.

 وأكد بن حميدان أن حكومة دبي الذكية تضع كل إمكاناتها وبنيتها التحتية في خدمة الجهات الحكومية والجهات المعنية لتسهيل مهمة الوصول وأنها على جهوزية تامة لربط بنيتها التحتية المتطورة مباشرة مع أي جهة حكومية تطلب ذلك.

الإنترنت العربية

وكشف التقرير الصادر عن كلية دبي للإدارة الحكومية بالتعاون مع بيت دوت كوم، أن المنطقة العربية تخوض غمار تحديات تنموية متصاعدة، تترافق مع تحولات تلعب التكنولوجيا فيها دورًا أساسياً، ما ترك أثرًا بالغاً على اقتصاداتها ومجتمعاتها ونماذج الحوكمة فيها.

وأنه خلال العقد الفائت، أدرك عدد متزايد من البلدان العربية أن الاقتصاد المعرفي، الذي يغذيه توفر البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتبني الواسع لها من قبل المجتمع، يلعب دورًا رئيسياً في النمو الاقتصادي وتنمية المجتمع. كما خلق التزايد المستمر للاتصال بالإنترنت في المنطقة العربية، والاعتماد واسع النطاق على تقنيات الهاتف الجوال، آفاقاً جديدة لريادة الأعمال والتوظيف في منطقة تواجه تحديات اقتصادية وتنموية هائلة.

135 مليون مستخدم إنترنت

ولفت التقرير إلى أن أكثر من 135 مليون فرد يستخدمون الإنترنت حالياً في البلدان العربية. ويقترن هذا مع معدل انتشار للأجهزة الجوالة يبلغ نحو 110 ٪ على المستوى الإقليمي؛ وأكثر من 71 مليون مستخدم نشط لتقنيات التواصل الاجتماعي.

 فيما بلغت نسبة المتصلين بالإنترنت حول العالم عام 1995 لا تزيد على % 1، يوشك عدد مستخدمي الإنترنت حالياً على تخطي عتبة 3 مليارات مستخدم.

 ويقترب العالم، في الوقت نفسه، من بلوغ عتبة 7 مليارات اشتراك في الهاتف الجوال؛ ويعادل هذا الرقم عدد سكان كوكب الأرض تقريباً.

 وفي حين لا تزيد نسبة مستخدمي الإنترنت العرب حالياً على نصف في المائة 0.5 % من عدد مستخدمي الإنترنت في العالم، إلا أن عددهم يتزايد بأسرع من المعدل الوسطي، بحدود 20 % سنوياً.

وتشير الأبحاث إلى أن معدل انتشار الإنترنت في المنطقة العربية إجمالًا يبلغ %36 بالمقابل، يتصل نحو 40 % من سكان العالم بالإنترنت.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.