أول يوم لك في الدوام؟ إذًا تعرّف على أنواع زملاء العمل

آخر تحديث : الخميس 14 يونيو 2018 - 9:32 صباحًا
أول يوم لك في الدوام؟ إذًا تعرّف على أنواع زملاء العمل

إنه موسم عمل جديد في إندونيسيا. لا يهم إذا كنت متدربًا ، أو خريجا مؤخرًا، أو مبتدئًا، فإن شهر يوليو هو شهر البدء من جديد. لكن اكتشاف جميع قواعد المكتب غير المعلنة قد يكون صعباً. فهل عليك الخوض مع زملاء العمل الجدد أو يجب عليك وضع سماعات أذنك وتتراجع إلى مكتبك وعالمك الصغير الخاص بك؟

حسناً لا تقلق، سنقوم بتزويدك بدليل مفيد لجميع الأشخاص الذين ستلتقي بهم. لا تقلق من العمل في مكتب كبير في أحد ناطحات السحاب في جاكرتا مثلا، فقط كن عفويًا لأنك ستقابل الكثير من زملاء العمل الذين يختلفون عن بعضهم بكل شيء.

من المهم جداً أن تتعرف على زملائك في العمل، خاصة هؤلاء الذين أنت على احتكاك مباشر بهم سواء في القسم أو الإدارة، ويمكنك أن تكتب أسماءهم ووظائفهم في مذكرة صغيرة لديك، أما إذا كنت ممن ينسى الأسماء بسرعة فإليك بهذه النصائح. حينما تسمع اسم الشخص، ركز جيداً، وتأكد من أنك قد سمعته جيداً، ركز على ملامح وجه الشخص، حتى يرتبط بذهنك الاسم وملامح وجه الشخص، وحاول أن تجد شيئاً مميزاً في هذا الشخص يميزه عن شخص آخر تعرفه يحمل نفس الاسم، وفي أثناء حديثك معه كرر اسمه أكثر من مرة مع عدم نسيان اللقب المناسب.

سوف يدخل زملاؤك إلى العمل مع صناديق مليئة بالأوراق بالإضافة إلى الأومومالتين. أما عن المناسبات التي ستقام في المكتب فهي أعياد الميلاد وعطلات نهاية الأسبوع الطويلة وفوز فريق كرة القدم الوطنية في إندونيسيا. من المحتمل أن يقوم مديرك في يومك الأول بتعريفك على كل شخص في المكتب سيعمل معك.

أنت الآن على أعتاب مرحلة جديدة، وهناك الكثير لتتعلمه، فعليك أن تكون منتبهاً، وخاصة في أيامك الأولى من العمل. ركز في عملك جيداً، فالسهو وعدم اتباع التعليمات جيداً قد يعطي انطباعاً بأنك شخص غير دقيق، أو متسرع. استمع جيداً وبإنصات، فلا تحاول مقاطعة محدثك أو التظاهر بأنك تدرك ما يريد، وحتى لو كان الأمر كذلك، فلقد تجاوزت الآن مرحلة المقابلة والتي ظللت تتحدث فيها معظم الوقت عن قدراتك، أما إذا استعرضت إمكانياتك على من حولك في الأيام الأولى فقد تبدو مغروراً، مما قد يؤثر على علاقتك بزملائك في العمل.

أنت إلى الآن لم تتعرف على أسمائهم أو ماذا يفعلون في عطلات نهاية الأسبوع أو أين يخرجون لتناول طعام الغداء، وربما أنهم لا يخرجون لتناول الغداء على الإطلاق، بينما يتناولون القهوة فقط. فمنهم من يقوم بأمرين فقط في المكتب، وهو أنهم يشربون القهوة وينهون كل أعمالهم في الوقت المحدد، هذا إن لم يكن مبكرًا.

ومنهم من سيتكلم معك أولا عن حقوق العمال في المكتب، ولكنه ليس زعيمًا نقابيًا فعليًا، كما هو واضح (حيث إن النقابات عادة ما توضع في الفئة الشيوعية نفسها في إندونيسيا)، ولكن هذا الشخص نفسه هو الذي ستذهب إليه إذا تأخر راتبك أو إذا كانت طابعة المكتب مكسورة لمدة شهر ولم يتم إصلاحها وتوجب عليك السير مسافة كيلو متر واحد من أجل طباعة فاتورة.

لكى لا تخسر أموالك.. إليك هذه الخطوات لإنشاء مشروع ناجح يدر عليك الكثير من الأرباح

كذلك ستقابل الأشخاص الذين ستشعر أن لديهم قوى سحرية؛ حيث إنهم يميلون إلى أن يكونوا أكثر ودًا من الآخرين في المكتب، كما أنهم عادة ما يكونون حريصين على تفاصيل حياتهم الشخصية. لذلك كن حذرا ولا تسألهم عن أي معلومة خاصة بهم. ويمكنك الكشف عن هؤلاء الأشخاص من خلال اهتمامهم الشديد في نظريات المؤامرة التي تحاك في المكتب كما يظنون.

راقب طريقة زملائك في إنجاز العمل وحاول مواكبتهم، ولا تحاول تغيير طريقة العمل، أو المقارنة بين طريقة العمل في هذه الشركة وفي شركة أخرى قد عملت بها. كل منا لديه طريقته في إنجاز العمل، ولكن لا تحاول تغيير طريقة العمل في الأسابيع الأولى أو حتى الشهور الأولى.

ادرس جو العمل والعلاقات بين الموظفين، حاول تفهمها، وتعرف على الشخصيات الرئيسة في الشركة وتذكر أنه لا يوجد عمل يخلو من المشاكل والصراعات بين الموظفين. ستتعرف بطريق مباشر أو غير مباشر عن طبيعة العلاقات التي تربط الموظفين ببعضهم؛ لذلك عليك توخي الحذر، خاصةً في تعليقاتك حول زملائك في العمل، وتجنب النميمة والغيبة أثناء العمل، فكما لزملائك عيوب، فلديك عيوب كذلك. وتجنب مساندة فريق ضد آخر. دع تلك الصراعات جانباً وركز في عملك.

2018-06-14 2018-06-14
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

info