انطلاق اعمال المؤتمر الدولي السابع “مؤتمر العقبة 2019”

16 أبريل 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
انطلاق اعمال المؤتمر الدولي السابع “مؤتمر العقبة 2019”

1555410829595 - مجلة مال واعمال

انطلقت اعمال المؤتمر الدولي السابع “مؤتمر العقبة 2019” الذي ينظمه الاتحاد الاردني لشركات التأمين بالتعاون مع الاتحاد العام العربي في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، بمشاركة 550 مشاركا من 25 دولة وبرعاية رئيس مجلس مفوضي منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف البخيت.
رئيس الاتحاد الاردني لشركات التأمين المهندس ماجد سميرات، اوضح ان المؤتمر يشهد مشاركة كثيفة من كبرى شركات التأمين المحلية والعربية والعالمية بالإضافة إلى حضور مميز من القانونيين والخبراء المختصين بالتأمين وكذلك وسطاء ووكلاء التأمين ومسوي الخسائر والعديد من ممثلي الشركات والمؤسسات التي ترتبط أعمالها بالتأمين.
واشار الى ان المؤتمر سيتناول خلال دورته الحالية التأمين الزراعي، التأمين الالكتروني ومخاطر تحول الشركات للتأمين الرقمي والذي يعتبر في غاية الأهمية في ضوء التطورات التكنولوجية المتسارعة والاستخدام الواسع للتكنولوجيا في مختلف القطاعات الاقتصادية، كما يتناول المؤتمر في إحدى جلساته التأمين التكافلي والذي شهد مؤخراً اهتماماً واقبالاً كبيراً من شركات التأمين العالمية والأسواق العربية ويستحوذ على نسبة أكبر من أعمال أسواق التأمين العالمية.
كما يناقش المؤتمر موضوع تأمين المخاطر مقابل رأس المال، وتأمين الكوارث الطبيعية وتسعيرها ودور هيئات الإشراف والرقابة في تطوير صناعة التأمين عالمياً وعربياً.
وبين سميرات ان أهم ما يميز المؤتمر في دورته الحالية، إطلاق جائزة البحوث التأمينية والتي تم تخصيصها للتأمين الالكتروني والتي قامت اللجنة التنظيمية للمؤتمر بالإعلان عنها بهدف تشجيع الباحثين لتقديم أفكار ومقترحات حول أهمية تحول شركات التأمين للتأمين الالكتروني لمناقشتها مع الجهات الرقابية والإشرافية على القطاع والوقوف على المتطلبات والمحددات القانونية بهذا الشأن، وتوفير قاعدة بيانات للشركات للانطلاق منها في إعداد دراسات جدوى الانتقال للإصدار الالكتروني والذي أصبح متطلبا أساسيا في صناعة التأمين لمواكبة التطور الالكتروني والتكنولوجي الذي تشهده كافة الصناعات ومنها صناعة التأمين.
واعتبر سميرات المؤتمر فرصة لتبادل الخبرات وتجارب الاسواق الاخرى، وفرصة لمشاركة قطاع التأمين العربي والعالمي لمؤشرات سوق التأمين الاردني الواعد حيث بلغت أقساط التأمين 606 ملايين دينار كما بلغت نسبة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الاجمالي 2 بالمئة وهي نسبة دون المتوقع، مبينا ان هذا القطاع يستثمر برأس مال يبلغ 266 مليون دينار ويحقق أرباحا ما زالت متواضعة حيث حققت شركات التأمين خلال عام 2018 أرباحاً صافية أولية بلغت 6ر18 مليون دينار.
رئيس مجلس مفوضي منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف البخيت، بين ان مؤتمر العقبة يناقش اهم القضايا التأمينية ودور التأمين في تشجيع التجارة وضمان حقوق المشتركين، موضحا ان التأمين بات احد وسائل تدعيم الاقتصاد وتطوره في ظل تزايد المخاطر والتهديدات على الممتلكات بكافة انواعها.
ودعا البخيت قطاع التأمين العربي للاستثمار في العقبة واستغلال الظروف والحوافز الاستثمارية المتميزة التي تقدمها المنطقة الخاصة، حيث تشهد نموا اقتصاديا متزايدا وتناميا في القطاعات المختلفة والتي تحتاج الى نشاط تأميني اثناء ممارستها لأنشطتها .
واشار الى ان منطقة العقبة استضافت خلال الربع الاول من العام الحالي 10 مؤتمرات دولية واقليمية ووطنية، مؤكدا ان سياحة المؤتمرات باتت تنعكس ايجابيا على كافة القطاعات في الفنادق والمطاعم والنقل والخدمات وتشكل ايضا محركا تنمويا للاقتصاد المحلي في مدينة العقبة .
نائب رئيس مجلس ادارة الاتحاد العام العربي للتأمين ماكس زكار، بين ان مستقبل التأمين في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وجنوب اسيا والاتحاد العربي سيقوم بدوره بالتواصل مع كافة اتحادات التأمين العالمية حيث يضم بعضويته 350 هيئة تأمين في 20 دولة .
ودعا الى مواجهة التحديات الجديدة لمستقبل التأمين وعلى رأسها تأمين التهديدات الالكترونية واخطارها والتي ستشكل في المستقبل 50 بالمئة من مجمل الاقساط المكتتبة في العالم، والاستعداد لتطور التأمين الرقمي والاعتماد على شبكات اتصال قوية للتوزيع .
واكد زكار ضرورة تحديث القواعد وتوحيد شروط الرقابة بين بلدان الاتحاد لفتح الحدود للشركات والعمل بأي بلد، وإدخال مبادئ الحوكمة لتشجيع عمليات الاندماج والاستحواذ بين مختلف الشركات الاعضاء في الاتحاد.
وشهد حفل افتتاح المؤتمر توزيع شهادات البحوث التأمينية المقدمة لجائزة مؤتمر العقبة 2019، حيث احتل المركز الاول شريف رضوان من مصر، ايليانا نفاع من الاردن، ازهار تيلا من سوريا، نهى حجازين من الاردن، خلدون مفارجة من فلسطين .
كما شهد توقيع بروتوكول تعاوني بين الاتحاد الاردني لشركات التأمين واتحاد شركات التامين المصرية.
يذكر بأن المؤتمر يعد من اضخم المؤتمرات التأمينية التي تنظم بشكل دوري في المنطقة وبمشاركة عالمية وعربية ويحظى باهتمام كبير من شركات التامين واعادة التأمين العالمية والعربية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.