هيئة كهرباء ومياه دبي مؤسسة رائدة في تمكين المجتمع عن طريق المرأة

أخبار الإمارات
28 أغسطس 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
هيئة كهرباء ومياه دبي مؤسسة رائدة في تمكين المجتمع عن طريق المرأة

Photo 6  - مجلة مال واعمال

تولي هيئة كهرباء ومياه دبي أهمية كبرى لتمكين المرأة، وتوفر بيئة إيجابية ومحفزة تدعم المرأة العاملة وتساعدها على تحقيق التوازن بين حياتها المهنية والاجتماعية لتحقيق النجاح والتميز والمشاركة الفاعلة في بناء الوطن وإعداد أجيال المستقبل.

تمكين المرأة على نهج زايد

قال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: “يسعدني أن أهنئ كل أم وأخت وابنة بمناسبة “يوم المرأة الإماراتية” الذي نحتفل به هذا العام تحت شعار “المرأة على نهج زايد”، فما حققته وتحققه المرأة الإماراتية من إنجازات يعود لنهج تمكين المرأة الذي رسخ دعائمه الوالد المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حيث كان، طيب الله ثراه، داعماً قوياً للمرأة ومشجعاً لها على المشاركة في مختلف المجالات التنموية، ويأتي احتفالنا بهذا اليوم خلال “عام زايد” وقد حققت “بنات زايد” المزيد من النجاحات والإنجازات في جميع المجالات وعلى المستويات كافة، فجاءت دولة الإمارات في المركز الأول عربياً، وضمن الدول المتقدمة في حقوق المرأة وفق التقرير السنوي لمركز دراسات مشاركة المرأة العربية التابع لمؤسسة المرأة العربية 2017، الذي أشاد بالقيادة السياسية الإماراتية ونهجها في تمكين المرأة، وأشار إلى أن المرأة الإماراتية باتت شريكاً أساسياً في قيادة مسيرة التنمية المستدامة”.

وأضاف سعادته: “نسير على “نهج زايد” الذي آمن أن نهضة المجتمع تتحقق بتمكين المرأة وتفعيل مشاركتها وتوفير المقومات التي تمكنها من أداء دورها على أكمل وجه، وتؤدي هيئة كهرباء ومياه دبي دوراً محورياً في تمكين المرأة وتفعيل دورها وتعزيز قدراتها، من خلال بيئة إيجابية ومحفزة تدعم المرأة العاملة وتساعدها على تحقيق التوازن بين حياتها المهنية والاجتماعية، وتمنحها الثقة الكاملة لتسخير إمكاناتها العلمية والعملية، لتسهم بدورها في تمكين المجتمع ككل عبر المشاركة الفاعلة في جهود التنمية وبناء الوطن وإعداد أجيال المستقبل”.

“يوم المرأة الإماراتية” يؤكد مكانة المرأة في الدولةPhoto 7  - مجلة مال واعمال

قالت خولة المهيري، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الاستراتيجية والاتصال الحكومي، ورئيسة اللجنة النسائية في هيئة كهرباء ومياه دبي: “إن تخصيص يوم للمرأة الإماراتية، دليل على المكانة المتقدمة التي توليها قيادتنا الرشيدة للمرأة ومسيرة تمكينها الذي بدأها المغفور له بإذن الله، الوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه الذي اهتم بنهضة المرأة وتقدمها، وحقها في المشاركة الكاملة في بناء الوطن، وبوصفها رفيق درب الوالد المؤسس، بذلت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة (أم الإمارات) جهوداً كبيرة للنهوض بالمرأة في الميادين كافة وتمكين المرأة الإماراتية محلياً وعالمياً، وتشجيعها على المشاركة الفاعلة في التنمية وخدمة الوطن في مختلف المجالات، وإطلاق مبادرات رائدة لرعاية الأمومة والطفولة وحماية النشء، حاضر الوطن وبناة المستقبل. وعلى النهج ذاته … نهج زايد، تسير قيادتنا الرشيدة حفظهم الله، حتى تجاوزت دولة الإمارات العربية المتحدة مرحلة تمكين المرأة لتصل إلى تمكين المجتمع من خلال المرأة، وباتت الدولة نموذجاً يحتذى لكثير من دول المنطقة، وأثبتت للعالم نجاح التجربة الإماراتية في تحطيم النمطية التي رسمها البعض للمرأة العربية بشكل عام، والخليجية بشكل خاص، حيث تشارك المرأة الإماراتية بكل كفاءة واقتدار في بناء المجتمع من خلال إسهاماتها البارزة والمؤثرة في مختلف المجالات”.

