مجلة مال واعمال

30 ألفاً من 155 بلداً يضخون 81 ملياراً في عقارات

-

20

أصدرت إدارة البحوث والدراسات في دائرة الأراضي والأملاك في دبي تقريراً ، يشير إلى أن الاقتصاد المحلي للإمارة حظي بالدعم القوي من الاستثمارات التي استقطبها السوق العقاري خلال الأشهر الأولى من العام الجاري 2015. حيث أظهر التقرير ذاته أن المستثمرين العقاريين رفدوا الاقتصاد المحلي بمبلغ 81 مليار درهم ضخها 29596 مستثمراً ينتمون إلى 155 جنسية.
خلال الفصول الثلاثة الأولى من الفترة المشمولة في التقرير، تمكن المستثمر الإماراتي من المحافظة على صدارة ترتيب المستثمرين الخليجيين والعرب والأجانب على حد سواء، حيث استثمرت هذه الشريحة المهمة ما يقرب من 16 مليار درهم في 3267 عملية. وفي الوقت ذاته، لوحظ نشاط ملموس للمستثمرين من المملكة العربية السعودية لاستثمارهم قرابة الخمسة مليارات درهم، تلاهم القطريون في المرتبة الثالثة بين مواطني مجلس التعاون الخليجي، ثم الكويتيون والعمانيون ومواطنو مملكة البحرين، علماً بأن إجمالي قيمة استثمارات الخليجيين بلغت 24 مليار درهم في هذه الفترة.
وقال سلطان بطي بن مجرن مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي: «إن هذه الأرقام التي تراكمت على مدى الشهور التسعة الأولى من العام تؤكد جاذبية عقارات دبي وقدرتها على استقطاب المستثمرين، ما يعني في نهاية المطاف محافظتها على مكانتها بين أبرز الوجهات الاستثمارية العالمية. وفي الوقت ذاته، يسرنا إقبال مواطني الإمارات على الاستثمارات العقارية المحلية، لأنهم يلعبون دوراً مهماً في الحفاظ على توازن السوق».
وعلى مستوى مواطني الدول العربية، جاء في المرتبة الأولى الأردنيون الذين بلغ عددهم 747 مستثمراً ضخوا أكثر من ملياري درهم، بينما حل اللبنانيون ثانياً لاستثمارهم 1.7 مليار درهم، وجاء بعدهم المصريون باستثمارات ناهزت 1.3 مليار درهم، بينما احتل العراقيون المرتبة الرابعة بعد أن استثمروا 1.2 مليار درهم. وضمت قائمة العشرة الأوائل للمستثمرين العرب مواطني اليمن والسودان وفلسطين والجزائر وليبيا.
وبلغ إجمالي قيمة الاستثمارات العربية بموجب التقرير للفترة أكثر من 9 مليارات درهم أسهم بها 4159 مستثمراً، في حين بلغ عدد جنسيات المستثمرين العرب في قاعدة بيانات دائرة الأراضي والأملاك 17 جنسية.
وأضاف ابن مجرن: «تعكس معطيات هذا النوع من التقارير الثقة التي يوليها المستثمرون تجاه اقتصاد دبي ودولة الإمارات. ويدرك المستثمرون أن السياسات الحكومية تضمن لاقتصاد الإمارات نمواً مستداماً لفترة طويلة، خاصة أنها تستعد لاستقبال الحدث الترويجي الأبرز «إكسبو 2020»، إلى جانب التشريعات الاستثمارية الحكيمة التي تصدرها الحكومة للتغلب على أي مشاكل متوقعة، والحيلولة دون وصول التأثيرات السلبية».
وأظهر المستثمرون الأجانب إقبالاً متواصلاً على مدى الشهور التسعة الماضية، مع محافظة الهنود على المقدمة من خلال مشاركة 4661 مستثمراً ضخوا قرابة 13 مليار درهم. ويتبين أيضاً أن البريطانيين استثمروا ما يقرب من 7 مليارات درهم ليستحوذوا على المرتبة الثانية، ثم جاء الباكستانيون باستثمارات زادت على الخمسة مليارات.
وضمت قائمة أبرز 10 جنسيات أجنبية مواطني كل من كندا وروسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وأفغانستان. وفي المجمل، استثمر الأجانب خلال الفترة أكثر من 46 مليار درهم، بينما بلغ عدد جنسيات المستثمرين في قاعدة بيانات دائرة الأراضي والأملاك خلال هذه الفترة 132 جنسية.