مجلة مال واعمال

18.3 مليارات درهم صفقات القوات المسلحة في «آيدكس»

-

IDEX 2015

أُسدل الستار على الدورة الحالية مع معرض ومؤتمر الدفاع الدولي «أيدكس 2015» الذي استضافته أبوظبي، بالإعلان عن صفقات أبرمتها القوات المسلحة الإماراتية، هي الأكبر في تاريخ المعرض، وبلغ إجمالي قيمتها 18 ملياراً و328 مليون درهم.

وقال اللواء الركن الدكتور عبيد الكتبي رئيس اللجان العليا المنظمة للمعرض إن معرض «آيدكس» ليس مجرد ملتقى عالمي للأطراف المعنية بصناعة الدفاع فحسب، لكنه يعد أيضاً شاهداً على القدرات الهائلة التي تتمتع بها أبوظبي والتي تؤهلها لاستضافة الفعاليات والمنتديات الإقليمية والدولية على اختلاف تخصصاتها وأحجامها، ولعل أبرز ما يبرهن على المكانة التي وصل إليها «آيدكس» في الوقت الراهن، هو حجم ونوعية الصفقات التي تم إبرامها خلال الدورة الحالية من المعرض.

ريادة

وأشار إلى أن معرض آيدكس في دورته الحالية نجح في تعزيز مكانته الريادية كأحد أبرز الملتقيات العالمية لخبراء صناعة الدفاع ومزودي الخدمات والأنظمة العسكرية وصناع القرار من مختلف أنحاء العالم.

وأوضح الكتبي أن معرض ومؤتمر الدفاع الدولي «آيدكس» حجز لنفسه مكانة عالمية وشهد حضور أكثر من 100 ألف زائر و159 وفداً رسمياً، واستقطب الحدث 1200 شركة من 56 دولة منها 18 شركة عارضة تشارك للمرة الأولى.

وأضاف: نجح المعرض في جذب اهتمام الزوار، ونال أيضاً إعجاب واهتمام كافة العارضين، حيث حجز أكثر من 50 % من العارضين أماكن لهم للمشاركة بالدورة المقبلة من معرض ومؤتمر الدفاع الدولي «آيدكس» الذي سيقام في الفترة بين 19 – 23 فبراير من عام 2017.

ابتكار

وقال: إننا نسعى في كل دورة من دورات «آيدكس» إلى مواكبة طليعة الابتكارات الصناعة ومتطلبات الأسواق من خلال التركيز على تكنولوجيا الدفاع والابتكار، وهدفنا في الدورة القادمة من «آيدكس» أن نستقطب عدداً أكبر من صناع القرار الرئيسيين من الحكومات وقادة القوات والمختصين في صناعة الدفاع إلى منصة واحدة لمناقشة وتقديم حلول لبناء الشراكات، وتعظيم القدرات والتركيز على البحث والتطوير الذي من شأنه أن يعود بالنفع على الصناعة.

نافدكس

وتابع: «كما نجح معرض ومؤتمر الدفاع البحري »نافدكس« على مدى ثلاث دورات في تحقيق نمو ملحوظ من ناحية حجم المشاركة، حيث استقبلت الدورة الحالية من المعرض 99 شركة عارضة من 23 دولة موزعين على 7 أجنحة بمساحة إجمالية بلغت 3401 متر مربع، فيما استقبل الرصيف العائم في أدنيك مارينا والذي تم إنشاؤه خصيصاً لخدمة المعرض، 11 قطعة بحرية من عدة دول بما فيها المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة وباكستان، إلى جانب دولة الإمارات وعدد من الدول الأخرى.

وقال إن النجاح الذي يحققه أي معرض متخصص يتوقف بدرجة كبيرة على مواكبة أحدث تطورات الصناعة، ولعل جزءاً كبيراً من نجاح »آيدكس« يعود إلى النجاح منقطع النظير الذي حققه معرض الأنظمة غير المأهولة »يومكس« في دورته الأولى، حيث سلط المعرض الضوء على الجيل التالي من التقنيات الدفاعية التي تخدم القطاعات العسكرية والمدنية.

