وجع الرأس من الخلف وألم الرقبة ما أسبابهما؟

صحة
28 أكتوبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات
وجع الرأس من الخلف وألم الرقبة ما أسبابهما؟
YYY_YYYYY_YY_YYYYY_YYYY_YYYYYY_YY_YYYYYYYYY__640540_large

هل سبق وشعرت بألم في الرقبة و وجع الرأس من الخلف؟ في الواقع قد تكون هناك أسباب مختلفة وراء وجع الرأس من الخلف أو ذلك الألم في الرقبة، وحده الطبيب يمكنه أن يقوم بالتشخيص الصحيح، لكن نحن هنا نساعدك على فهم ما قد يكون سبباً في ذلك الألم من خلال المقال التالي.

وجع الرأس من الخلف وألم الرقبة
يعتبر وجع الرأس من الخلف وألم الرقبة من الأعراض الشائعة، فالعمود الفقري العنقي هو بنية معقدة تتكون من 7 فقرات من الأربطة والعضلات والأعصاب الحساسة، ووجود بعض المشكلات في الرقبة قد يتسبب في وجود صداع في الجزء الخلفي من الرأس. في الحقيقة معظم أسباب ألم الرقبة أو وجع الرأس من الخلف ليست خطيرة كما يبدو، لكن إن كان الألم يمتد ليشمل الذراع أو الكتف ولا يتوقف ويظل مستمر لعدة أيام هنا يجب استشارة الطبيب.

اسباب وجع الرأس من الخلف وألم الرقبة

الشد العضلي
الشد العضلي يمكن أن يحدث مع أي حركة مفاجئة وسريعة عندما لا تكون العضلات مستعدة لذلك الأمر، أيضا يحدث الشد العضلي بسبب حادثة سيارة أو إصابة بسبب ممارسة الرياضة، لكن في هذا النوع من الإصابات قد تكون العضلات ممزقة أو تسبب الألم أو الالتهاب والتورم، ويمكن معالجتها بــ مكعبات الثلج، والإيبوبروفين. تمارين التمدد المعتدلة أو الخفيفة في الـ 72 ساعة الأولى. من المرجح أن يكون هناك حاجة لتدريبات محددة ومطلوبة لإعادة تأهيل العضلات التي أصيبت وتسبب مشاكل مزمنة.
وضعية الجسم الخاطئة قضاء وقتك وأنت منحني أثناء استخدامك للحاسوب أو أي أجهزة دون اهتمام بالوضعية الصحيحة لجسمك، قد يسبب قدر هائل من الإجهاد لجسمك والأربطة، بالإضافة إلى أسطح المفاصل وعلى العضلات المطلوبة لرفع الرأس، وبمرور الوقت، ستصبح العضلات ضعيفة وخشنة وتفقد المرونة، مما يؤدي إلى الألم.

التهاب المفاصل
ألم الرقبة يمكن أن يكون مرتبط بهشاشة العظام، أو بسبب مشاكل في العمود الفقري.
أيضا الامتداد العظمي أو النمو العظمي يمكن أن يسبب الضغط على الأعصاب أو الأنسجة اللينة، مما يسبب ألم في تلك المنطقة.
ويمكن في كثير من الأحيان منع هشاشة العظام عن طريق الحفاظ على العمود الفقري بصورة صحية وقوية. اقرأ أيضا: التهاب المفاصل.. أسبابه وأعراضه وكيفية علاجه.

الانزلاق الغضروفي
يعتبر حدوث فتق الديسك أو الأقراص في العمود الفقري أمر شائع بسبب الكمية المكثفة من الحركة والإجهاد الذي يتحمله، وذلك عندما يتم دفع الديسك خارج حدوده الطبيعية، حيث يمكن أن يسبب التهيج والالتهابات لجذور الأعصاب الحساسة، أو زيادة الضغط على الأعصاب، مما يؤدي في النهاية إلى ألم في المنطقة المصابة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.