وزير المالية البريطاني يعتزم البدء تمويل إمدادات المعادن الحيوية

mall2
تحت المجهر
mall226 أكتوبر 2024آخر تحديث : منذ يوم واحد
وزير المالية البريطاني يعتزم البدء تمويل إمدادات المعادن الحيوية

ستتمكن الشركات التي تستورد المعادن الأساسية إلى بريطانيا لاستخدامها من قبل الشركات المصنعة من الحصول على التمويل لأول مرة من هيئة تمويل الصادرات البريطانية، كما ستعلن راشيل ريفز في الميزانية .

واكدت وزارة الخزانة إن هذا سيكون مفيدًا بشكل خاص للشركات المصنعة في صناعات مثل الدفاع والفضاء وصناعة البطاريات للسيارات الكهربائية.

وتقوم شركة صناعة السيارات نيسان وشركة تاتا المالكة لجاكوار لاند روفر ببناء مصانع بطاريات في المملكة المتحدة، وهو ما يقول الخبراء إنه خطوة مهمة نحو تنمية سلسلة توريد المعادن الحيوية المحلية.

إن هدف تحويل أنظمة الطاقة بعيدًا عن الوقود الأحفوري نحو مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح سوف يتطلب زيادة هائلة في استخدام المعادن الحيوية.

وتشكل المملكة المتحدة جزءًا من تحالف يضم 14 دولة والمفوضية الأوروبية يسمى “شراكة أمن المعادن”، والذي يحاول زيادة التعاون الدولي والتمويل المشترك لهذا القطاع.

انخرطت الولايات المتحدة والصين في حرب تجارية فرضت فيها واشنطن قيودا على صادرات أشباه الموصلات وغيرها من التقنيات المتقدمة، في حين ردت بكين بتقييد صادرات بعض المعادن.

وامتد التوتر أيضًا إلى الاتحاد الأوروبي، الذي قال هذا الشهر إنه سيفرض رسومًا جمركية على واردات السيارات الكهربائية الصينية بعد أشهر من التوترات المتصاعدة بين بروكسل وبكين.

تسيطر الشركات الصينية على 90% من القدرة العالمية على معالجة المعادن النادرة وأكثر من نصف القدرة العالمية على معالجة النيكل والليثيوم والكوبالت.

وقال جيف تاونسند، مؤسس جمعية المعادن الحيوية، إنه من الأهمية بمكان أن تعمل المملكة المتحدة على تطوير صناعة محلية للمعادن الحيوية لتأمين الإمدادات على المدى الطويل، وهي الدفعة التي تحتاج الحكومة إلى دعمها.

وقال “قد تكون هناك مشاريع لا تنجح [تجاريًا بدون دعم حكومي] ولكن القيمة الاستراتيجية لامتلاك سلسلة التوريد الخاصة بك تفوق ذلك بكثير”.

اضاف”يتعين علينا بناء كل شيء في وقت واحد”، من المناجم إلى المعالجة والتكرير وتصنيع البطاريات. “نحن في سباق عالمي”.

وقالت الحكومة إن هذا التغيير من شأنه أن يسهل على وكالة ائتمان الصادرات البريطانية (UKEF) تأمين عقود التمويل لموردي المعادن الأساسيين في دول مثل أستراليا التي تمتلك رواسب معدنية كبيرة.

وقال متحدث باسم الوزارة: “يعالج هذا فجوة الدعم المالي الحالي الذي تقدمه المملكة المتحدة للشركات المصنعة التي تتطلع إلى تأمين هذه المعادن الرئيسية، والتي لم تكن لتتمكن في السابق من الوصول إلى الدعم الحكومي من أجل القيام بذلك”.

وأضافوا أن القرار عزز “دعم المملكة المتحدة لتمويل الصادرات الرائد عالميا”، مما يجعل البلاد على قدم المساواة مع المنافسين.

ويأتي ذلك في أعقاب إطلاق الحكومة لاستراتيجيتها الصناعية الحديثة، والتي ستدفع “النمو طويل الأجل الذي يدعم صافي الانبعاثات الصفري والنمو الإقليمي والمرونة الاقتصادية”، كما قالوا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.