«المركزي» يؤكد الاستمرار بضخ السيولة اللازمة للبنوك بالدينار

admin
2012-12-08T11:20:52+02:00
بنوك
admin8 ديسمبر 2012آخر تحديث : منذ 11 سنة
«المركزي» يؤكد الاستمرار بضخ السيولة اللازمة للبنوك بالدينار

1873 454037  - مجلة مال واعمالأكد البنك المركزي استمراره بضح السيولة اللازمة للبنوك بالدينار باستخدام اتفاقيات اعادة الشراء واتفاقيات مقايضة العملات الاجنبية .

وقال محافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز في مذكرة وجهها للبنوك المرخصة ان هذه الخطوة تأتي في اطار حرص البنك على الاستمرار بتطوير وتفعيل أدوات السياسة النقدية الهادفة الى اعطاء الاشارات بشأن السياسة النقدية من خلال التأثير على حجم الاحتياطيات الفائضة بالدينار ولاضفاء مزيد من المرونة في ادارة البنوك لسيولتها النقدية وبما يدعم أداء الاسواق النقدية والمالية في المملكة.

وحدد» المركزي» الشروط العامة والاجراءات التي تحكم العمل بهذه الادوات حيث يتم عقد اتفاقيات اعادة الشراء بالاجال التالية: شهر واحد وثلاثة اشهر وستة اشهر وتسعة أشهر وسنة واحدة فيما يتم تنفيذ هذه الاتفاقيات وفق مبدأ التسليم مقابل الدفع وتعتبر الاوراق المالية الحكومية والمكفولة من الحكومة أدوات مقبولة لغايات تنفيذ اتفاقيات اعادة الشراء.

وتخضع عمليات اعادة الشراء المنفذة ضمن هذا الاطار لاتفاقية اعادة الشراء الشاملة الموقعة بين البنك المركزي والبنوك المرخصة.

وتحسب الفوائد على اتفاقية اعادة الشراء على اساس عدد الايام الفعلية وتعتبر السنة لهذه الغاية 365 يوما وتنفذ هذه الاتفاقيات بموجب هذه الاداة بمزاد سعر فائدة ثابت» كمي».

ومن الشروط التي حددها البنك المركزي ان تبقى اتفاقيات اعادة الشراء لاجل ليلة واحدة ولاجل اسبوع سارية المفعول وحسب الشروط المتعلقة بكل منها.

وفيما يتعلق باتفاقيات مقايضة الدولار الامريكي والعملات الاجنبية فللبنك المركزي ان يقوم بمقايضة مبالغ بالدولار تضعها البنوك تحت تصرفه بمبالغ بالدينار الاردني يضعها البنك المركزي تحت تصرفها وذلك حسب أسعار الصرف التي يصدرها « المركزي» لهذه الغاية وضمن الاجال التالية: شهر واحد وثلاثة أشهر وستة أشهر وتسعة أشهر وسنة واحدة.

ويكون الحد الادنى لعقد المقايضة بالدولار عشرة ملايين دولار أمريكي ومضاعفاته ويجب ان لا يزيد رصيد عقود المقايضة القائمة لأي بنك لدى البنك المركزي نتيجة لعمليات المقايضة في أي وقت من الاوقات عما يعادل مثلي رأسمال واحتياطيات ذلك البنك.

ويجوز زيادة رصيد عقود المقايضة القائم لاي بنك لدى البنك المركزي الى ثلاثة أمثال رأسمال واحتياطيات البنك شريطة الحصول على موافقة محافظ البنك المركزي المسبقة.

ويصدر البنك المركزي نشرة يومية خاصة بأسعار مقايضة الدولار الامريكي مقابل الدينار حيث تتم عمليات المقايضة على أساسها حق نفس اليوم.

ويتم ابرام العقد مع البنك على جهاز رويترز او بواسطة الفاكس قبل الساعة الثانية والنصف ويتم تعزيز العملية بطلب خطي في موعد اقصاه يوم العمل التالي.

ويترتب على أي تأخير في قيد مبلغ الدولار الامريكي لحساب البنك المركزي او البنك المرخص لدى اي من مراسليهم في الخارج فائدة عن مدة التأخير وبسعر فائدة كشف الحساب بالدولار الامريكي لدى ذلك المراسل خلال تلك الفترة.

وفي حال تأخر قيد المبلغ بالدينار الاردني والمعادل لقيمة الدولار الامريكي لحساب البنك المرخص يتحمل البنك المركزي فائدة عن مدة التأخير تساوي سعر فائدة نافذة «الايداع للدينار» لليلة واحدة الساري المفعول بذلك الوقت.

والغى البنك المركزي اي تعليمات سابقة صادرة عنه بخصوص عمليات مقايضة الدولار الامريكي والعملات الاجنبية مقابل الدينار الاردني.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.