أميركا تمنح الأردن 200 مليون دولار

admin
اسرار و خفايا
admin26 مايو 2013آخر تحديث : منذ 11 سنة
أميركا تمنح الأردن 200 مليون دولار

New2910

وقع الأردن والولايات المتحدة اتفاقية منحة قيمتها 200 مليون دولار، من أميركا للأردن، حسبما أفاد بيان صادر عن وزارة التخطيط.

وهذه المنحة، أعلن عنها الرئيس الاميركي باراك أوباما خلال زيارته للأردن في آذار الماضي، لمواجهة تدفق اللاجئين على البلاد.

وقال البيان إن “وزير التخطيط والتعاون الدولي الاردني ابراهيم سيف والسفير الأمريكي في عمان ستيوارت جونز ونائب مدير بعثة الوكالة الأمريكية للانماء الدولي دوجلاس بول وقعوا اليوم ، على اتفاقية منحة نقدية إضافية ستقدمها الولايات المتحدة للأردن بقيمة 200 مليون دولار”.

واوضح ان “المنحة، التي تم الاعلان عنها خلال زيارة الرئيس (الاميركي) باراك أوباما إلى المملكة خلال آذار/مارس الماضي، ستخصص كدعم مباشر للموازنة العامة للعام 2013، خاصة في قطاعات التعليم والصحة والمياه”.

ونقل البيان عن سيف قوله ان “هذه المنحة ستساهم في تخفيف الأعباء المالية الناجمة عن استضافة الآلاف من الأشقاء السوريين في المملكة، كما ستساعد الحكومة الأردنية في الحد من الأثر الكبير الذي سببته أزمة اللجوء السوري على الاقتصاد الوطني الأردني بمختلف قطاعاته”.

من جهته، اكد جونز “سنقوم بدورنا بمساعدة الأردن في تحمل هذه الأعباء”، مشيرا الى ان “الولايات المتحدة ستقف إلى جانبكم في التزامكم تجاه الشعب السوري وفي مواجهة التحديات التنموية الكبيرة التي تواجهونها”.

واشار البيان الى انه “سيتم خلال أيلول/سبتمبر القادم، وكما جرت العادة في كل عام، توقيع اتفاقيات منح بقيمة 360 مليون دولار ضمن برنامج المساعدات الأمريكية الاقتصادية الاعتيادية للعام 2013”.

وبذلك سيصل “مجموع المساعدات الأمريكية الاقتصادية للمملكة خلال العام 2013 إلى حوالي 560 مليون دولار، تشكل المنح النقدية المخصصة لدعم الموازنة للعام 2013 منها، حوالي 384 مليون دولار”، حسب البيان.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.