»أدنوك« تضخ 25 مليار دولار استثمارات في 5 سنوات

22 سبتمبر 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
»أدنوك« تضخ 25 مليار دولار استثمارات في 5 سنوات

170

أكد خبراء في قطاع الطاقة أن النهوض بالقطاع من خلال التطورات البحثية والتقنية، أمسى أكثر أهمية من أي وقت مضى بُغية الحفاظ عليه كمصدر ثمين من مصادر الطاقة، يأتي ذلك في وقت تخطط فيه شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) الى ضخ استثمارات بقيمة 25 مليار دولار خلال السنوات الخمس القادمة في مشاريع متعددة بهدف رفع قدراتها الإنتاجية من حقول النفط البحرية في الدولة. وتهدف استراتيجية الامارات إلى رفع انتاجها من النفط إلى 3.5 ملايين برميل يومياً خلال السنوات الثلاث القادمة، في حين تبلغ الطاقة الإنتاجية حالياً 2.8 مليون برميل يومياً.

آبار بحرية

وتوقع الخبراء أن تشكل الاحتياطيات النفطية البحرية نحو 50 % من مجموع الانتاج النفطي في إمارة أبوظبي بحلول عام 2018. وأرجع الخبراء هذه الزيادة المتوقعة في حصة الإنتاج النفطي من الآبار البحرية في الإمارة إلى تواصل ضخ الاستثمارات الرامية إلى تعزيز الطاقة الإنتاجية من حقول النفط البحرية.

ويشكل النفط المستخرج حالياً من الآبار البحرية نسبة 40 % من انتاج أبوظبي من النفط، وتشير المصادر إلى أن هذا الرقم سيرتفع إلى 50% في السنوات الثلاث القادمة، بينما تبلغ نسبة النفط المستخرج على الصعيد العالمي من الحقول البحرية نحو 30 %. وتشير هذه النسبة إلى تزايد الاهتمام العالمي بالاحتياطات النفطية لاسيَّما من حقول النفط البحرية لتتمكن من تلبية الطلب المتزايد على الطاقة.

معرض

وفي سياق دعم الجهود الاقليمية والدولية التي تهدف إلى استمرار وتواصل عمليات الاستكشاف والانتاج من الحقول النفطية البحرية يعتزم معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك)، وللمرة الأولى في تاريخه، تخصيص منطقة المرسى على الواجهة المائية المحاذية لمركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك) والتي تبعد بمسافة 150 متراً من أرض المعرض، وترتبط مع مرافق العرض بشكل مباشر عبر جسر مشاة، كمساحة عرض خارجية تمتد على طول 500 متر وتغطي مساحة 8000 متر مربع، لعرض المعدات والآليات الثقيلة البحرية والملاحية، وذلك لإتاحة الفرصة للشركات المشاركة لعرض منتجاتها وخدماتها ذات الصلة بعمليات الاستكشاف والانتاج من الحقول البحرية.

ويُقام (أديبك) برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، (حفظه الله) حيث تنطلق الدورة الثامنة عشرة من معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول «أديبك 2015»، ثالث أكبر حدث في مجال صناعة النفط والغاز في العالم بين 9 و 12 نوفمبر في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك).

ميزة

وقال علي خليفة الشامسي، مدير إدارة الاستراتيجية والتنسيق في «أدنوك»، رئيس معرض ومؤتمر «أديبك 2015»، إن معرض المعدات والآليات الثقيلة البحرية والملاحية يتيح المجال أمام الجهات العارضة لتسليط الضوء على منتجاتها وخدماتها البحرية والملاحية في بيئة عرض حقيقية مناسبة، وهي ميزة فريدة من شأنها أن تثري تجربة المشاركين والزوار«.

وقال داغر درويش المرر، الرئيس التنفيذي لشركة إسناد، وعضو المجلس الاستشاري لمؤتمر القطاع الملاحي والبحري في »أديبك 2015« إن خدمات »إسناد« البحرية ستلعب دوراً محورياً مهماً في تلبية الاحتياجات اللوجستية والفنية لهذا القطاع الحيوي في الإمارة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.