مجلة مال واعمال

10.5% نمو مبيعات سوق أبوظبي الحرة في 2014

-

17

تجاوزت مبيعات سوق أبوظبي الحرة مليار درهم في العام 2014، حيث اختتمت العام الماضي بمبيعات وصلت قيمتها إلى مليار وتسعة ملايين درهم ما يمثل زيادة بنسبة 10.5٪ مقارنة مع العام 2013 (912.9 مليون درهم إماراتي) حسبما أعلنت مطارات أبوظبي. وقال علي ماجد المنصوري، رئيس مجلس إدارة مطارات أبوظبي: «إن هذا الانجاز الهام هو أكبر دليل على أننا نقدم تجربة سفر متميزة لعملائنا وخدمات على أعلى مستوى، كما أنه يعكس النمو الهائل في عدد المسافرين مدفوعاً بشكل كبير أيضاً بنجاح الناقل الوطني، الاتحاد للطيران».

متاجر جديدة

وقد تم افتتاح متاجر جديدة في العام 2014 في سوق أبوظبي الحرة، بما في ذلك متجرين جديدين من المتاجر متعددة الفئات، وبوتيك رائد جديد للعطور على مساحة 253 متراً مربعاً في مبنى المسافرين رقم 3، بالإضافة إلى تجديد محلات السوق الحرة في المستوى العلوي من مبنى المسافرين رقم 1، والعديد من المبادرات الأخرى تشمل منتجعا صحيا جديدا وميني ماركت لبيع اللوازم اليومية.

وجاءت مستحضرات التجميل والعطور كأكبر المنتجات مبيعاً في العام 2014 بحصة 31٪ من المبيعات بزيادة بنسبة 9.7٪ عن العام 2013. وقد سجل المسافرون من الجنسيات الهندية والصينية والإماراتية نسبة 35% من هذه المبيعات، والتي كانت أعلى نسبة مشتريات. كما سجل المسافرون بشكل عام زيادة في معدل صرف على مدار العام.

زيادة الإنفاق

وقال علي ماجد المنصوري: «إن تحقيق زيادة في متوسط الإنفاق للفرد الواحد في غضون أعمال التجديدات في المطار لهو تحد كبير، ولكننا تغلبنا على هذا التحدي باستمرارنا في طرح منتجات تتناسب مع التشكيلة الديموغرافية للمسافرين، مما لعب دوراً كبيراً في دفع عجلة المبيعات إلى أكثر من المليار درهم». وشهدت جميع الفئات نمواً بأداء قوي حيث ارتفعت مبيعات العطور ومستحضرات التجميل 9.7٪ وساعات الرولكس 36.6٪ أما مبيعات الساعات فارتفعت في المجمل 15.5٪ ونمت مبيعات السيجار 13.2٪ والأغذية والحلويات 8.4٪.

وتضمنت مبيعات سوق أبوظبي الحرة في العام 2014 نحو 40,000 لتر من العطور

و200 طن من الحليب المجفف و188 طناً من الشوكولاته بما في ذلك 25 مليوناً من الحلويات وحلوى M&M.

تجربة مميزة

وإلى جانب افتتاح محلات البيع بالتجزئة الجديدة، قامت مطارات أبوظبي بطرح مجموعة متنوعة من المطاعم والمقاهي الجديدة لضمان تجربة مميزة لجميع المسافرين، بما في ذلك افتتاح مقهى مونترو جاز الشهير ومقهى سي إن إن الأول من نوعه في العالم في المبنى رقم 3 في مطار أبوظبي الدولي. ويتوقع أن تقدم العديد من العلامات التجارية الرائدة وتجار التجزئة المشهورين في العالم عروضا للتواجد في مبنى المطار الجديد، والذي يحرز تقدماً سريعاً في البناء وستصل قدرته الاستيعابية إلى 30 مليون مسافر عند افتتاحه في العام 2017 حيث تطمح مطارات أبوظبي في تقديم أفضل عرض تجاري في العالم في مبنى المطار الجديد، وتوفير تجربة فريدة من نوعها للمسافرين، مع عروض حصرية مبتكرة مدعومة بمستويات عالية من الخدمة والضيافة الإماراتية الأصيلة.

تنويع الخيارات

قال علي ماجد المنصوري: «ستواصل سوق أبوظبي الحرة التركيز على تحسين تجربة العملاء مع المرحلة الثانية برنامج التجديد في المطاعم والمقاهي والمتاجر، التي ستمكننا من تقديم خيارات أكبر لمسافرينا في العام 2015، بالإضافة إلى طرح المزيد من العروض الحصرية وإطلاق المنتجات الجديدة، والحملات الترويجية المبتكرة، إلى جانب تقديم خدمة عملاء ممتازة، مما ستسهم جميعها في تعزيز النمو في أبوظبي».