توعية 15 ألف عامل في دبي بقوانين الإمارات

آخر تحديث : الأحد 22 أبريل 2018 - 8:48 صباحًا
توعية 15 ألف عامل في دبي بقوانين الإمارات

قال اللواء عبيد مهير بن سرور نائب مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب رئيس اللجنة الدائمة لشؤون العمال في إمارة دبي إن اللجنة أنهت توعية ما يقارب من (15 ألف عامل) في قطاع البناء والتشييد في إمارة دبي بالتعاون مع هيئة الصحة والمنطقة الحرة (جافزا) بجبل علي في دبي، وذلك من خلال إلحاقهم بدورات تثقيفية تدريبية مستمرة حول النظم والقوانين في دولة الإمارات العربية المتحدة، يأتي ذلك استكمالاً لمبادرة البرنامج التوعوي الموجه الذي أطلقته اللجنة الدائمة لشؤون العمال في يونيو 2016، بغرض تثقيف العمالة وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم ورفع الوعي بثقافة المجتمع الإماراتي الأصيل، وبمعايير الصحة والسلامة المهنية في بيئة العمل.

تثقيف

وقد أشاد اللواء عبيد مهير بن سرور بانتهاج دولة الإمارات لأرقى السبل في تثقيف وتوعية العمالة الوافدة بحقوقهم وواجباتهم وفقاً للمعايير الدولية، مما يحد من تعرضهم لأي نوع من الانتهاك في بيئة العمل، كما يوفر بيئة عمل مستقرة وعلاقة تعاقدية متوازنة، ضمن منظومة العمل بين العمال وأصحاب العمل.

كما أكد اللواء ابن سرور أنه من المهم تثقيف وإطلاع العمال على قوانين وأنظمة الدولة، من أجل مساعدتهم على حماية أنفسهم من أي استغلال قد يحدث من قبل أصحاب العمل، مما يمكنهم من الحفاظ على حقوقهم وبنفس الوقت يكرس فيهم روح الالتزام تجاه الواجبات المترتبة عليهم.

وأضاف إن اللجنة الدائمة لشؤون العمال في إمارة دبي تسعى إلى رفع مستوى العلاقات بين العمال وأصحاب العمل، حيث تسعى إلى خفض نسبة الشكاوى العمالية والنزاعات بين طرفي العلاقة التعاقدية، عبر تقديم عدة مبادرات توعية وغيرها من المبادرات المجتمعية، مما يخلق مجتمعاً واعياً بحقوقه ويقدر واجباته.

وعي

وأكد حرص دولة الإمارات بشكل عام وإمارة دبي بشكل خاص على رفع وعي العمالة الوافدة بما يتناسب مع الدول المستقبلة لهم، ووفقاً للمعايير الدولية، وانتهاج أرقى السبل والممارسات العملية، التي من شأنها رفع المستوى التثقيفي والتوعوي للعمالة الوافدة من خلال منشآتها ومؤسساتها المختلفة، مما كان له الأثر الإيجابي على سوق العمل في إمارة دبي. والتي تنسجم والرؤية المستقبلية لدولة الإمارات 2021 ومع مئويتها 2071.

ومن جانبه أوضح الدكتور أحمد الهاشمي مستشار اللجنة الدائمة لشؤون العمال في إمارة دبي ومدير مركز الشرق الأوسط للتدريب والتنمية أنه تم إجراء نحو 977 استبياناً على شريحة عشوائية من العمالة في كل من منطقة المحيصنة 712 استبياناً والمنطقة الحرة بجبل علي 265 استبياناً، وذلك قبل الخضوع لمحاضرات التوعية وبعدها.

2018-04-22 2018-04-22
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

info