وذلك من خلال استعراض مجموعة كبيرة من الأنظمة المسيَّرة التي تسهم في إنقاذ الأرواح في حالات السِّلْم، والحد من الخسائر البشرية في حالات الحرب، مشيراً إلى أنه تقرر أن يصبح معرض ومؤتمر »الأنظمة غير المأهولة« مناسبة سنوية، كما تقرر عقد النسخة القادمة منه في الفترة بين 21-25 فبراير من عام 2016.

وأضاف: نجح معرض »يومكس« في استقطاب 33 شركة محلية وعالمية تمثل 13 دولة، موزعة على 7 أجنحة مختلفة بمساحة إجمالية بلغت 2384 متراً مربعاً، وحظي المعرض في دورته الأولى باهتمام كبير على المستوى الرسمي وبين المختصين في القطاع، لا سيما بعد إقامة عروض حية لاستعراض الإمكانيات التي تتمتع بها أنظمة الطائرات بدون طيار التابعة للشركات العارضة في طريف بالمنطقة الغربية من أبوظبي.

نجاح لافت

وقال إن الشركات الإماراتية حققت مشاركة متميزة في المعرض، حيث بلغ عدد الشركات الإماراتية العارضة 170 شركة شغلت مساحة 12500 متر مربع من المساحة الإجمالية المؤجرة للعارضين والتي بلغت 133 ألف متر مربع، فيما بلغ عدد الأجنحة الوطنية 42 جناحاً انتشرت في مختلف أرجاء المعرض.

وحلت شركة توازن بين أبرز المشاركين، حيث بلغت مساحة جناحها 3312 متراً مربعاً، وجاءت الولايات المتحدة الأميركية في المرتبة الأولى من حيث مساحة الأجنحة، إذ بلغت المساحة الإجمالية لجناحها في المعرض 4698 متراً مربعاً.

وقال إن الدورة الحالية من معرض »آيدكس« حظيت باهتمام إعلامي كبير محلياً وإقليمياً ودولياً، تمثل بحضور ما يقرب من 850 صحفياً ومصوراً من أكثر من 250 وسيلة إعلام من أكثر من 50 دولة حول العالم وقد نالت أخبار المعرض اهتماماً عالمياً كبيراً حيث نشرت وسائل الإعلام على اختلاف أنواعها ما بين 350 إلى 400 خبر يومي طيلة أسبوع المعرض.

صفقات اليوم الأخير

  قال اللواء الركن الدكتور عبيد الكتبي رئيس اللجان العليا المنظمة لمعرض “أيدكس”: إن اليوم الأخير للمعرض شهد عقد صفقات بقيمة 2 مليار و359 مليون درهم.

 تمثلت في إبرام صفقة مع شركة »THE BOEING COMPANY« الأمريكية لشراء طائرتين نوع C-17 ، بقيمة 2 مليار و273 مليون درهم، وذلك في إطار سعي القوات المسلحة لدولة الإمارات لتعزيز أسطول النقل الجوي، لدى القوات الجوية والدفاع الجوي.

وأضاف:  تم التعاقد مع شركة انترناشيونال جولدن جروب المحلية لشراء ذخائر مختلفة للقوات المسلحة لدولة الإمارات بقيمة 67 مليون درهم.

 كما تم التعاقد مع شركة الاتحاد لبناء السفن المحلية لتقديم الاسناد الفني للسفن البحرية، بعقد بلغت قيمته 19 مليون درهم، وذلك في إطار سعي القوات المسلحة لرفع كفاءة القطاع البحري وتطويرها.

شكر وتقدير

 توجه اللواء الركن الدكتور عبيد الكتبي، بعظيم الشكر والامتنان لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة “حفظه الله”، على رعاية معرض “آيدكس”.

 وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي »رعاه الله«، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، على المتابعة والدعم المستمرين للمعرض، وعلى حضورهما حفل الافتتاح الرسمي وتفقدهما لأجنحة المعرض بشكل مستمر.