«هيونداي إلنترا» 2017:حزمة تحسينات… لإغراء زبائن جدد

2016-05-11T13:40:16+02:00
السيارات
11 مايو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
«هيونداي إلنترا» 2017:حزمة تحسينات… لإغراء زبائن جدد
2016 Elantra
2016 Elantra
2016 Elantra

باتت السيارات المُدمجة جذابة للغاية، لا سيما عروض السيدان ذات الأسعار المتهاودة. وبطبيعة الحال لا يمكن إغفال السيدان الأنيقة هيونداي إلنترا، بوصفها واحدة من أبرز العروض بتلك الفئة التي تشهد إقبالاً كبيراً على اقتنائها.
ودائمًا ما تراهن هيونداي على موديلها إلنترا، إذ بيع منه أكثر من 10 ملايين وحدة خلال نحو 25 عاماً من إنتاجه.
ولتصدّر المشهد والتقدّم خطوة على المنافسين، قدّمت هيونداي جيلها السادس الأحدث من إلنترا في الخريف الماضي، بوصفه موديل عام 2017. وعلى رغم أن الجيل الخامس من الموديل ذاته قدّم عام 2010، فقد تمكّن من قضم حصة كبيرة من مبيعات فئة عروض السيدان المُدمجة في الأسواق التي طرح فيها، بفضل تصميمه الجذاب وصيغه الهيكلية الثلاث مع تحديث محدود في عام 2014.
أما الفئة السعرية لموديل عام 2017 فتبدأ من 57 ألف درهم إمارتي (نحو 16 ألف دولار) للنسخة التقليدية المزوّدة بمحرّك سعة 1.6 ليتر، وتصل إلى 60 ألف درهم (نحو 17 ألف دولار) للنسخة الأعلى تجهيزاً المزوّدة بمحرّك سعة ليترين.
< شهدت الخطوط الخارجية الجديدة للجيل السادس من هيونداي إلنترا تطوراً كبيراً مقارنة بالطراز السابق. فعلى رغم عدم التخلّي عن الهيئة السابقة المعهودة، فقد حدّث كل لوح وزاوية خارجيين.
وفي هذا السياق، جاء شبك التهوئة الأمامي أكبر حجماً مع طلة هجومية جريئة، إلى جانب الاستعانة بمصابيح رئيسة هالوجينية، تتضمّن أضواء LED، ومصابيح ضباب فئة LED فائقة التوهّج مثبتة عمودياً، ما أضفى لمسة أنيقة على السيارة عموماً.
كذلك لا يمكن غض الطرف عن غطاء المحرّك الجديد بخطوطه المموّجة اللافتة، والدعائم السفلية تحت الهيكل الخارجي، ما أسفر عن نسب انسيابية للوافد الجديد تبلغ 0.27 درجة على مقياس «سي إكس».
من الخلف، يمكن ملاحظة المصابيح الأنيقة فئة LED ذات الخلفية الحمراء التي تشكل نمطاً تصميمياً لافتاً أثناء تشغيلها ليلاً. ولتتمة الطابع الفخم للسيارة أستعين بعجلات قياس 17 بوصة مزدانة بلمسات كرومية جذابة.
كذلك جاءت إلنترا بهيكل أكثر صلابة من السابق، إذ يشكّل الفولاذ العالي الصلابة نسبة 53 في المئة من الهيكل المعتمد، وهي نسبة أكثر بمقدار الضعف مقارنة بالطراز السابق (21 في المئة)، ما أدّى إلى تحسين مستويات الصلابة الإلتوائية بمقدار 29.5 في المئة، وتحسين مستويات العزل الصوتي والسلوك الديناميكي عموماً. كما أن إلنترا الجديدة جاءت أطول بمقدار 2.0 وأعرض بـ 2.54 ملم عن الطراز السابق.

