يلين: سياسة “الزخم القوي” قد تكون السبيل الوحيد للتعافي من الأزمة

تحليل اقتصادي
16 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
يلين: سياسة “الزخم القوي” قد تكون السبيل الوحيد للتعافي من الأزمة

U.S. Federal Reserve Chair Janet Yellen speaks at a conference hosted by the Federal Reserve Bank of Boston in Boston

أكدت جانيت يلين رئيسة الفدرالي الأميركي أن البنك قد يحتاج إلى سياسة “الزخم القوي” لإدارة الاقتصاد من أجل إصلاح الضرر الناجم عن الأزمة المالية العالمية، التي كبحت الناتج وأبعدت أمريكيين عن سوق العمل وتنذر بأن تترك تأثيراً مستداماً.

ولم تتطرق يلين مباشرة إلى أسعار الفائدة أو المخاوف المرتبطة بالسياسة النقدية في كلمتها أثناء مؤتمر لصناع السياسات وكبار الأكاديمين، لكنها استعرضت القلق المتزايد  في مجلس الاحتياطي من تراجع الإمكانات الاقتصادية للولايات المتحدة واحتمال أن تحتاج لخطوات قوية لإعادة بنائها.

وقالت يلين إن السؤال يتمثل في ما إذا كان من الممكن إصلاح الضرر “بإدارة اقتصاد قوي الزخم بصفة مؤقتة يتسم بطلب كلي قوي وسوق عمل قوية” وأضافت: “بالتأكيد يمكن  تحديد سبل معقولة لتحقيق ذلك.”

واستطردت: “نمو مبيعات الشركات سيزيد بكل تأكيد الطاقة الإنتاجية للاقتصاد من خلال التشجيع على إنفاق رأسمالي إضافي خصوصاً إذا صاحب ذلك انحسار لحالة عدم اليقين التي تكتف آفاق المستقبل”.
“بالإضافة إلى ذلك فإن سوق العمل القوية قد تجذب عمالاً محتملين كانوا سيبقون خارجها وتشجع على التنقل من وظيفة لأخرى بما قد يؤدي لزيادة كفاءة المتنافسين على الوظائف وبالتالي سيصبحون أكثر إنتاجية” مشيرة إلى أن الطلب القوي في نهاية المطاف قد يتمخض عن إنتاجية كبيرة.

وفي ضوء مؤشرات اقتصادية تتراوح من ضعف التضخم إلى أثر تدني أسعار الفائدة على الإنفاق لا توجد قطاعات تذكر في أكبر اقتصاد في العالم  تسير على النحو الذي توقعه مجلس الاحتياطي.

وقالت يلين إن تسبب الأزمة في مثل هذا الضرر المستدام قد يكون المبرر الذي يدفع صناع السياسات المالية والنقدية إلى تعديل استراتيجياتهم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.