مجلة مال واعمال

10 % مساهمة المطاعم والمقاهي في إيرادات «إينوك للتجزئة»

-
داني ابو عون
داني ابو عون

يساهم قطاع المطاعم والمقاهي بنسبة 10 % من إيرادات شركة إينوك للتجزئة، ذراع تجارة التجزئة التابعة لشركة بترول الإمارات الوطنية «إينوك»، وكشف داني أبو عون مدير الأغذية والمشروبات في إيبكو في تصريحات لـ«البيان الاقتصادي» على هامش معرض جلفود 2016 إلى أن الشركة تستهدف رفع مساهمة القطاع إلى ما يتراوح بين 18 – 20 % خلال 5 سنوات.

فروع جديدة

وأشار أبو عون إلى أن إينوك للتجزئة قد افتتحت خلال العام الماضي 8 فروع جديدة لعلامة «بافوس بيتزا» بامتياز من اوريون فود سيستمز في الولايات المتحدة الأميركية، مشيراً إلى خطط لافتتاح 11 فرعاً جديداً عن طريق منح حقوق الامتياز التجاري خلال العام الجاري بالإضافة إلى 3 فروع مباشرة، بما يرفع عدد الفروع الجديدة خلال 2016 إلى 14 فرعاً، موضحاً أن الشركة تهدف إلى أن تصل محفظة علامة «بافوس بيتزا» خلال 5 سنوات إلى 60 فرعاً تتوزع منها 30 فرعاً عبر منح حقوق الامتياز التجاري و30 فرعاً مباشراً تابعاً لإينوك للتجزئة.

امتياز تجاري

وكشف أبو عون من جانب آخر إلى أن الشركة ستعلن خلال الفترة المقبلة عن تفاصيل حصولها على حقوق الامتياز التجاري لإحدى سلاسل المطاعم السريعة المتخصصة في الدجاج المقلي، وتقضي الخطة بأن يتم افتتاح 6 فروع لهذه العلامة في 2016 لترتفع إلى 35 فرعاً في دبي والإمارات خلال 5 سنوات.

وأوضح أبو عون أن محفظة المقاهي والمطاعم التابعة لإينوك للتجزئة تضم حالياً بافوس بيتزا وساكويلا وبرونتو كافيه، بالإضافة إلى مطاعم الدجاج المقلي التي سيتم الإعلان عنها قريباً، على أن يصل عدد الفروع التابعة لتلك العلامات إلى 115 فرعاً خلال السنوات الخمس المقبلة، ولفت إلى أن إينوك للتجزئة ستعمل على التوسع وإطلاق 6 فروع لـ«بافوس بيتزا» و3 فروع لـ«ساكويلا» في السعودية خلال العام الجاري.

نمو الإيرادات

وتعليقاً على التوسع في علامة «بافوس بيتزا» قال برهان الهاشمي، المدير التنفيذي،«ايبكو»: «يشهد الشرق الأوسط وتيرة نموٍّ لا تصدق، ونحن نواكب هذا النمو. نتوقع معدل نمو بنسبة 75% في عام 2016 مع نمو معدل الإيرادات بنسبة 120%. تتواجد متاجرنا في مواقع متعددة ونحن في طريقنا لافتتاح عدد آخر منها. في الوقت الراهن، لدينا 8 متاجر في دبي، ونخطط لافتتاح 14 متجراً جديداً في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي. يقدم جلفود بالنسبة لنا منصة تواصل مثالية للقاء أصحاب الامتياز المحتملين واكتشاف الفرص المتاحة في الأسواق الناشئة».

ومن المتوقع أن ينمو قطاع الأغذية والمشروبات في الإمارات بمعدل 4% سنوياً، وذلك وفقاً لإحصاء الأغذية والمشروبات الذي قامت به كي بي ام جي. وفي العام 2015، بلغت قيمة هذا القطاع 42.9 مليار درهم ومن المتوقع أن ينمو ليصل إلى 48.5 مليار درهم بحلول العام 2018.