ولد قدور يكشف تفاصيل شراء مصنع في صقلية و يدافع عن قراراته

رجال أعمال
12 مايو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
ولد قدور يكشف تفاصيل شراء مصنع في صقلية و يدافع عن قراراته

2017-10-0217-55-25.794088-yyyttyyuu-620x330

كشف الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك، عبد المومن ولد قدور، اليوم الجمعة 11 ماي، أن سوناطراك اقتنت مصنع تكرير أوغوستا (إيطاليا) لدى إيسو ايطاليانا بسعر لا يتجاوز 1 مليار دولار.

وصرح ولد قدور للصحافة على هامش التوقيع على مذكرة تفاهم بين سوناطراك و المجمع الفرنسي توتال تتضمن مشروعا للبيتروكيمياء يقول “اقتنينا مصنع تكرير أوغوستا بسعر استثنائيي أي أقل من واحد (1) مليار دولار، علما أن مشروع تكرير حاسي مسعود سيكلف ما بين 3 و 4 ملايير دولار”، بحسب ما نقلته وكالة الانباء الجزائرية.

ومن جهة أخرى، أوضح ولد قدور أنه عقب مناقصة أطلقتها إيسو إيطاليانا (فرع المجمع الأمريكي إيكسون موبيل) في أوت 2017 “تمكنت سوناطراك من الظفر بهذا العقد من بين ثلاثة شركاء آخرين”.

و للتذكير، فإن شركة سوناطراك وقعت يوم الأربعاء الفارط بروما، على اتفاق مع إيسو إيطاليانا لاقتناء مصنع تكرير أوغوستا (صقلية) وثلاثة نهائيات نفطية في إيطاليا تقع بكل من أوغوستا و نابولي و باليرمو و كذا أنظمة أنابيب النفط التابعة لها”.

سيندمج مصنع تكرير اوغوستا المختص في معالجة الصحارى بلاند وكذا زيت الوقود المتبقي الناجم عن مصنع تكرير سكيكدة مباشرة في نظام تكرير سوناطراك.

وسيتمكن كذلك بمعالجة المنتوجات الفائضة في الجزائر لإعادة استيراد المنتوجات التي تسجل عجزا على غرار غاز الوقود والبنزين. وهو مزود بقدرة معالجة تضاهي 10 مليون طن سنويا مما سيجعله ثاني مصنع تكرير لسوناطراك.

ومع اقتناء هذه النهائيات الثلاثة سترتفع استقلالية استهلاك الجزائر من حيث المازوت و البنزين بعدة أيام من الاستهلاك.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.