وزارة الصناعة تفرض رقابة مشددة على المخابز لتوفير الخبز بسعره المدعوم

admin
منوعات
admin17 نوفمبر 2012آخر تحديث : منذ 11 سنة
وزارة الصناعة تفرض رقابة مشددة على المخابز لتوفير الخبز بسعره المدعوم

180003468  - مجلة مال واعمالقال وزير الصناعة والتجارة ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور حاتم الحلواني إن تخفيض سعر الطحين المدعوم 20 دينارا للطن جاء بهدف المحافظة على سعر الخبز العربي ليباع بـ16 قرشا ولتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين.

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) امس أن تخفيض سعر الطحين رتب كلفا اضافية على الخزينة حوالي 12.186 مليون دينار سنويا وبذلك يرتفع مقدار الدعم الحكومي لمادة الطحين سنويا والتي بلغت خلال التسعة أشهر من العام الحالي 123 مليون دينار.

وأكد الحلواني ان الوزارة تفرض رقابة مشددة على جميع مخابز المملكة لضمان التزامها بالأسعار المحددة وتوفير مادة الخبز للمواطنين في جميع الأوقات.

وكان نقيب أصحاب المخابز عبد الإله الحموي اعلن في وقت سابق أن النقابة ستدرس آلية احتساب هذا الفرق ومدى كفايته لتغطية التكاليف، موضحا ان المخابز ستتخذ قرارا يوم الأحد برفع اسعار منتجاتها باستثناء الخبز العربي بنسب معقولة لا تؤثر على القوه الشرائية للمواطنين نتيجة ارتفاع أسعار الطحين الموحد الزيرو وعملية الرفع الاخيرة على المحروقات.

وأضاف أن تكلفة صناعة طن طحين تستهلك 107 لترات ديزل وهذا يرتب تكلفة اضافية على المخابز بصناعة الخبز والمنتجات الاخرى المصنوعة من الطحين الزيرو وخاصة ان اسعار السولار قفزت بما يعادل 33 بالمئة.

يشار الى ان الوزارة كانت تبيع مادة الطحين المدعوم الى المخابز 56 دينارا

و توزع الوزارة 48 الف طن من الدقيق المدعوم على مخابز المملكة لضمان بيع كيلو الخبز بـ16 قرشا.

وتقدر الاحتياجات السنوية من الطحين الموحد لـ2000 مخبز منتشرة في المملكة بـ650 الف طن.

وكان الحموي اكد في تصريحات سابقة لـ”الغد” أن قرار خفض سعر الطحين المدعوم يأتي بعد زيادة تكاليف الإنتاج نتيجة رفع أسعار المحروقات، وفي إطار اتفاق بين نقابة أصحاب المخابز والوزارة.

وينص الاتفاق بين وزارة الصناعة والتجارة ونقابة أصحاب المخابز على أنه في حال انخفاض أسعار المحروقات، يتم رفع أسعار الطحين المدعوم، أما في حال ارتفاع أسعار المحروقات، فيتم تخفيض أسعار الطحين، وفي حال ثبات أسعار المحروقات تبقى أسعار الطحين ثابتة. ويهدف الاتفاق بين الوزارة والنقابة إلى الحفاظ على أسعار الخبز المدعوم بكل انواعه.

ورفعت الحكومة أول من أمس سعر لتر مادتي الكاز والديزل (السولار) بنسبة 33 % ليبلغ 685 فلسا (13.70 دينار) للصفيحة بدلا من 515 فلسا (10.30 دينار للصفيحة).

ويستهلك الأردنيون 8 ملايين رغيف خبز عربي يوميا وبمعدل رغيف وثلث للفرد الواحد. ويستهلك طن الطحين عند تحويله إلى خبز ما مقداره 107 ليترات من السولار، إضافة إلى 30 كيلوواط من الكهرباء، و15 كيلوغراما من الملح، و800 لتر ماء، و10 كيلوغرامات خميرة، بحسب دراسة قامت بها وزارة الصناعة والتجارة ونقابة المخابز.

ويبلغ معدل استهلاك المملكة السنوي من الطحين “الزيرو” غير المدعوم 100 ألف طن سنويا، فيما يصل استهلاكها من الطحين المدعوم إلى 450 ألف طن سنويا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.