وزير التنمية التركي يبحث في قطر العلاقات الثنائية وخارطة طريق لتعزيز الاستثمار

دولي
22 سبتمبر 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
وزير التنمية التركي يبحث في قطر العلاقات الثنائية وخارطة طريق لتعزيز الاستثمار

7

التقى وزير التنمية التركي لطفي علوان اليوم (الأربعاء) مسؤولين قطريين في الدوحة وبحث معهم العلاقات الثنائية والعمل على طرح خارطة لتعزيز الاستثمارات بين البلدين.
وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا) إن رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني استقبل اليوم علوان والوفد المرافق بمناسبة زيارتهم للبلاد.
وجرى خلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تنميتها وتعزيزها والقضايا ذات الاهتمام المشترك بحسب المصدر نفسه دون ذكر مزيد من التفاصيل.
واجتمع وزير التخطيط التنموي والإحصاء القطري صالح محمد النابت اليوم بالوزير التركي وبحث معه العلاقات التجارية المتبادلة بين البلدين وسبل تنميتها.
كما أجرى علوان مباحثات مع مسؤولين آخرين بينهم نائب رئيس مجلس إدارة غرفة قطر محمد بن أحمد بن طوار، وعقد لقاء مع رجال أعمال قطريين وأتراك.
وخلال اللقاء مع رجال الأعمال، دعا علوان إلى التعاون البناء لتطوير الأعمال المشتركة بما يحقق المنفعة ويدعم العمل المشترك بين الجانبين، مؤكدا وجود إرادة موحدة ورغبة مشتركة بين قطر وتركيا لتطوير العلاقات بينهما.
وأفاد أن حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل الآن إلى 1.3 مليار دولار، وفي المقابل يبلغ حجم استثمارات الشركات التركية العاملة في قطر نحو 11.6 مليار دولار.
ولفت إلى أنه أجرى مباحثات مع العديد من المسؤولين في قطر ورجال الأعمال القطريين وتم الاستماع إلى التحديات التي تواجه الاستثمارات وكيفية التغلب عليها، والإشارة إلى طرح لخارطة طريق في هذا الصدد يمكن للشركات التركية والقطرية العمل ضمن رؤية واضحة في إطارها.
وقال إن “تركيا ما زالت بلد الفرص، وما زالت واحدة من أهم المراكز في العالم لجذب الاستثمارات الدولية”، متوقعا أن يبلغ معدل النمو في بلاده خلال العام الحالي ما بين 4.5 و5 بالمائة.
ونفى علوان تأثر اقتصاد بلاده بمحاولة الانقلاب الفاشلة، موضحا أن “اقتصاد تركيا يملك بنية تحتية متينة للغاية ولو حدثت محاولة الانقلاب التي شهدتها في بلد آخر لتعرض اقتصاد ذلك البلد سواء كان متقدما أو ناشئا لاضطرابات كبيرة”.
وأعرب عن شكره لقطر على موقفها الواضح والرافض للمحاولة الانقلابية الفاشلة في بلاده منذ البداية، مشيدا كذلك بدورها الداعم والمهم في مشاورات إنشاء المنطقة التجارية الحرة بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي.
وأشار في هذا الصدد إلى وجود زيادة ملحوظة في العلاقات التجارية بين بلاده ومجلس التعاون حيث بلغ حجم التبادل التجاري بينهما 16 مليار دولار العام الماضي وهناك سعي من الجانبين لرفع هذا المبلغ.
من جانبه، ذكر بن طوار خلال اللقاء أن العلاقات الاستراتيجية التي تربط كلا من دولة قطر وتركيا ترتكز بالأساس على خمسة محاور سياسية وأمنية واقتصادية وثقافية وإنسانية.
وأضاف أن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الدوحة وأنقرة شهدت تطورا كبيرا، حيث صعد مؤشر التعاون الاقتصادي بينهما ليتضاعف ثلاث مرات خلال فترة قصيرة.
وأشار إلى أن تركيا تمثل وجهة اقتصادية مهمة لبلاده، وتحتل الاستثمارات القطرية هناك المرتبة الثانية من حيث الحجم ببلوغها نحو 20 مليار دولار.
وتوقع أن تقفز الاستثمارات القطرية للمركز الأول في غضون سنوات قليلة، لا سيما في حال الاتفاق على مشروع توليد الكهرباء جنوبي تركيا، مبينا أن تلك الاستثمارات تتركز في قطاعات الزراعة والسياحة والعقار والبنوك.
وكان وزير التنمية التركي قد وصل إلى قطر اليوم قادما من الكويت في زيارة رسمية تستغرق يوما واحدا يرافقه فيها وفد من البرلمان التركي و25 من رجال الأعمال الأتراك.
وتأتي زيارة المسؤول التركي للدوحة بعد أقل من أسبوعين من زيارة قام بها رئيس الوزراء القطري لأنقره استمرت يومين والتقى خلالها بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء بن علي يلدريم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.