وزارة العمل تطلق خدمة الكترونية بعنوان احنا فزعتك حمايتك أولويتنا

21 مارس 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
وزارة العمل تطلق خدمة الكترونية بعنوان احنا فزعتك حمايتك أولويتنا

879583705 - مجلة مال واعمال

أطلقت وزارة العمل، خدمة الكترونية للابلاغ عن المخالفات في المؤسسات والمنشأت، بخصوص القرارات الحكومية بهذه المرحلة وتعليمات الوزارة في قطاع العمل موزعة على ثلاثة اقاليم ( شمال، الجنوب، ومركز الوزارة).
وبحسب بيان صحفي من الوزارة تتيح هذه الخدمة للعاملين في القطاع الخاص للابلاغ بشكل الكتروني عن اي تجاوزات او مخالفات تقع عليهم، أو الاستفسارات من أصحاب العمل التي عليهم إتخاذها تجاه العاملين لديهم وضمن صلاحيات واختصاص وزارة العمل، في الوضع الراهن.
وسيتم إستقبال الشكاوى الكترونيا والمتعلقة بصلب عمل وزارة العمل، وهي العمل الجبري المخالف للقرارات الحكومية وفقا للمادة 77 من قانون العمل والاعتداء على الحقوق العمالية، التسريح من العمل (الفصل من العمل) والإلزام من قبل صاحب العمل على توقيع إقرار غير قانوني.
كما تتضمن الشكاوي الابلاغ عن الاشتباه بحالة كورونا في مكان العمل و إجبار العامل على العمل في منشأة مغلقة حسب قرارات الحكومة اضافة الى مخالفات تتعلق بتشريعات السلامة والصحة المهنية (السلامة وبيئة العمل)،تطبيقا للمادة 78 والتي تنص على (توفير الاحتياطات والتدابير اللازمة لحماية العمال من الأخطار والامراض التي قد تنجم عن العمل وعن الآلات المستعملة فيه، وتوفير وسائل الحماية الشخصية والوقاية للعاملين من أخطار العمل وامراض المهنة كالملابس والنظارات والقفازات والأحذية وغيرها وإرشادهم الى طريقة استعمالها والمحافظة عليها وعلى نظافتها، وارشادات توضح فيها مخاطر المهنة ووسائل الوقاية منها وفق الانظمة والقرارات التي تصدر بهذا الشأن). كما تتضمن التهديد بالفصل للعامل الذي لا يعمل اثناء فترة الازمة وعدم إحتساب الأجر اثناء هذه الظروف وخلافاً لقانون وقرارات الحكومة وتعليمات الوزارة. وسيتم متابعة الشكوى الواردة الكترونيا من خلال غرفة العمليات والسيطرة داخل وزارة العمل واجراء اللازم بخصوصها ولتقديم الخدمة للمواطنين وتلبية حاجاتهم والاجابة عن استفساراتهم ، والتعامل معها على الفور وخلال فترة لايسمح تجاوزها وتتم مراقبتها من قبل الوزير.
واهابت وزارة العمل بالعاملين في القطاع الخاص ومن تعرضو لاي اجراءات مخالفة تمس حقوقهم العمالية وحسب قانون العمل النافذ، التواصل عبر هذه الخدمة على الرابط التالي : http://Faz3a.mol.gov.joوتشيد وزارة العمل بجهود القطاع الخاص الملتزم ودورهم في تطبيق القرارات بشكل ملحوظ للحد من انتشار الفيروس ، الا أن هناك بعض المخالفات كانت قد وردت من خلال غرفة العمليات والسيطرة حيث تلقت غرفة العمليات والسيطرة (2836) مكالمة خلال أربعة أيام، منها 376 شكوى متعلقة بمخالفة مؤسسات في القطاع الخاص للقرارات الحكومية ، 987 استفسار تصنيف اذا كان القطاع شامل بالعطلة، 501 اسئلة عن الاجازات والاجور، و 51 استفسارا عن العمل الاضافي و208 استفسارا عن العمل المرن،و 713 استفسارا حول قانون العمل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.