92 مليون مسافر من خلال مطاري دبي وأبوظبي خلال 2014

admin26 نوفمبر 2014آخر تحديث : منذ 9 سنوات
92 مليون مسافر من خلال مطاري دبي وأبوظبي خلال 2014

344411صرح مسؤولون في مطاري أبوظبي ودبي، بأن عدد المسافرين من خلال المطارين هذا العام باغ ما يقترب من 92 مليون مسافر، منهم 20 مليونا قي مطار أبوظبي، و71,8 مليون من خلال مطار دبي الدولي.

وأكد مشاركون في اليوم الختامي لمؤتمر الشرق الأوسط للأسواق الحرة أن مطارات الإمارات أصبحت من أهم مطارات العالم في حركة السفر، وهو ما ينعكس على القطاع التجاري ونشاط مبيعات الأسواق الحرة.

وقال دان كابل نائب أول الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في «أبوظبي للمطارات»، إن المؤشرات تؤكد أن مطار أبوظبي سيحقق 20 مليون مسافر خلال العام 2014، وذلك بالتوازي مع توسعات الاتحاد للطيران، والوصول إلى محطات جديدة، مع دخول الشركات الاستراتيجية التي أبرمتها الناقلة مع ناقلات جوية عالمية.

وأشار إلى أن مطارات أبوظبي تعمل على خطة توسعة طموحة في مطار أبوظبي، بتكاليف تصل الى 10 مليارات دولار، لافتاً إلى أن التوقعات تشير إلى تسجيل المطار 37 مليون مسافر في غضون ثلاثة أعوام مقبلة.

ومن جهته قال بول جريفث الرئيس التنفيذي لمؤسسة مطارات دبي، إن دبي تبني للمستقبل وتكثف استثماراتها في البنية التحتية، لاستيعاب حركة النمو في قطاع السياحية والسفر، مشيراً إلى أن تعزيز الاستثمارات في مطارات دبي رفع تصنيف المطار من المركز 44 عالمياً في عدد المسافرين في 1993 إلى الثاني حالياً بعد مطار هيثرو وقبل مطار نيويورك، أي خلال 21 عاماً.

وضاف بول جريفث بأن التوقعات تشير إلى أن مطار دبي، سيحتل المركز الأول عالمياً في عدد المسافرين الدوليين مع نهاية العام الجاري 2014 ليصل إلى 71,8 مليون مسافر، وذلك على الرغم من التراجع في أعداد المسافرين خلال فترة الصيانة، التي استمرت 80 يوماً.

وأوضح جريفث أن النمو في أعداد المسافرين عبر مطار دبي يأتي بدعم من توسع شركات الطيران ووصولها إلى محطات جديدة، خاصة طيران الإمارات وفلاي دبي، متوقعاً افتتاح مبنى «الكونكورس دي» خلال العام المقبل، حيث يعتبر هذا المشروع جزءاً من خطة تطوير أشمل بقيمة 7,8 مليار دولار بهدف رفع الطاقة الاستيعابية للمطار إلى 90 مليون مسافر سنوياً بحلول عام 2018.

وقال إنه من المقرر أن يصبح مطار آل مكتوم الدولي أكبر مطار في العالم بعيد توسعته، والتي ستجري على مرحلتين، الأولى بين 6 إلى 8 سنوات، والتي سترفع الطاقة إلى 120 مليون مسافر سنوياً، وسيصبح في نهاية المطاف قادراً على استقبال 240 مليون سنوياً.

وقال جريفث إن قطاع الطيران في دبي بدأ مرحلة جديدة في تاريخه مع اعتماد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، خطة توسعة مطار آل مكتوم الدولي في دبي ورلد سنترال باستثمارات 32 مليار دولار (120 مليار درهم)، ومن المتوقع أن تكون خطة التوسعة، التي تنفذ على مرحلتين هي أكبر مشروع تطوير مطار في العالم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.