مجلة مال واعمال

50 ألف طن منحة قمح أمريكية ثانية للمملكة

-

استقبل وزير الصناعة والتجارة سامي قموه امس الوزير المفوض للزراعة لدى سفارة الولايات المتحدة الامريكية في القاهرة جوناثان جريسيل وناقش معه الامور المتعلقة بمنحة القمح الامريكية الثانية التي ستقدم من قبل وزارة الزراعة الامريكية للحكومة الاردنية وحجمها 50 الف طن.

وتأتي هذه المنحة بناء على ما تم الالتزام به من قبل الجانب الامريكي خلال زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني الاخيرة الى واشنطن ولقائه مع الرئيس باراك اوباما.

وقدم قموه الشكر للحكومة الامريكية على هذه المنحة التي تأتي في وقت تعاني فيه الموازنة العامة للدولة من ضغوطات كبيرة بسبب تزايد اعباء الطاقة وخاصة مع الانقطاعات المتكررة للغاز المصري .

وقال اننا نقدر المساعدات الاقتصادية التي تحصل عليها المملكة من الولايات المتحدة والتي لها الاثر الكبير في تنفيذ العديد من المشاريع والبرامج التنموية في الاردن وخاصة المشروعات ذات الاولوية مشيرا الى ان منحة القمح الامريكي تساهم في تعزيز المخزون الاستراتيجي من هذه المادة الضرورية .

واضاف ان هذه المساعدات تؤكد عمق ومتانة العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات وتساعد الاردن على انجاز الاصلاحات الاقتصادية التي شرع في تنفيذها منذ عدة سنوات .

واشار قموه الى التحديات الاقتصادية التي تواجه المملكة حاليا وخاصة مع ارتفاع اسعار الطاقة وتحمل الموازنة العامة اعباء اضافية وكذلك الجهود التي تقوم بها الحكومة لتطوير الوضع الاقتصادي والتركيز على المجالات المولدة لفرص العمل وتشغيل المواطنين وتنمية مختلف المحافظات.

من جانبه بين الوزير المفوض الامريكي ان منحة القمح تاتي تقديرا من بلاده للجهود الكبيرة التي يقوم بها الاردن على كافة المستويات لتحقيق التنمية والاصلاح في مختلف المجالات.

وتحدث عن بعض الامور المتعلقة بالمنحة والتوجهات التي تنوي بلاده تطبيقها فيما يتعلق بالمساعدات والمنح الزراعية.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة قد تسلمت مؤخرا منحة القمح التي قدمتها الحكومة الأمريكية للعام 2011 والبالغة(50) ألف طن والتي وصلت الى ميناء العقبة وتم تفريغها في الصوامع.