وأشارت المهيري إلى أن هيئة كهرباء ومياه دبي تؤدّي دوراً محورياً في مجال تمكين المرأة من خلال توفير بيئة عمل محفزة لا يقتصر مردودها الإيجابي على الهيئة فحسب، بل يظهر أثرها جلياً في المجتمع بشكل عام. وبدعم من القيادة العليا في الهيئة، تبنت اللجنة النسائية نهجاً متكاملاً عملت من خلاله على استكشاف مختلف الجوانب التي تهم المرأة كالتطور الذاتي، والنفسي، والمهني، وترجمتها الى خطط وبرامج تهدف إلى تحقيق التوازن بين حياتها المهنية والاجتماعية، إضافة إلى تنمية مهارات المرأة الشخصية والحياتية ليتنسى لها التعامل مع مختلف التحديات والاستفادة من الفرص المتاحة.

79% نسبة المرأة الإماراتية من إجمالي الكوادر النسائية في الهيئة

هيئة كهرباء ومياه دبي تضم 1916 موظفة في مختلف القطاعات، منهن 812 موظفة في القطاع الهندسي والفني. وتشكل الموظفات المواطنات نسبة 78.8% من إجمالي القوى النسائية العاملة في الهيئة

حضانات لدعم الأم العاملة

كانت هيئة كهرباء ومياه دبي من أوائل الجهات الحكومية التي أنشأت حضانات لدعم الأم العاملة، وتمتلك الهيئة اليوم أكبر عدد من حضانات الأطفال مقارنة بالدوائر الحكومية الأخرى في إمارة دبي، بطاقة استيعابية تصل إلى 175 طفلاً.

تبادل الخبرات مع المؤسسات الوطنية والعالميةPhoto 1 2  - مجلة مال واعمال

لا يقتصر عمل اللجنة النسائية على الأنشطة والفعاليات الداخلية بل يتعدى ذلك إلى تبادل الخبرات والتجارب مع المؤسسات الوطنية والعالمية العاملة في مجال دعم وتمكين المرأة. كما عملت اللجنة على تقوية الروابط مع شركائها من الجمعيات النسائية والجهات الداعمة للطفل والأسرة، وتعزيز التواصل والتعاون البناء مع مؤسسات القطاع الخاص ذات العلاقة بالجوانب الاجتماعية والثقافية، إضافة إلى جمعيات النفع العام والمؤسسات الخيرية بهدف تعزيز إسهامات اللجنة ودورها الداعم للمجتمع من خلال للمرأة.

فعاليات مميزة

تحرص اللجنة النسائية على المشاركة في مختلف المناسبات المحلية العالمية، وتنظم على مدار العام العديد من الفعاليات التي تغطي جوانب عديدة في حياة المرأة والأسرة بالتعاون مع المؤسسات المعنية، إضافة إلى محاضرات وورش عمل حول الصحة والسلامة والبيئة والاستدامة والأسرة، وفن التعامل مع الناس والتطوير الذاتي، وإدارة الأسرة، فضلاً عن تنظيم لقاءات اجتماعية وبرامج ترفيهية هادفة.

أنشطة وطنية وتراثية

على مدار العام، تنظم اللجنة النسائية العديد من الفعاليات التي ترسخ الهوية الوطنية وتسهم في تمكين المرأة وتعزيز دورها في المجتمع. وتنظم اللجنة اليوم “منتدى يوم المرأة الإماراتية الرابع” تحت شعار “المرأة على نهج زايد” احتفاءً بيوم المرأة الإماراتية، كما تشارك اللجنة في العديد من المناسبات الوطنية مثل تنظيم فعاليات ليلة النصف من شعبان احياءً للموروث الشعبي، واليوم العالمي للتراث، إضافة إلى ورش عمل ومحاضرات تثقيفية وتوعوية في مجالات مختلفة تشمل الصحة والسلامة والبيئة والاستدامة والأسرة والاتيكيت الاجتماعي وفن التعامل مع الناس والتطوير الذاتي، وورش العمل الهادفة ذات الطابع الاجتماعي مثل التخطيط للزواج والتقليل من تكاليفه وورش عمل في تقدير الذات وإدارة الأسرة واللقاءات الاجتماعية والبرامج الترفيهية الهادفة مع الموظفات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.