وزارة الاقتصاد تشارك في معرض كانتون

18 أكتوبر 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
وزارة الاقتصاد تشارك في معرض كانتون

336

شاركت دولة الإمارات في فعاليات افتتاح معرض الصين الدولي للواردات والصادرات (كانتون 2015)، عبر وفد اقتصادي وتجاري ترأسه جمعة محمد الكيت، الوكيل المساعد لشؤون التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد، الذي انطلقت فعالياته الخميس الماضي، وتستمر حتى 19 من أكتوبر الجاري، في مدينة جوانزو، إحدى مدن مقاطعة قوانغدونغ الواقعة جنوبي الصين، حيث بحث الوفد سبل التعاون مع مسؤولي مقاطعة قوانغدونغ.

وضم الوفد شخصيات بارزة من ممثلي الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية، وأكثر من 35 شركة من المشاريع الصغيرة والمتوسطة ورجال الأعمال.

وتأتي مشاركة وفد الدولة في الدورة الـ118 من معرض كانتون 2015، ضمن جهود وزارة الاقتصاد، وحرصها على الحضور بشكل سنوي في هذا المعرض، الأبرز عالمياً على صعيد حجم البضائع المعروضة وأعداد العارضين والمشترين والزوار، ما يشكّل فرصة مثالية لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الانفتاح على الأسواق الخارجية، والاطلاع على التجارب الرائدة في مختلف المجالات.

حوافز

وقال جمعة الكيت إن الوزارة، وفقاً لتوجيهات المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد، تحرص على تقديم كل التسهيلات والامتيازات والحوافز اللازمة لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة لتأمين بيئة أعمال ميسرة ومرنة، تسمح بتطور أعمالهم وفتح أسواق جديدة خارج نطاق الأسواق المحلية، وحصولهم لمزودي المواد الخام لأعمالهم بأفضل الأسعار، ما يدعم اقتصاد الدولة، وينسجم والأجندة الوطنية، في ظل الرؤية الطموحة للوصول إلى رفع مساهمة الشركات الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي للدولة بشكل أكبر بحلول عام 2021.

وتابع أن المشاركة في معرض كانتون تكتسب أهمية خاصة في ظل التطور الملحوظ الذي تشهده العلاقات الثنائية الإماراتية – الصينية، وخاصة على الصعيد الاقتصادي والتجاري والاستثماري، إذ سجل حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين نحو 46 مليار دولار عام 2014، فيما يعمل داخل الدولة حالياً نحو 4200 شركة صينية و356 وكالة تجارية صينية وأكثر من 2500 علامة تجارية صينية، مشيراً إلى أن الصين تتخذ من الإمارات بوابة للنفاذ إلى أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إذ تستحوذ الدولة على نحو 60%من الصادرات السلعية الصينية إلى المنطقة.

لقاءات

كما عقد الكيت، على هامش مشاركة وفد الدولة في المعرض، عدداً من اللقاءات الثنائية مع مسؤولي الحكومات الصينية من مدينة جوانزو ومقاطعة قوانغدونغ، بحث خلالها سبل زيادة التعاون المشترك مع استعراض الفرص الاستثمارية والتجارية للارتقاء بمستوى التعاون المشترك إلى المستويات المأمول تحقيقها في ظل العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

وشملت اللقاءات اجتماع وفد الدولة برئاسة جمعة الكيت مع كل من جزي ويهاو، نائب رئيس مجلس ترويج التجارة الخارجية بمقاطعة جوانزو، وكاي شالون، نائب حاكم مقاطعة جوانزو. وقال الكيت إنه خلال السنوات العشر الماضية، حافظت الصين على وجودها ضمن أكبر شركاء تجاريين للدولة، مشيراً إلى أنها جاءت ثاني أكبر شريك تجاري للدولة.

وقدم الكيت دعوة لمسؤولي الحكومات الصينية ورجال الأعمال إلى تعزيز مشاركتها في ملتقى الاستثمار السنوي الذي تستضيفه دبي بشكل سنوي

إشادة

ومن جانبهم، أشاد مسؤولو الحكومات الصينية بحرص دولة الإمارات على المشاركة سنوياً في معرض كانتون 2015، وهو الأمر الذي يعكس عمق العلاقات الاقتصادية بين البلدين. واستعرضوا الفرص الاستثمارية بمختلف مدن مقاطعة قوانغدونغ.

وأشار كاي شالون، نائب حاكم مقاطعة قوانغدونغ، إلى نمو حجم التبادل التجاري بين المقاطعة ودولة الإمارات بنحو 19%خلال 2014، متوقعين أن يحقق نمواً ما بين 34-35%بنهاية العام الجاري.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.