إطلاق مركز ابتكار الطيران في الإمارات

آخر تحديث : الإثنين 10 أغسطس 2015 - 12:40 مساءً
إطلاق مركز ابتكار الطيران في الإمارات

في إطار مبادرة هي الأولى من نوعها في دولة الإمارات والشرق الأوسط، تم التوقيع على اتفاقية تعاون دولية بين مؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية “دانز”، المزود الرسمي لخدمات الملاحة الجوية في دبي، ومؤسسة MITRE الأميركية.

وتهدف تأسيس وتنظيم سبل التعاون بين الجهتين من أجل إنشاء وتطوير مركز التميز لأبحاث الابتكار في قطاع الطيران في دبي، بما يضمن تحويل الإمارة إلى محور عالمي في مجال الابتكار في قطاع الطيران، ما سيترتب عليه فوائد متعددة للقطاع وأيضاً لاقتصاد الدولة والشرق الأوسط.

ويعد الابتكار من أهم العناصر التي تساعد دولة الإمارات لتحقيق أهدافها الاستراتيجية، ودفع عملية التطور والنمو الاقتصادي لدى الدولة. وفي إطار التوجيهات التي وضعها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تم الإعلان عن أن عام 2015 هو عام الابتكار في قطاعات الدولة المتعددة. وبناء عليه تم إنشاء الاستراتيجية الوطنية للابتكار من قبل المجلس التنفيذي، والذي قام أيضاً بتعيين اللجنة الوطنية للابتكار كهيئة رسمية للإشراف على تنفيذ وتعزيز الابتكار في سبعة قطاعات رئيسية – الفضاء والمياه والتكنولوجيا والتعليم والصحة، والطاقة المتجددة، والنقل.

وتماشياً مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، فوض سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مؤسسة مطارات دبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لمجموعة طيران الإمارات، والرئيس الأعلى لمؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية، محمد عبدالله أهلي، المدير العام لهيئة دبي للطيران المدني والرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية، لتوقيع واعتماد هذه الاتفاقية لتعزيز التعاون من أجل قيادة وتطوير الابتكار في قطاع الطيران.

وتسعى مؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية لقيادة قطاع حركة الملاحة الجوية من خلال تأسيس «مركز التميز» الذي يهدف إلى تطوير البنية التحتية في قطاع الطيران والعمل على زيادة عناصر السلامة، الأمن، والكفاءة وقدرة استيعاب حركة الملاحة الجوية.

إضافة إلى ذلك تسعى المؤسسة للمساهمة في تطوير عنصر الابتكار في القدرات المحلية من خلال توفير فرص العمل والتدريب في المركز، وذلك لجذب هذه القدرات المتوافرة في الجامعات والمعاهد المحلية.

ويأتي إنشاء وتفعيل «مركز التميز» كأحد المشاريع الناتجة عن استراتيجية المؤسسة في قيادة الابتكار في القطاع، حيث تعرف دانز بتطبيقها واستخدامها لأحدث التكنولوجيا والحلول المبتكرة من أجل تلبية الاحتياجات التشغيلية وأيضاً زيادة القدرة الاستيعابية لحركة الملاحة الجوية.

لقد تم وضع خطط توسع ضخمة من قبل الشركات الرائدة في مجال الطيران داخل الدولة مثل شركة طيران الإمارات ومطارات دبي، ولذلك هناك حاجة محلية لتطوير المجال الجوي من أجل تنفيذ جميع هذه الخطط بنجاح. هذا وسوف يقدم مركز التميز أبحاثاً ومبادرات لتطوير قطاع حركة الملاحة الجوية لبحث وتقديم حلول تعالج العناصر المعقدة في البنية التحتية للطيران وتحديات حركة الملاحة الجوية. وإلى جانب ذلك سيقدم المركز خدمات استشارية، وخدمات تطوير الإجراءات والعمليات الجديدة.

وقال محمد عبدالله أهلي، مدير عام هيئة دبي للطيران المدني، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية، سوف يعمل إنشاء مركز التميز لمجال الطيران في دولة الإمارات العربية المتحدة على تشجيع زيادة التعاون الإقليمي بين الدول المجاورة، وتخفيض تكاليف الأبحاث والتطوير لدى المؤسسات، ما سينعكس إيجابياً على اقتصاد الدولة. ولقد تم اختيار شركة MITRE كشريك فني لهذا المشروع، حيث إن لديها خبرة هائلة في إنشاء مشروعات مماثلة في الولايات المتحدة الأميركية، سنغافورة والهند. ونحن على ثقة بأن مؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية سوف تستفيد من هذه الخبرة.

تطوير

سيوفر «مركز التميز» بيئة تطويرية متكاملة لقيادة الأبحاث تشمل أجهزة محاكاة للطائرات وأبراج المراقبة الجوية والرادار. وسوف تكون هذه الأجهزة متواصلة تستطيع تقديم تصور حقيقي وسريع للأجواء. وإلى جانب ذلك سيتوافر أيضاً مختبر يعمل على تطوير البرامج المختلفة التي ستقدم تحاليل متخصصة وفريدة من نوعها.

2015-08-10 2015-08-10
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

info