افتتاح الجناح الإماراتي في بينالي البندقية للعمارة

معارض ومؤتمرات
28 مايو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
افتتاح الجناح الإماراتي في بينالي البندقية للعمارة
ad7ab81359b54e99a7b996b91bfd0e08

افتتح رسمياً الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة في المعرض الدولي للعمارة الـ15 في بينالي البندقية، في مشاركته الثانية في المعرض. وتتولى مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان مهمات المفوّض الرسمي للجناح الوطني، بدعم من وزارة الثقافة وتنمية المعرفة.
ويقدم الجناح الذي افتتحه فلاح محمد الأحبابي، المدير العام لمجلس أبو ظبي للتخطيط العمراني، معرضاً عنوانه «تحولات: البيت الوطني الإماراتي» تحت إشراف القيّم ياسر الششتاوي الذي يرصد التطورات والتحولات التي طرأت على البيوت الشعبية في الدولة.
ويستمر المعرض من 28 أيار (مايو) حتى 27 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016. وتأسس الجناح الوطني لدولة الإمارات لدعم ممارسات الفنون المعاصرة في دولة الإمارات، من خلال المشاركة في بينالي البندقية وخلق حوار ثقافي بنّاء بين دولة الإمارات والمجتمع الدولي.
وبدأت مشاركة الإمارات عام 2009، من خلال الجناح الوطني في الدورة الـ53 للمعرض الدولي للفنون، وتواصلت المشاركة في الدورات اللاحقة. ويشهد عام 2016 المشاركة الثانية لدولة الإمارات في المعرض الدولي للعمارة في دورته الـ15.
وياسر الششتاوي أستاذ مشارك في قسم الهندسة المعمارية بجامعة الإمارات العربية المتحدة منذ عام 1997. وتتمحور دراسته حول التطور الحضري في المجتمعات النامية والحياة الحضرية العادية وتاريخ تطور المدن، فضلاً عن الدراسات السلوكية البيئية، مع تركيز خاص على المدن في منطقة الشرق الأوسط.
ويدير الششتاوي مختبر أبحاث التنمية الحضرية في جامعة الإمارات. وكتب أكثر من 70 مؤلفاً في الكثير من المجلات ودور النشر العالمية المرموقة، ومنها كتب مثل Behind an Urban Spectacle وThe Evolving Arab City and Planning Middle Eastern Cities التي أصبحت مرجعاً مهماً على صعيد التنمية الحضرية والهندسة المعمارية في المنطقة.
وكان الششتاوي تلقى دعوة لعرض أبحاثه في الكثير من المؤسسات الدولية مثل «جامعة كولومبيا» و«هارفرد غرادجويت سكول أوف ديزاين»، و«المعهد الفيديرالي للتكنولوجيا في زوريخ»، و«اللوفر» في باريس و«المركز الكندي للعمارة» في مونتريال. وعرضت أعماله في مجال الوسائط المتعددة في متحف غوغينهايم وجامعة نيويورك.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.