جمارك دبي تعزز التعاون مع الشركات اليابانية لزيادة حجم التبادل التجاري

أخبار الإمارات
30 سبتمبر 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
جمارك دبي تعزز التعاون مع الشركات اليابانية لزيادة حجم التبادل التجاري

DSC 0126 - مجلة مال واعمال

في إطار جهودها لتطوير التعاون والتنسيق مع الهيئات الدبلوماسية ودعم مستوى الخدمات والتسهيلات الجمركية المقدمة للتجار والمستثمرين والشركات الأجنبية، استقبلت جمارك دبي وفداً تجارياً يابانياً ضم ممثلين للشركات اليابانية في دبي، إذ تأتي الزيارة ضمن مبادرة “ارتباط” التي أطلقتها الدائرة لتطوير علاقاتها مع الشركات وقطاعات الأعمال الأجنبية.

واستقبل أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي الوفد الزائر برئاسة أكيما أوميزاوا القنصل العام الياباني في دبي، ثم ترأس مدير جمارك دبي الاجتماع الموسع بين الطرفين بحضور عبدالله محمد الخاجة المدير التنفيذي لقطاع إدارة المتعاملين وفريد المرزوقي المدير التنفيذي لقطاع الموارد البشرية والمالية والإدارية وعدد من مدراء الإدارات الجمركية.

ورحب أحمد محبوب مصبح بالوفد الياباني، مؤكداً حرص جمارك دبي على تطوير التعاون مع الهيئات الدبلوماسية والشركات اليابانية لمواكبة التطور المتصاعد في العلاقات بين دولة الامارات العربية المتحدة واليابان، وقال مدير جمارك دبي: “لقد انطلقت العلاقات الرسمية بين البلدين الصديقين قبل أكثر من 40 سنة، حيث تم افتتاح سفارة دولة الإمارات في اليابان في العام 1973 وسفارة اليابان في دولة الامارات في العام 1974، وتوجت الشراكة الاستراتيجية بين البلدين بزيارة شينزو آبي رئيس الوزراء الياباني إلى الدولة في شهر إبريل من العام 2018، حيث تم التوقيع على عدة اتفاقيات للتعاون المتبادل في مجالات الاقتصاد والطاقة والتكنولوجيا والابتكار والتعليم والامن، ما يفتح آفاقاً مستقبلية واعدة لتطور العلاقات بين البلدين الصديقين”.

وأضاف: “نتطلع إلى تعزيز التواصل مع التجار والشركات من اليابان لمعرفة رؤيتهم ومتطلباتهم لتطوير التبادل التجاري وتعريفهم بالخدمات والمبادرات الجديدة التي نطورها باستمرار ومن أبرزها في المرحلة الحالية برنامج “المشغل الاقتصادي المعتمد” التي تم اطلاقها على المستوى الاتحادي في الدولة لتقديم مزايا تجارية كبيرة للشركات المعتمدة في البرنامج، انطلاقا من النهج الثابت لدولة الإمارات بالعمل على دعم وتحفيز حركة التجارة والاستثمار في الدولة والتي توجها مجلس الوزراء الموقر بقراراته الأخيرة لدعم القطاع الصناعي من خلال تخفيض أسعار الكهرباء للمصانع العاملة في الدولة وسبقها قرار تثبيت رسوم الخدمات الحكومية في دبي وعلى مستوى دولة الإمارات عموماً “.

وأكد مدير جمارك دبي: “أن دولة الإمارات حددت أهدافاً طموحة للتنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة خلال السنوات المقبلة، حيث تتقدم الدولة بثبات وثقة لتحقيقها وفقاً لتوجيهات القيادة الحكيمة والرؤية الثاقبة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” بالعمل على دعم الشراكة الاستراتيجية مع القطاع الخاص والتجار والمستثمرين من كافة دول العالم، وهو ما يدفعنا في جمارك دبي إلى تعزيز التواصل مع الشركات العالمية لتحفيز النشاط الاقتصادي بالدولة”.

من جهته أعرب أكيما أوميزاوا القنصل العام الياباني في دبي عن تقديره الكبير لجهود جمارك دبي ودورها في تطوير حركة التجارة بين اليابان ودبي، مشدداً على أهمية التواصل المستمر بين الطرفين للاستفادة من الفرص الكبيرة التي يقدمها تطور الخدمات الجمركية والتجارية في الإمارة للتجار والمستثمرين من اليابان.

ودعا إدريس بهزاد مدير إدارة العملاء في جمارك دبي الشركات اليابانية المشاركة في الوفد إلى التعرف على أحدث الخدمات التي تطورها الدائرة لتيسير حركة التجارة المشروعة، من أجل التقدم باستمرار في زيادة مستوى التبادل التجاري بين الطرفين.

كما عرضت إيمان بدر السويدي مديرة إدارة البيانات الجمركية في جمارك دبي المسؤولة عن تطبيق “برنامج المشغل الاقتصادي” للوفد الزائر المزايا التي تحصل عليها الشركات المعتمدة في البرنامج ما يمكنها من تخفيض تكلفة التجارة وتعزيز عائدها المالي.

وقدمت سارة الحبشي مديرة إدارة الامتثال والإنفاذ الضريبي في الهيئة الاتحادية للضرائب عرضاً للوفد الزائر حول تطبيق ضريبة القيمة المضافة في الدولة والمزايا التي يوفرها التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة للشركات المكلفة بسداد الضريبة.

وأوضحت نسيم المهيري مديرة قسم الإحصاء والدراسات في جمارك دبي أن قيمة تجارة دبي الخارجية مع اليابان بلغت في العام 2017 نحو 42 مليار درهم، وقد حققت نسبة نمو بلغت 12% خلال الخمس سنوات الماضية ما بين عام 2013 -2017.

وقدم يوسف العوضي مدير إدارة تسليم المشاريع في جمارك دبي عرضا لمشروع تطوير الخدمات الجمركية لتسهيل التجارة الالكترونية بالتعاون مع كافة الأطراف الفاعلة في حركة التجارة الالكترونية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.