البدء بتدريب 250 ألف طالب على البرمجة الحاسوبية

2015-12-26T15:13:07+02:00
تعليم
26 ديسمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
البدء بتدريب 250 ألف طالب على البرمجة الحاسوبية
الدكتور مغير الخييلي

أكد مجلس أبوظبي للتعليم بأن الفصل الدراسي المقبل سيشهد تنفيذ برنامج تدريب 250 ألف طالب وطالبة، من المدارس الحكومية والخاصة في الإمارة، على مهارات البرمجة الحاسوبية، إلى جانب بناء قدرات ومهارات جميع معلمي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في أبوظبي، إضافة إلى إنشاء نوادي الترميز الحاسوبي المدرسية المسائية، وذلك بالتعاون مع شركة غوغل العالمية، مشيراً إلى أن المرحلة الأولى ستشهد تدريب 30 ألف طالب على أن يشهد العام الدراسي المقبل تدريب جميع طلبة الإمارة على البرنامج.

 الدكتور مغير الخييلي
الدكتور مغير الخييلي

وأوضح المجلس أن برنامج «علوم الحاسوب أولاً» تم إطلاقه مشروعاً تجريبياً في بداية العام الجاري بالتعاون مع شركة غوغل، بثلاث مدارس حكومية في أبوظبي، وأظهرت نتائجه أن 85% من المعلمين العاملين في المدارس الثلاث أكدوا أن البرنامج ساعد الطلبة على المشاركة في العملية التعليمية، وأوصى 100% منهم بحثِّ المزيد من الطلبة على المشاركة في هذا البرنامج.

هذا وقد أكد مدير عام المجلس بالإنابة، الدكتور مغير الخييلي، إن المجلس حريص على دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع مواد المناهج الدراسية، بغية تحقيق فائدة مزدوجة، إذ يتيح ذلك للطالبة اكتساب مهارات تقنية فريدة من نوعها في سياق هادف، بالإضافة إلى فتح المجال لتحسين فرص التدريس والتعلم في جميع المواد، مشدداً على سعي المجلس إلى تحقيق الرؤية الاقتصادية لإمارة أبوظبي 2030، وزيادة التركيز على التعليم في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.
وأوضح الخييلي أن البرنامج عبارة عن دورة دراسية مكثفة تستهدف تزويد الطلبة بأساسيات لغة البرمجة الحاسوبية المعروفة باسم «سكراتش Scratch»، وهي لغة للبرمجة قام معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) بتطويرها بطريقة إبداعية وتفاعلية، ومن خلال إتقان هذه اللغة وتعلم مهارات الإبداع والبرمجة عن طريق «سكراتش»، يتعلم الطلبة مهارات التفكير المنطقي المُنظَّم والعمل الجماعي.
وأشار إلى أن هذه المهارات تسهم في تنمية قدرات المتعلمين عن طريق إتاحة منصات إلكترونية، تُمثل محركاً ممتدّاً للنمو طويل الأمد للبيئة الابتكارية، وتعمل في الوقت ذاته على بناء مجتمع مستقبلي من المواهب التي تدعم التطور الابتكاري في الإمارة، متابعاً أن الترميز الحاسوبي يُعد إحدى أهم الوسائل التعليمية المتميزة في مهارات التصميم والابتكار، وستمكن هذه المبادرة الطلاب من كيفية تطوير تطبيقات الهواتف الذكية، بما يسهم في تقديم خدمات مجتمعية في جميع المجالات والقطاعات، كما تعزز هذه البرامج مهارات الإبداع والابتكار وإنتاج المعرفة.
ولفتت الخييلي إلى أن برنامج «علوم الحاسوب أولاً» سيُمكِّن الطلبة من التكيف على سبل جديدة للتفكير والتعلم، بينما يدفعهم إلى اكتساب مهارات التحليل النقدي والتفكير المنطقي، وهي جميعاً أدوات ضرورية لإعداد الطلاب لعالم قائم على السعي نحو إنتاج المعرفة.
من جانبه، قال مجلس أبوظبي للتعليم إنه وشركة غوغل يشرفان على برنامج تدريبي كبير يهدف إلى تنمية القدرات وإتاحته لكل معلمي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المدارس الحكومية في إمارة أبوظبي، في سبيل حصولهم على التدريب والاعتماد اللازمَيْن لتطبيق برنامج «علوم الحاسوب أولاً»، وقدَّم التدريب مجموعة من الخبراء بشركة غوغل، ما يشكل بكل تأكيد تغييراً مرحلياً نحو تحسين القوة العاملة بالإمارة من معلمي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وإتقانهم استخدام مهارات البرمجة الحاسوبية الحديثة.
يذكر أنه سيتم توفير برنامج تدريبي مماثل لكل معلمي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالمدارس الخاصة في إمارة أبوظبي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.