أخصائيين من مستشفيات زليخة يقومون بجراحة استبدال الركبة الكامل وجراحة إعادة ترميم الرباط الصليبي الأمامي على الهواء مباشرة

9 مارس 2016 آخر تحديث : الأربعاء 9 مارس 2016 - 9:53 صباحًا

مهارة جراحي العظام مكنت المرضى من المشي في اليوم التالي؛ ورشات عمل ’التعليم الطبي المستمر‘ للأطباء مقدمي الرعاية الصحية

جراحو مستشفى زليخة يستعرضون أفضل الممارسات الطبية لنظرائهم في قطاع الرعاية الصحية.
جراحو مستشفى زليخة يستعرضون أفضل الممارسات الطبية لنظرائهم في قطاع الرعاية الصحية.

دخل مريضان ممن كانا يعانيان من مشاكل مزمنة في الركبة مرحلة التعافي بشكل جيد بعد أن خضعا لعمليتين جراحيتين تم تصويرهما وبثهما مباشرة من غرف العمليات بمستشفيات زليخة بالشارقة ودبي أمام جمهور من الأطباء الاخصائيين في الدولة.

وكجزء من التزام مستشفيات زليخة بمشاركة أفضل التوجهات الطبية مع زملائهم ونظرائهم من مقدمي الرعاية الطبية في الدولة، تم عرض العمليتين الجراحتين على التوالي من قلب الحدث في المستشفى من الشارقة ودبي.

وبلغ عدد الأطباء الحاضرين 124 طبيبا، بمن فيهم أخصائيين عظام، واخصائيين علاج طبيعي، وجراحين، وأطباء وأخصائيي الأشعة، والذين اجتمعوا في فندق لي ميريديان بدبي لمشاهدة ومتابعة العملية الجراحية لاستبدال الركبة الكامل، وتبعها عملية جراحية أخرى لإعادة ترميم الرباط الصليبي الأمامي. واللتان قام بهما فريقان من نخبة جراحي العظام في مستشفيات زليخة في يوم الجمعة الموافق 4 مارس.

وعبّر البروفيسور د. فوزي عبد السلام بن عمران، مستشار أول مدير إدارة الطب الشرعي في مقر الادارة العامة لشرطة دبي، عن دهشته بالتقنية المبتكرة لتسكير الجرح وتقنية إطباق الجلد باستخدام غراء طبي خاص عوضا عن استخدام التدبيس أو الخياطة التقليدية المستخدمة عادة في العمليات الجراحية.

وقال: ”الفعالية كانت فرصة مثالية للتعارف والتعلم الطبي. كنت أتابع عملية استبدال الركبة الكامل بحماسة شديدة. ولقد أدهشتني التقنية المتبعة لزراعة العضو البديل، ومشاهدة خطوات العمل تتم أمامي مباشرة من قبل نخبة من الجراحين بمستشفيات زليخة أجاب على الكثير من التساؤلات التي تبادرت في ذهني وأوضح لي الكثير من الأمور التي كانت غير واضحة بالنسبة إلي وأكسبني بالتأكيد معارف جديدة“.

أحد المرضى، والذي يبلغ من العمر 56 سنة، كان يعاني من هشاشة شديدة في العظام مع آلام حادة، وانحراف وتورم في ركبته اليمنى لسنوات عديدة.

وبعد المعاينة ودراسة تاريخه الطبي السابق والعلاجات غير الناجحة التي خضع لها، قرر د.بيجو بانكابيلي، أخصائي جراحة العظام، و د.ماهر الراوي، استشاري جراحة العظام في مستشفى زليخة الشارقة،إجراء جراحة استبدال الركبة الكامل لتخفيف معاناة المريض الصحية ورفع الألم عنه.

وقال د. بانكابيلي: ” لم تثمر العلاجات التقليدية من مسكنات الألم والعلاج الطبيعي والحقن داخل المفصل عن النتائج المتوقعة في حالة المريض، ولم تسهم في تحسين وضعه الصحي، مما أدى للمعاناة لسنوات من طويلة من الآلام المزمنة. والجزء الأصعب من العملية كان محاولة انجاز العمل في المساحة الضيقة للركبة وتصحيح الانحراف الموجود. وبفضل الله لقد سارت الأمور بشكل جيد ويمكن للمريض الآن المشي مع بعض المساعدة في اليوم التالي وسيتمكن من ممارسة حياته بشكل طبيعي خلال ستة أسابيع كحد أقصى“.

وفي حالة مشابهة، فالمريض الآخر يبلغ من العمر 34 عاما كان قد تعرض لإصابة في الرباط الصليبي الأمامي للركبة عندما كان يلعب الكريكيت، وقد أجريت له عملية من قبل د. راهولشيفادي ود.تشيدانانداشيفاشانكر، أخصائيي جراحة العظام في مستشفى زليخة دبي، وتمكن من المشي بعد يوم واحد من الخضوع للعملية الجراحية.

وقال د. شيفادي: ”قمنا بإجراء عملية جراحية له بتقنية التنظير لاختصار زمن تعافي المريض ومساعدته للعودة للمشي في اليوم التالي من العملية. تقنيتنا هذه تختلف عن الطرق التقليدية، فتأثيرها بسيط على العظام ولا تتسبب بإضرار كبير في الأنسجة فضلا عن كونها قوية في التثبيت وسريعة النتائج ولا يحتاج فيها المريض للمبيت في المستشفى. سيتمكن من العودة للعبالكريكيت خلال ستة أشهر“.

وأضاف الدكتور شيفاشانكر: ”لقد قمنا بعملية صعبة لإعادة ترميم الأربطة الصليبية (من خلال فتحة بسيطة) والتي تتضمن ثلاثة خطوات مختلفة – تحضير مادة تطعيم العظم، وتحضير مكان العملية والبدء بعمليات التثبيت بعناية ودقة فائقتين، وضمان إيجاد طريق بمساحة ملائمة في عظمة الفخذ، مما يتطلب دقة فائقة لتحقيق أفضل النتائج الجراحية“.

وجاءت العمليتان ضمن مساهمات مستشفى زليخة طويلة الأمد في مبادرة التعليم الطبي المستمر، والتي تتيح للمختصين من مقدمي الرعاية الصحية في الإمارات مشاركة أفضل الممارسات الطبية مع نظرائهم وزملائهم الأطباء من مختلف الأماكن والخبرات.

وترأس حلقة النقاش الدكتور أحمد الزبيدي من المستشفى الكويتي والدكتور علي حجازي من مستشفى راشد، وتبعها فقرة سؤال وجواب مع الأطباء الجراحين من مستشفيات زليخة بعد انتهائهم من العمليتين الجراحيتين وتسجيل كلتا العمليتين للاستخدامات المستقبلية التعليمية.

حظيت مستشفيات زليخة في السنوات الأخيرة باهتمام كبير لالتزاماتها تجاه جودة الرعاية وممارسات الأعمال المستدامة، والتي تضمنت شهادة الإعتراف الدولي من اللجنة الدولية المشتركة للاعتماد المعنية بتقييم جودة الخدمات الطبية وسلامة المرضى، واعتماد الكلية الأمريكية لعلوم الأمراض للمعايير الطبية التي تقدمها المجموعة.

تسلمت مستشفيات زليخة أيضا جائزة أفضل مستشفى مستدام خلال حفل جوائز معرض ومؤتمر الشرق الأوسط لبناء وتحديث المستشفيات، وجائزة دبي للجودة المرموقة على التزاماتها تجاه جوده الخدمة والعمل.

Orthopaedic surgery team

كلمات دليلية

أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المصدر :http://wp.me/p70vFa-aWx