اتـمـام صفـقـة بـيـع اسـهـم« الحـريــري» في البنك العربي بقيمة 1.12 مليار دولار

آخر تحديث : الخميس 9 فبراير 2017 - 9:11 صباحًا
اتـمـام صفـقـة بـيـع اسـهـم« الحـريــري» في البنك العربي بقيمة 1.12 مليار دولار

تم  اتمام صفقة بيع اسهم شركة اوجيه ميدل ايست هولدنغ والمملوكة من قبل عائلة الحريري في البنك العربي الى مجموعة من المستثمرين الأردنيين والعرب بقيادة المستثمر صبيح المصري رئيس مجلس ادارة البنك العربي.

ووفقا لمصادر مطلعة على مجريات الصفقة فان حصة عائلة الحريري  والبالغة 127,096,290سهم  والتي تشكل ما يقارب 20% من أسهم البنك العربي انتقلت ملكيتها مقابل  1.12 مليار دولار الى مجموعة تضم ما يقارب 40مستثمرا يترأسها صبيح المصري والذي قاد عملية التفاوض مع عائلة الحريري.

من جانبها قالت رئيسة صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي سهير العلي لـ» الدستور»  ان مؤسسة الضمان لم يشترك في هذه الصفقة ولم ترفع  حصتها في البنك .

وبحسب المصادر فان صبيح المصري قام بجهود حثيثة خلال الاسابيع الماضية لتلبية المتطلبات والاجراءات الخاصة باتمام صفقة شراء الأسهم. وبينت المصادر أنه على الرغم من قصر الفترة الزمنية المتاحة  لتنفيذ هذه الصفقة الا ان المصري والذي يتمتع بعلاقات استثمارية واسعة على مستوى المنطقة تمكن من حشد الاستثمار المطلوب في زمن قياسي.

وباتمام الصفقة تنتقل ملكية اكبر حصة مؤثرة في البنك العربي والتي كانت متركزة في يد عائلة الحريريمنذما يزيد عن عقد من الزمن الى مجموعة اوسع من المستثمرين والذين شكل الاردنيون منهم نسبة تصل الى ما يقارب 70%.ويرى المراقبون أن هذه الصفقة سوف تساهم في توسيع قاعدة ملكية البنك العربي.

وبحسب المحللين فان الاستثمار في اسهم البنك العربي كان ولا يزال من بين ابرز الاستثمارات الاستراتيجية على صعيد القطاع المصرفي في الاردن والمنطقة لاسيما وأن البنك العربي يعتبر أحد اقدم المصارف العربية واكثرها انتشارا على المستوى العالمي والذي يتميز بتنوع مصادر ايرادته واتساع رقعة الاسواق التي يعمل بها.

ويرى خبراء في الشأن الاقتصادي والمصرفي أن هذه الصفقة جاءت بوقت  في غاية الاهمية للأقتصاد الأردني والذي يشكل البنك العربي احد روافعه الأساسية حيث من شأن هذه الصفقة أن تعزز من استقرار الجهاز المصرفي في المملكة بما تضمنته من مؤشرات ايجابية حول متانة هذا القطاع وجاذبيته الاستثمارية الامر الذي عكسه عدد المستثمرين في هذه الصفقة والتي حظيت بقبول الجهات التنظيمية.

الخبير الاقتصادي مازن ارشيد قال  أن هذا الصفقة تعكس حالة الثقة بالجهاز المصرفي المحلي، وبخاصة ثقة المستثمرين العرب بالرغم من كافة الظروف والتحديات التي تشهدها المنطقة.

من جانبه، أوضح الخبير الاقتصادي وجدي مخامره أن تنفيذ الصفقة عزز من حالة الارتياح لاستقرار الجهاز المصرفي المحلي، حيث أكدت جاذبية الاستثمار في هذا القطاع وبخاصة في البنك العربي الذي أحد دعائم الاقتصاد الوطني.

وعلى صعيد متصل، نقلت مصادر مقربة من المصري ارتياحه وسعادته لاتمام الصفقة كونها جسدت مكانة البنك العربي الرائدة والثقة الراسخة التي يحظى بها في اوساط المستثمرين محليا واقليميا والمستندة الى سلامة نهجه المؤسسي الحصيف وقدرته على تحقيق عوائد مستدامه تحت مختلف الظروف.

يذكر أن مجموعة البنك العربي كانت قد اعلنت مؤخرا نتائجها عن العام 2016 والتي شهدت نموا كبيرا في الأرباح بلغ 20% مقارنة بالعام 2015.حيث بلغت أربـاح المجـموعةبـعـدالضـرائب والمخصـصـات 533 مليون دولارفي حين بلغت ارباح المجموعة قبل الضريبة 791 مليون دولار. كما أوصى مجلس ادارة البنك بتوزيع أرباح على مساهميه بنسبة 30%.

ارتفاع التداول في البورصة

وقد ارتفع حجم التداول في بورصة عمان لمستويات قياسية بفضل الصفقة حيث بلغ حجم التداول الإجمالي حوالي 801.9 مليون دينار وعدد الأسهم المتداولة 133.6 مليون سهم، نفذت من خلال 3,202 عقداً.

وقد ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لإغلاق  امس  إلى 2176.64 نقطة، بارتفاع نسبته 0.22%.

وبمقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة والبالغ عددها 118 شركة مع إغلاقاتها السابقة، فقد أظهرت 35 شركة ارتفاعاً في أسعار أسهمها، و 42 شركة أظهرت انخفاضاً في أسعار أسهمها.

أما على مستوى القطاعي، فقد ارتفع الرقم القياسي القطاع المالي بنسبة 0.55%, و انخفض الرقم القياسي قطاع الصناعة بنسبة 0.52% ، و انخفض الرقم القياسي قطاع الخدمات بنسبة 0.16%

أما بالنسبة للقطاعات الفرعية ، فقد ارتفع الرقم القياسي لقطاع صناعات الورق و الكرتون, الخدمات التجارية, البنوك, النقل, صناعات الملابس و الجلود و النسيج, التأمين, الخدمات التعليمية 4.26%, 1.50%, 0.74%, 0.26%, 0.20%, 0.06%, 0.01% على التوالي. في حين انخفض الرقم القياسي لقطاع الإعلام, التكنولوجيا و الإتصالات, التبغ والسجائر, الفنادق و السياحة, الصناعات الكهربائية, الخدمات المالية المتنوعة, العقارات, الصناعات الكيماوية, الصناعات الهندسية و الانشائية, الأغذية و المشروبات, الصناعات الاستخراجية والتعدينية, الطاقة و المنافع, الخدمات الصحية, الأدوية و الصناعات الطبية 4.05%, 1.79%, 0.99%, 0.66%, 0.50%, 0.48%, 0.42%, 0.27%, 0.27%, 0.22%, 0.18%, 0.09%, 0.07%, 0.07% على التوالي.

2017-02-09 2017-02-09
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

info