مقصورة أفخم وأرحب
آثر مهندسو إلنترا بجيلها الأحدث ومصمموها الاستغناء عن التصميم السابق للمقصورة الداخلية لمصلحة آخر شبيه بمقصورة الشقيق الأكبر سوناتا. وفي هذا الشأن، باتت لوحة القيادة الأنيقة تتضمّن أقساماً مستطيلة، بما في ذلك لوحة العدادات ومنطقة شاشة النظام المعلوماتي الترفيهي.
ولم تخضع لوحة القيادة للتحسينات فحسب، وإنما طاولت التغييرات الجديدة المساحات الداخلية، ما انعكس بالإيجاب على المساحات الداخلية. ومع اعتماد مساحة داخلية تبلغ 3120 ليتراً، فإن الجيل السادس من إلنترا قد يصنف تقنيّاً ضمن عروض السيدان المتوسطة الحجم عن كونه ينتمي إلى فئة السيدان المُدمجة.
وبمعزل عن المساحات الداخلية المميزة، فإن لوحة العدادات باتت تتضمّن شاشة ملوّنة جديدة فئة TFT قياس 4.2 بوصة تتوسّط العدادات، وشاشة ملوّنة تعمل باللمس قياس 7 أو 8 بوصات، كاميرا خلفية ونظاماً صوتياً متطوراً فئة «إنفينيتي» من 8 سماعات. ومن ضمن التجهيزات التي لا تتوافر إلا في عروض السيدان النخبوية الممتازة، الاستعانة بخاصية Android Auto والجيل الأحدث من نظام Blue Link لخدمات الاتصال من بُعد، فضلاً عن تجهيزات أخرى.
وتبعاً للفئة التجهيزية المختارة، أستعيض عن التلبيسات القماشية للمقاعد بكسوة جلدية فاخرة، مع الأخذ في الاعتبار إعادة تصميم لتتضمن مكونات من «إسفنج الصويا» Soy Foam، صديقة للبيئة (مصنوعة من زيوت فول الصويا).
كما بات صندوق الأمتعة «الذكي» يتضمّن تقنية جديدة تتعلّق بفتحه تلقائياً بمجرّد أن يقف السائق والمفتاح في جعبته خلف السيارة لمدة تزيد عن 3 ثوانٍ.

خيارات نشطة للمحرّكات
شأنه شأن الطراز السابق، زوّد الجيل السادس من إلنترا بمحرّك بنزيني سعة 1.6 ليتر بقدرة 130 حصاناً مع أقصى عزم دوران مقداره 152 نيوتن متراً. ويتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية سداسية النسب، كما يستطيع اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون 11.8 ثانية وتسجيل سرعة قصوى مقدارها 184 كلم/س.
كذلك أستعين بمحرّكين بنزينيين جديدين آخرين: الأول سعة ليترين بقدرة 163 حصاناً و198 نيوتن متراً من عزم الدوران، يتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية من 6 نسب. ويمكنه بلوغ سرعة 100 كلم/س من السكون في غضون 9.5 ثانية وتسجيل سرعة قصوى مقدارها 189 كلم/س.
أما المحرّك الجديد الآخر غير المتوافر في منطقة الشرق الأوسط، فجاء بسعة 1.4 ليتر مع شاحن هواء «توربو»، يولّد 128 حصاناً و211 نيوتن متراً من عزم الدوران. ويتصل بعلبة تروس مزدوجة القابض الفاصل من 7 نسب، تنقل عزم الدوران إلى العجلات الأمامية.

أمان يفوق التوقعات
زوّدت إلنترا الجديدة بـ7 وسائد هوائية، إلى جانب أنظمة منع انغلاق المكابح ABS ونظام مانع الانزلاق الدفعي والتحكّم الديناميكي بالثبات ESC، فضلاً عن نظام المساعدة على الاحتفاظ بالمسار وذلك لرصد الزوايا غير المرئية، وأيضاً نظام مراقبة ضغط الهواء بالإطارات ومثبّت السرعة الذكي. يضاف إلى ذلك نظام الكبح التلقائي عند الطوارئ مع خاصية رصد المشاة، ونظام التحذير من مرور سيارات بالجهة الخلفية في أثناء رجوع إلنترا إلى الخلف من الأماكن المخصصة لاصطفافها.
ويمكن القول إن إلنترا تُعد سيارة مهمة جداً ضمن عروض هيونداي، نظراً إلى ارتفاع مبيعاتها وتفوّقها في هذا الإطار على عروض أكسنت وسوناتا مجتمعة في الولايات المتحدة (200 ألف وحدة لإلنترا في مقابل 180 ألفاً لمبيعات سوناتا).
وانطلاقًا من هذه الحقائق والأرقام، فإن الجيل السادس الأحدث من إلنترا بات على مستوى الحدث، إذ إنه أصبح جديداً بالكامل مع طلة أكبر حجماً وأكثر عصرية، ومتخماً بالتقنيات الإلكترونية التي لا تتوافر سوى في عروض السيدان الممتازة من الفئة ذاتها.

باختصار
المحرّك
عدد الأسطوانات 4
السعة (ليتر) 2.0
القدرة (حصان/ د.د) 163
العزم (نيوتن متر/ د.د) 198
المقاييس
الطول (ملم) 4569
العرض (ملم) 1800
الارتفاع (ملم) 1435
طول قاعدة العجلات (ملم) 2692
أنظمة ثبات القيادة ABS/EBD/ESC/BA
نقل الحركة
الدفع أمامي
علبة التروس أوتوماتيكية من 6 نسب
الأداء
السرعة القصوى (كلم/ س) 189
تسارع من صفر إلى 100 كلم/ س (ثوانٍ) 9.5

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.