مجلة مال واعمال

2.3 مليار درهم استثمارات أجنبية في أسواق الإمارات

-

واصل الاستثمار الأجنبي في أسواق المال الإماراتية ارتفاعه وقفز صافي مشترياتهم خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري الى نحو 2.3 مليار درهم وبنمو نسبته 26% مقارنة مع صافي المشتريات المسجل بنهاية يوليو والذي بلغ 1.8 مليار درهم.

وجاء استمرار ارتفاع وتيرة الشراء الأجنبي مع زيادة التحسن في أسعار شريحة من الأسهم الثقيلة الى جانب بعض الأسهم الصغيرة، الأمر الذي شجع على شرائها من قبل هذه الشريحة من المستثمرين نظرا لقناعتها بأنها في طريقها لتسجيل المزيد من الارتفاع في الفترة القادمة.

وبلغ صافي الاستثمار الاجنبي في سوق دبي المالي مع نهاية شهر اغسطس 1.53 مليار درهم. كما قفز في سوق ابوظبي للأوراق المالية من 245 مليون درهم في شهر يوليو الى 742 مليون درهم الشهر الماضي، وفقاً لصحيفة “البيان” الإماراتية.

وشهد اغسطس اعلى نسبة ضخ للسيولة الاجنبية في سوق ابوظبي حيث بلغ صافي مشترياتهم 498 مليون درهم في حين بلغ صافي استثماراتهم في سوق دبي 20 مليون درهم كمحصلة بيع.

وكان شهر يوليو قد سجل اعلى نسبة ضخ للسيولة الاجنبية في سوق دبي منذ بداية العام حيث بلغ صافي مشترياتهم خلال الشهر 450 مليون درهم في حين كان صافي مشترياتهم خلال النصف الاول من العام 1.1 مليار درهم. وكانت قيمة مشتريات الاجانب والمؤسسات قد ارتفعت في سوق دبي منذ بداية العام وحتى نهاية شهر يوليو الى 25.2 مليار درهم فيما بلغت قيمة مبيعاتهم خلال الفترة ذاتها 23.65 مليار درهم.

وارتفعت القيمة السوقية، في نهاية أغسطس بنسبة 0.3% لتبلغ نحو 179.5 مليار درهم مقارنة مع 179 مليار درهم قيمتها في نهاية يوليو الماضي.